المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تفسير الأية (38-41) من سورة الحج
16-9-2020
الحروف المقطّعة
4-05-2015
الدنيا والاخرة
2024-04-19
عناصر المناخ - الرياح - سرعة الرياح واتجاهاتها - قوة الجذب نحو المركز
29/11/2022
‏نصائح في الزواج
17-4-2016
أدوات ربط العلامات Connective Signs
27-10-2015


معنى كلمة ثيب  
  
11494   09:10 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 46- 47
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 10985
التاريخ: 17-7-2022 1760
التاريخ: 20-3-2022 1858
التاريخ: 11-12-2015 7509

لسا- الثيّب من النساء الّتي تزوّجت و فارقت زوجها بأيّ وجه كان بعد أن مسَّها. و قال الأصمعيّ: امرأة ثيّب و رجل ثيّب إذا كان قد دخل به أو دخل بها، الذكر و الأنثى فيه سواء. و قد ثيّبت المرأة و هي مثيّب. و الجمع ثيّبات. و أصل الكلمة الواو لأنّه من ثاب يثوب إذا رجع، كأنّ الثيّب بصدد الرجوع و العود.

و التحقيق

أنّ الثيّب من ثاب و رجع عن التزوّج الى الانفراد، كما أنّ البكر من لم يتزوّج، و إطلاق الثيّب على المرأة المتزوّجة فعلا مجاز، فان استعمال الثيّب في مقام إرادة التزويج، و هو منحصر في الإبكار أو الثيّبات اللّاتي رجعن عن أزواجهنّ و طلّقن، راجع الثوب.

{ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التحريم: 5].

الآية في مقام تبديل أزواج النبيّ. {إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم: 5] و تقديم الثيّبات لمناسبتها و أولويّتها بمقام النبيّ (صلى الله عليه واله) و لكونها متّصفة في الأغلب بصفات { مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ} [التحريم: 5] بخلاف الأبكار.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .