المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حقيقة الانتظار وآثاره البناءة  
  
1750   08:55 صباحاً   التاريخ: 6-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج9 , ص336- 339
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام /

الحديث يدور حول حقيقة الإيمان بظهور المهدي عليه السلام ببرنامجه العالمي الذي يملأ بموجبه العالم عدلًا وقسطاً ويقطع جذور الظلم والاضطهاد، فهل لتلك الحقيقة آثار تربوية بناءة أم آثار سلبية؟

وهل أنّ الإيمان بمثل هذا الظهور يحمل الإنسان على‏ الاستعراض في افكار تخيلية بحيث يغفل عن واقعه المعاش ويجعله مستسلماً أمام كل الظروف؟

أم أنّ ذلك في حالة صحة هذه العقيدة يعد نوعاً من الدعوة للثورة وبناء الفرد والمجتمع؟

هل يبعث على‏ التحرك أم الركود؟

هل يخلق روح تحمّل المسؤولية أم يكون داعياً إلى‏ الهروب من اعباء المسؤوليات؟!

وأخيراً : هل هو عامل مخدّر أم منبّه؟

ولكن قبل توضيح ومتابعة هذه الاسئلة، يعدُ الالتفات إلى‏ هذه النقطة أمراً ضرورياً جدّاً، وهي : أنّ أفضل القوانين وارقى‏ المفاهيم إذا وقعت في ايدي الأفراد غير الكفوئين أو غير اللائقين أو الانتهازيين يمكن أن تتعرض إلى‏ المسخ الشديد، بحيث تعطي نتائج مغايرة للهدف الأصلي تماماً، وتتحرك بالاتّجاه المضاد منها، ولهذه القضية نماذج كثيرة، ومسألة «الانتظار» وبالنحو الذي سنراه في عداد هذه المسائل.

وعلى‏ أيّة حال فإنّ التخلّص من كافة أنواع الخطأ في الحساب في مثل هذه الأبحاث، لابدّ- كما يقال- من أخذ الماء من مصدره، لكي لا يُؤثر فيه التلويث المحتمل للأنهار والقنوات التي يمرُ فيها الماء خلال مسيره.

أي إنّنا سنتوجه في بحث مسألة «الانتظار» مباشرةً نحو المصادر الإسلامية الأصلية، ونُخضع مضامين الأحاديث المختلفة التي تؤكد على‏ مسألة «الانتظار» للبحث والتحقيق، كي نصل إلى‏ الهدف الأساسي.

والآن تأمّلوا في هذه الطائفة من الروايات بدقّة

1- سأل سائل من الإمام الصادق عليه السلام : ماذا تقول فيمن مات وهو على‏ ولاية الأئمّة بانتظار ظهور حكومة الحق؟

فقال الإمام عليه السلام في جوابه : «هو بمنزلة مَنْ كان مع القائم عليه السلام في فسطاطِه- ثم سكت هنيئَةً- ثم قال : هو كَمَنْ كانَ مع رسول اللَّه صلى الله عليه و آله» (1).

ونُقل هذا المضمون نفسه في روايات كثيرة وبتعابير مختلفة.

2- وجاء في بعضٍ منها : «بمنزلة الضاربِ بسيفهِ في سبيل اللَّه».

3- وفي البعض الآخر : «كمَنْ قارَعَ مع رسول اللَّه صلى الله عليه و آله بسيفِهِ».

4- وفي البعض الآخر : «بمنزلةِ مَنْ كانَ قاعداً تحت لِواءِ القائمِ».

5- وفي البعض الآخر : «بمنزلةِ المجاهِدِ بين يديْ رسولِ اللَّه صلى الله عليه و آله».

6- وفي البعض الآخر : «بمنزلةِ مَنْ استشهِدَ مع رسول اللَّه صلى الله عليه و آله».

انَّ هذه التشبيهات السبعة الواردة في هذه الروايات الستّة بشأن انتظار ظهور المهدي عليه السلام، تكشف عن هذه الحقيقة، بوجود نوع من الرابطة والتشابه بين مسألة «الانتظار» من جهة، و «الجهاد»، ومقاتلة الأعداء بأعلى‏ صورة من جهة اخرى‏ (تأملوا).

7- ورد انتظار مثل هذه الحكومة أيضاً في روايات متعددة، واشير إليه على‏ أنّه أفضل العبادات.

ونقل هذا المضمون في بعض الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و آله، وفي البعض الآخر عن أمير المؤمنين عليه السلام، ونقرأ في حديث أنّ الرسول صلى الله عليه و آله قال : «أَفضَلُ اعمالِ امَّتي انتِظارُ الفرجِ من اللهِ عَزَّ وَجَلَّ» (2).

ونقرأ في حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه و آله : «أَفضَلُ العبادَةِ انتظارُ الفرج» (3).

وهذا الحديث سواء نظرنا فيه إلى‏ مسألة انتظار الفرج بالمعنى‏ الواسع للكلمة أو بالمفهوم الخاص لها أي بمعنى‏ انتظار ظهور المصلح العالمي الكبير، يُوضّح أهميّة الانتظار في بحثنا هذا.

كل هذه التعابير تقول بأجمعها إنّ الانتظار يعد ثورة مقرونة بشكل مستمر بالجهاد الواسع الشامل، اجعلوا هذه المسألة نصب أعينكم كي ننتقل إلى‏ مفهوم الانتظار، ثم نستخلص النتيجة من مجموع هذه المفاهيم.

____________________
(1) محاسن البرقي طبقاً لنقل بحار الأنوار، ج 13، ص 136.

(2) اصول الكافي بناءً على‏ نقل بحار الأنوار، ج 13، ص 137.

(3) اصول الكافي بناءً على‏ نقل بحار الأنوار، ج 13، ص 136.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي
العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص