المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الدعاء يهذّب النفس.
2024-04-17
تطرح نواتج الايضية التربتوفان في البول والبراز
15-11-2021
Bombieri,s Theorem
16-8-2020
Pythagorean Means
30-6-2019
تعبئة وتغليف الجبن الطرية Soft cheese packaging
3-1-2018
وسائل زيادة الإنتاج في الأغنام والماعز
29-1-2016


الاتجاه الفقهي في تفسير القرآن  
  
3869   11:59 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دراسات في مناهج التفسير
الجزء والصفحة : ص 211-218 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

تمهيد

ذكرنا سابقاً بعض المسائل المتعلّقة بالمناهج والاتجاهات التفسيريّة والفارق بينها ، وفي هذه المباحث كان لا بدّ من التعرّض لبعض الاتجاهات التفسيريّة والّتي منها الاتجاه الفقهي ولتوضيح المراد منه لا بدّ من الإشارة إلى هذه النقاط المهمّة :

نبذة تأريخية

أشار القرآن الكريم في آيات متعدِّدة إلى الأحكام التكليفية للإنسان والّتي قيل إنّها تقارب الخمسمائة آية. وكان العمل بهذه الآيات قائماً في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان الصحابة يسألون النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم عن أيّ إبهام حولها.

ولمّا توفيّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أخذ الصحابة يستنبطون الأحكام من هذه الآيات ويعملون بها ، وقد يختلفون حولها.

من ذلك أنّه لمّا رفعت امرأة إلى عمر وكانت قد وَلَدَت لستّة أشهر ، فَهَمّ عمر أن يرجمها لولا أن تداركها الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وقال : "إنّ لها عذراً في كتاب الله" ، يقول تعالى : { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} [البقرة : 233]. وقال : {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } [الأحقاف : 15] فإذا كان الفصال وهي مدّة الرضاع عامين ، فالباقي للحمل ستّة أشهر ، فاقتنع عمر بذلك وخلّى سبيلها. ثمّ قال : "اللّهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب" (1).

وبعد نشوء المذاهب الفقهية في القرن الثاني الهجري فما بعد ، قام أتباع وعلماء المذاهب كالشيعة ، والحنفية ، والمالكية ، والحنابلة و... بتفسير آيات الأحكام وتأليف الكتب في هذا المجال. وقد أفرط بعضهم بتأويل الآيات المخالفة لآرائهم إلى حدّ أنّ عبد الله الكرخي (ت : 340هـ) أحد متعصّبي المذهب الحنفي قال : "كلّ آية أو حديث يخالف ما عليه أصحابنا فهو مؤوّل أو منسوخ" (2). ومن الطبيعي فإنّ الكثير من المفسّرين الّذين كتبوا في هذا الاتجاه لزموا طريق الإنصاف.

واليوم نحن بأشدّ الحاجة إلى كتب في تفسير آيات الأحكام تضمّ أدلّة جميع المذاهب بصورة مقارنة.

خصائص الاتجاه الفقهي

إنّ المفسّر ذا الاتجاه الفقهي غالباً ما يهتمّ بالعناصر التالية :

1ـ تفسير الآيات الّتي تتضمّن أحكاماً فقهية تخصّ حياة الإنسان ، وتبيّن تكليفه عن طريق الواجب ، المستحب ، الحرام ، المكروه ، والمباح ، في أبواب العبادات والمعاملات والأحكام (قصاص وحدود وديات).

2ـ اهتمام المفسّر يكمن في استنباط الأحكام الشرعية الفرعية عن طريق آيات القرآن.

3ـ عادة ما يكون المفسّر لآيات الأحكام مجتهداً في الفقه ، حيث يقوم ببيان رأيه في نهاية المطاف.

4ـ عادة ما يستخدم المفسّر في هذا الاتّجاه المنهج الفقهي في التحليل ويستفيد من الكتاب والسنّة والإجماع والعقل.

5ـ يتنوّع التفسير الفقهي تبعاً للمباني الّتي يختارها المفسّر في الفقه والأُصول ، فإذا ما ذهب المفسّر الفقيه إلى حجيّة الخبر الواحد ، أو الإجماع ، فإنّ نتائج التفسير سوف تختلف عن المفسّر الّذي لا يعتقد بحجّيّتها.

الأنواع والمصادر

إنّ الاتجاه الفقهي للتفسير يختلف تبعاً لاختلاف المذاهب الفقهية ، والآن نشير إلى أهمّ هذه الاتجاهات :

1- الاتجاه الفقهي الشيعي

يتحرّك فقهاء الشيعة على أساس مذهب أهل البيت عليهم السلام ، ويفسّرون آيات الأحكام بالاستفادة من الروايات الواردة عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام ، بالإضافة إلى القرائن العقلية والنقلية الأخرى ، ويمكن ذكر بعض التفاسير الفقهية للشيعة :

1ـ أحكام القرآن (فقه القرآن) ، الراوندي (ت : 573هـ).

2ـ زبدة البيان في أحكام القرآن ، المقدّس الأردبيلي (ت : 993هـ).

3ـ كنز العرفان في فقه القرآن ، السيوري ، المشهور بالفاضل المقداد (ت : 826هـ).

4ـ تفسير شاهي ، السيّد أمير الفتوح الحسيني الجرجاني (ت : 976هـ) باللغة الفارسية.

5ـ مسالك الأفهام إلى آيات الأحكام ، جواد الكاظمي (توفي في القرن الحادي عشر الهجري).

6ـ تفسير آيات الأحكام ، السيّد محمّد حسين الطباطبائي اليزدي (ت : 1386هـ).

الاتجاه الفقهي الشافعي

يطلق على أتباع محمّد بن إدريس الشافعي (ن : 204هـ) في الفقه لقب الشافعية ، حيث ذهبوا في تفسير آيات الأحكام طبقاً لآرائه الفقهية. ومن كتبهم في التفسير الفقهي :

1ـ أحكام القرآن ، المنسوب إلى الشافعي.

2ـ أحكام القرآن ، الهرّاسي (ت : 504هـ).

3ـ نيل المرام من تفسير آيات الأحكام ، أبو الطيب سيّد محمّد صدّيق بن حسن خان القنوجي البخاري (ت : 1307هـ).

الاتجاه الفقهي المالكي

يطلق على أتباع مالك بن أنس (ت : 179هـ) لقب المالكية ، وقد فسّروا آيات الأحكام طبقاً لآرائه الفقهية ، ومن كتبهم في التفسير الفقهي :

1ـ أحكام القرآن ، أبو بكر ابن العربي (ت : 543هـ).

2ـ الجامع لأحكام القرآن ، القرطبي (ت : 671هـ).

الاتجاه الفقهي الحنفي

يطلق على أتباع أبي حنيفة النعمان بن ثابت (80 153هـ) في الفقه لقب الحنفية ، حيث كتبوا وفسّروا آيات الأحكام على أساس آراء أبي حنيفة الفقهية. ومن كتبهم في التفسير الفقهي :

1ـ أحكام القرآن ، الجصّاص (ت : 370هـ).

2ـ التفسيرات الأحمدية ، أحمد بن أبي سعيد بن عبد الله (ت : 1130هـ) ، المعروف باسم "ملاجيون" الحنفي.

الاتجاه الفقهي الحنبلي

يطلق على أتباع أحمد بن حنبل (164 241هـ) في الفقه لقب الحنابلة ، حيث ذهبوا في تفسير آيات الأحكام طبقاً لآراء أحمد الفقهية ، ومن كتبهم في التفسير الفقهي :

1ـ آيات الأحكام ، محمّد بن الحسين بن محمّد بن الفرّاء (ت : 458هـ).

2ـ تفسير آيات الأحكام ، شمس الدِّين محمّد أبو بكر الدمشقي المشهور بابن قيّم الجوزية (ت : 751هـ).

3ـ أحكام الرأي من أحكام الآلاء ، شمس الدِّين محمّد بن عبد الرحمن ابن الصايغ (ت : 776هـ).

ملاحظة (1) : هناك بعض الكتب تناولت تفسير آيات الأحكام بطريقة مقارنة مثل تفسير آيات الأحكام ، محمّد علي السايس (ت : 1396هـ)؛ روائع البيان في تفسير آيات الأحكام ، محمّد علي الصابوني؛ وتفسير آيات الأحكام ، الطباطبائي اليزدي (ت : 1386هـ).

ملاحظة (2) : تناولت بعض الكتب آيات الأحكام على الطريقة الموضوعية مثل : أحكام القرآن ، الدكتور محمّد الخزائلي؛ آيات الأحكام ، زين العابدين القرباني.

وهناك من دوّن آيات الأحكام على الطريقة الترتيبية مثل آيات الأحكام ، الميرخاني ؛ آيات الأحكام ، السيّد محمّد حسين الطباطبائي اليزدي.

نماذج وموضوعات

ثمّة آيات مختلف في معناها في الاتجاه الفقهي ، من أهمّها :

1ـ آية المتعة (النساء : 24).

2ـ آية الوضوء (المائدة : 20).

3ـ آية الخمس (الأنفال : 41).

4ـ حجّ التمتع و...

وقد صُنِّفت آيات الأحكام على أساس التقسيم الفقهي إلى العبادات (الصلاة ، الصوم و...) ، العقود (النكاح و...) ، الإيقاعات (الطلاق و...) ، الأحكام القضائية (القصاص و...) وهناك من أضاف إليها الأحكام الحكوميّة (الولاية ، الجهاد و...) ،  والأحكام الاجتماعية (الإرث ، الوصية و...).

خلاصة الدرس

- أشار القرآن الكريم في آيات متعدِّدة إلى الأحكام التكليفية للإنسان والّتي قيل إنّها تقارب الخمسمائة آية.

- لمّا توفيّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أخذ الصحابة يستنبطون الأحكام من هذه الآيات ويعملون بها ، وقد يختلفون حولها.

- إنّ المفسّر ذا الاتجاه الفقهي غالباً ما يهتمّ بالعناصر التالية :

1ـ تفسير الآيات الّتي تتضمّن أحكاماً فقهية تخصّ حياة الإنسان.

2ـ اهتمام المفسّر يكمن في استنباط الأحكام الشرعية الفرعية عن طريق آيات القرآن.

3ـ عادة ما يكون المفسّر لآيات الأحكام مجتهداً في الفقه.

4ـ عادة ما يستخدم المفسّر في هذا الاتّجاه المنهج الفقهي في التحليل ويستفيد من الكتاب والسنّة والإجماع والعقل.

5ـ يتنوّع التفسير الفقهي تبعاً للمباني الّتي يختارها المفسّر في الفقه والأُصول ، فإذا ما ذهب المفسّر الفقيه إلى حجيّة الخبر الواحد ، أو الإجماع ، فإنّ نتائج التفسير سوف تختلف عن المفسّر الّذي لا يعتقد بحجّيّتها.

إنّ الاتجاه الفقهي للتفسير يختلف تبعاً لاختلاف المذاهب الفقهية ، نشير إلى أهمّ هذه الاتجاهات : الاتجاه الفقهي الشيعي ، الشافعي ، المالكي ، الحنفي ، الحنبلي. وذكرنا لكلّ اتجاه بعض الكتب.

ثمّة آيات مختلف في معناها في الاتجاه الفقهي ، من أهمّها : آية المتعة (النساء : 24) ، آية الوضوء (المائدة : 20) ، آية الخمس (الأنفال : 41) ، حجّ التمتع و...

وقد صُنِّفت آيات الأحكام على أساس التقسيم الفقهي إلى العبادات (الصلاة ، الصوم و...) ، العقود (النكاح و...) ، الإيقاعات (الطلاق و...) ، الأحكام القضائية (القصاص و...) وهناك من أضاف إليها الأحكام الحكوميّة (الولاية ، الجهاد و...) ،  والأحكام الاجتماعية (الإرث ، الوصية و...).
_____________________

1- أنظر : التفسير والمفسّرون ، الشيخ محمّد هادي معرفة ، ج 2 ، ص 808.

2- م. ن ، ج 2 ، ص 814 815.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .