المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحزن والهم القاتل والحسرة اللامتناهية لأهل النار  
  
2191   02:57 صباحاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص339
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى : {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [الحج : 57].

المقصود من العقوبات والآلام الروحية مجموعة من الممارسات التي تضغط على‏ روح الإنسان ونفسه وإن كانت لا تؤثر على‏ جسمه في الظاهر أو أنّ لها تأثيراً ثانياً إذ تؤذي الجسم مباشرة وتؤلم الروح أيضاً.

فنرى‏ في الآية نموذجاً للقسم الثاني إذ تقول : {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاولئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}.

لم يتسع حديث القرآن هنا لإعطاء مزيد من الايضاحات حول كيفية هذا العذاب، والاسلوب الذي يؤدّى‏ لإهانة وإذلال أصحاب النّار، بل أشار إلى‏ الموضوع إشارة عامّة تشمل- بلا شك- جميع الجوانب المهينة في عذاب جهنّم التي تؤدّي إلى‏ إذلال المستكبرين الطغاة ودفعهم إلى‏ أدنى‏ درجات الذلّة.

وقد احتمل بعض المفسّرين «كالقرطبي» أنّ العذاب المهين إشارة إلى‏ المصير الذي آل إليه المشركون في معركة بدر، [وبالالتفات ] إلى‏ الآية السابقة التي تحدثت عن «جنات النعيم» للمؤمنين [نجد] أنّ الآية دالّة على‏ العذاب المهين الموجود في النّار.

وعلى‏ كل حال يدل هذا التعبير الذي ورد عدّة مَرّات في القرآن الكريم على‏ أنّ عذاب الجحيم مقرون بأنواع الاهانات التي تؤلم كلّا من الروح والجسد، وهذا تجسيد للتحقير والاستهانة التي كانوا يبدونها للأنبياء والمؤمنين والمستضعفين من أهل الإيمان، وهذا ما يستلزم أن يتلقّوا في ذلك اليوم نتيجة عملهم بهذه الصورة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية