المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معدل انتاج بيض الرومي
2024-04-29
نظم تربية وتغذية الاوز
2024-04-29
تحضير مساطر المركبات المقاومة للحريق
2024-04-29
تحضير قالب المواصفة ASTM E 285-80
2024-04-29
تحضير البوليمرات شبكية التداخل (IPN1,IPN2,IPN3)
2024-04-29
تحضير ثلاثي مثيلول الفينول (TMP)
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جدر  
  
9082   09:52 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 73- 75
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-5-2022 1283
التاريخ: 21-10-2014 2302
التاريخ: 14-2-2016 10077
التاريخ: 22-10-2014 2194

صحا- الجدر و الجدار: الحائط، و جمع الجدار جدر، و جمع الجدر جدران مثل بطن و بطنان. والجدر أيضا نبت- و قد أجدر المكان. و فلان جدير بكذا أي خليق، و أنت جدير أن يفعل كذا، و الجمع جدراء و جديرون.

مقا- جدر: أصلان: فالأوّل: الجدار و هو الحائط و جمع جدر و جدران.

والجدر أصل الحائط. و من هذا الباب قولهم هو جدير بكذا أي حريّ به. و هو ممّا ينبغي أن يثبت و يبني أمره عليه. و يقولون: الجديرة الطبيعة. و الأصل الثاني ظهور الشي‌ء نباتا و غيره. فالجدريّ معروف، و هو الجدريّ أيضا. و يقال شاة جدراء إذا كان بها ذاك. و الجدر سلعة (خراج في البدن) تظهر في الجسد. و الجدر النبات.

مفر- الجدار: الحائط إلّا أنّ الحائط يقال اعتبارا بالاحاطة بالمكان و الجدار يقال اعتبارا بالنتوّ و الارتفاع. و جدرت الجدار: رفعته، و اعتبر منه معنى النتوّ فقيل جدر الشجر إذا خرج ورقه، و سمّي النبات الناتئ من الأرض جدرا، الواحد جدرة.

والجدير: المنتهى لإنتهاء الأمر إليه انتهاء الشي‌ء الى الجدار.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الظهور و الارتفاع. و إطلاق الجدار على الحائط باعتبار ارتفاعه و ظهوره على الأرض، فليس كلّ جدار حائطا، و يمكن أن يكون الجدار في وسط ملكه لغرض أو باقيا من طرف حائط.

وأمّا الجدير بمعنى الحريّ : فباعتبار وقوعه في مقام عال ظاهر بالنسبة الى موضوع أو حكم معيّن، فيكون هو أحقّ و أولى بكذا، فكونه حريّا من جهة ارتفاع مقامه و نتوّ أمره، فهذا القيد محفوظ في موارد استعماله. و بهذا القيد يظهر الفرق بينه و بين الحريّ و القمين و الحقيق و الخليق.

{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا} [التوبة: 97].

أي فهم من الجهالة و عدم المعرفة في مقام منحطّ و مرتبة شديدة.

{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ} [الكهف: 77].

أي كالحائط المرتفع في ملكهم.

{إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ} [الحشر: 14].

أي من وراء المرتفعات يتحصّنون بها و يقاتلون من ورائها.

فظهر لطف التعبير بالجدار و الجدر دون الحائط و أمثاله.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مشروع أجر الرسالة يستأنف برنامجه التثقيفي لمنتسبي العتبة العبّاسيّة
المجمع العلمي يصدر كتاب (تجويد القرآن المجيد)
خلال زيارته جناحها في معرض تونس الدولي.. السفير العراقي يشيد بإصدارات جمعية العميد
جمعية كشّافة الكفيل تحصد مراكز متقدّمة في المسابقة الأدبية الطلابية بمحافظة نينوى