المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المراد من لفظة (العاصفة)
20-10-2014
همزة الوصل بين المخلوق والخالق
2023-05-15
حكم العبد إذا افسد حجه.
11-4-2016
Vowel length LOT/CLOTH/THOUGHT
2024-02-13
الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الثالثة
29-8-2016
الزراعة العضوية والمردود الاجتماعي
23-4-2018


معنى كلمة فجّ‌  
  
8668   08:48 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 30 -31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2533
التاريخ: 21-10-2014 2448
التاريخ: 4-06-2015 58534
التاريخ: 20-10-2014 2775

مصبا - الفجّ : الطريق الواضح الواسع ، والجمع فجاج ، والفجّ من الفاكهة وغيرها : ما لم ينضج.

مقا - فجّ : أصل صحيح يدلّ على تفتّح وانفراج ، من ذلك الفجّ : الطريق الواسع. ويقال قوس فجّاء : إذا بان وترها عن كبدها. وممّا شذّ عن هذا الأصل :

الفجّ : الشي‌ء لم ينضج ممّا ينبغي نضجه. وأفجَّ يُفجّ : إذا أسرع.

صحا - فجّ : الطريق الواسع بين الجبلين. وفججت ما بين رجليّ أفجّهما فجّا : إذا فتحت ، يقال يمشى مفاجّا ، وقد تفاجّ. ورجل أفجّ : بيّن الفجج. وكلّ شي‌ء من البطّيخ والفواكه لم ينضج : فهو فجّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانفراج الواضح بين الطرفين. ومن مصاديقه : الطريق الواضح المعيّن بين الجبلين أو في البرّ من وسط الصحراء. والانفراج الواقع بين الرجلين إذا فتحتهما ووسّعتهما. والفواكه إذا كانت في جريان النضج ولم يبلغ أو ان نضجها. وانشقاق وانفراج بين الشيئين.

{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحج : 27] أي يأتين من كلّ طريق واضح.

اشارة الى تحقّق الاستطاعة والامكانات من جهة الطريق : أمنِه وتبيّنه ووضوحه وانتفاء الموانع المضرّة أو المضلّة.

والعميق : المتسفّل ، فانّ الطريق كلّما يكون متباعدا : فهو أشدّ تسفّلا و‌انحطاطا بالنسبة الى هذه النقطة المقصودة ، وهذا من جهة الكرويّة الواقعةُ في الأرض.

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا} [نوح : 19، 20]. { وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا} [الأنبياء : 31] البسط في الأرض يقتضى وجود السُبل ، والسبيل يقتضى الانفراج. وهذا الترتيب طبيعيّ كما في الآية الأولى. وأمّا تقديم الفجاج في الثانية : فبلحاظ مقابلته بالرَواسي ، والنظر الى جعل الرواسي والفجاج.

_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .