المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة جرح  
  
5448   10:30 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 81- 82
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2475
التاريخ: 14-2-2016 5701
التاريخ: 15-11-2015 2459
التاريخ: 17-12-2015 11281

صحا- جرح: جرحه جرحا و الاسم الجرح و الجمع جروح. و الجراح جمع جراحة، و رجل جريح و امرأة جريح، و رجال و نسوة جرحى. و جرّح و اجترح:

اكتسب، و الجوارح من السباع و الطير: ذوات الصيد، و جوارح الإنسان: أعضاؤه الّتي يكسب بها، و الاستجراح: العيب و الفساد.

مقا – جرح : أصلان : أحدهما الكسب، و الثاني شقّ الجلد. فالأوّل قولهم اجترح إذا عمل و كسب-. { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ} [الجاثية: 21] - و إنّما سمّي ذلك اجتراحا لأنّه عمل بالجوارح، و هي الأعضاء الكواسب. و الجوارح من الطير و السباع : ذوات الصيد. و أمّا الآخر فقولهم جرحه بحديدة جرحا، و الاسم الجرح، و يقال: جرح الشاهد إذا ردّ قوله بنثا (الحديث الشايع) غير جميل، و استجرح فلان إذا عمل ما يجرح من أجله.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجرح بمعنى تأثير أو شقّ في الطرف يخالف اقتضاء طبعه و ميله. و الكسب يكون في غالب الأوقات بسبب جرح و تصرّف حتّى يتصرّف فيما يريد و يجعله تحت اختياره، و ذلك الجرح بقول أو بعمل يؤثّر فيه.

و تختلف مراتب الجرح شدّة و ضعفا بحسب اقتضاء الموارد و تحصيل النتائج، و هذا النحو من الاكتساب مذموم غالبا لخروجه عن الحالة الطبيعيّة و تحقّقه بإيجاد الجرح.

ثمّ إنّ الجرح قد يتحقّق بالنسبة الى نفسه كما في غالب المعاصي فانّها مظالم على نفسه و يؤثّر فيها تأثير سوء، و تكسب بها عقابا و إثما.

فظهر أنّ الجرح لا يستعمل في مطلب الكسب، بل في كسب متحصّل بسبب جرح و مقدّمة سوء.

{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ} [الأنعام: 60].

أي ما عملتم و كسبتم على أنفسكم من الآثام و المعاصي.

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ } [الجاثية: 21].

الاجتراح هو افتعال بمعنى المطاوعة و الوفاق، أي الاكتساب عن طريق الجرح موافقا و بالاختيار.

{وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ} [المائدة: 4].

أي و صيد ما علّمتم من الجوارح، الّذين يكسبون الصيد بالجرح و التصرّف فيه.

فظهر الفرق بين الاكتساب و الاجتراح. و أمّا الاقتراف: فهو اكتساب عن طريق الاقتراب و التصرّف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .