المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أضواء على دعاء اليوم السادس والعشرين.
2024-05-05
علامة البار عشرة
2024-05-05
دفع العاطلين إلى العمل
2024-05-05
تعدّد الزوجات وعوامله / الزواج الضروري
2024-05-05
البط المسكوفي
2024-05-05
التجهيزات والمعدات المطلوبة لمساكن الدجاج
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مرا  
  
1831   03:58 مساءً   التاريخ: 14-11-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص99-100.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 41239
التاريخ: 10/9/2022 1182
التاريخ: 12-6-2022 1292
التاريخ: 27-1-2016 2086

 

 قال تعالى : {فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ} [الكهف : 22] لا تجادل فيهم أي أصحاب الكهف {إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} [الكهف : 22] بحجة ودلالة تقص عليهم ما أوحى إليك وهو قوله تعالى {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل : 125] و {أَفَتُمَارُونَهُ} [النجم : 12] تجادلونه ، والتماري في الشئ ، والإمراء : الشك فيه قال تعالى {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} [النجم : 55] أي تشكك أيها الانسان ، و {الْمُمْتَرِينَ} [البقرة : 147] ( 1 ) الشاكين ، و {مِرْيَةٍ} [هود : 17] ( 2 ) شك ، و {وَالْمَرْوَةَ} [البقرة : 158] حجارة بيضاء براقة يقدح منها النار الواحدة مروة ، ومنها سميت المروة بمكة قاله الأصمعي ( 3) والإمرء : الرجل قال تعالى {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ} [النساء : 176] والامرأة : الأنثى ، وقوله {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً } [النمل : 23]. هي بلقيس بنت شراحيل ، وكان أبوها ملك أرض اليمن كلها ، ملكة سبا ابنة الهدهد ابن شرح بن شرحبيل بن ذي سخر من المثامنة من ملوك حمير ، وهي التي قص تعالى قصتها مع سليمان بن داود عليه السلام ، وروي إنه كان أولوا مشورتها الف قيل تحت كل قيل الف مقاتل ، وبلقيس إسمان جعلا اسما واحدا مثل حضرموت ، وذلك إن بلقيس لما ملكت الملك بعد أبيها قال بعض حمير لبعض ما سيرة هذه  الملكة من سيرة أبيها ؟ فقالوا : بلقيس ، أي بالقياس فسميت بالقيس ، ولما وفدت على سليمان عليه السلام قال لها : لا بد لكل امرأة مسلمة من زوج ، فقالت : إن كان ولا بد فدو تبع ، تعني الملك ذا تبع الأصغر فتزوجها فولدت له أصبع ، وأنوف ، وشمس الصغرى أم تبع الأقرن ، وهو ذو القرنين ، وقيل : إن سليمان عليه السلام تزوجها ولم يصح ( 4 )

{امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} [التحريم : 11] آسية بنت مزاحم آمنت حين سمعت يتلقف عصا موسى الأفك فعذبها فرعون فأوتد يديها ورجليها بأربعة أوتاد ، واستقبل بها الشمس ، وأضجعها على ظهرها ووضع رحى على صدرها ولما قالت : {رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ} [التحريم : 11]

أويت بيتها في الجنة يبنى .

____________

1 - البقرة : 147 ، الانعام : 114 ، يونس : 94 آل عمران : 60 .

2 - هود : 17 ، 110 . الحج : 55 ، السجدة : 23 ، فصلت 54

3 - الأصمعي : أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك ، ابن علي بن أصمع الباهلي البصري ، ولد سنة 123 للهجرة . ونشأ بالبصرة فأخذ العربية والحديث والقراءة عن أئمتها ، وأكثر الخروج إلى البادية وشافه الأعزاب وساكنهم ، وله مؤلفات كثيرة ، توفي سنة 216 .

4 - وفي مجمع البحرين : ليس ببعيد .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية