أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
663
التاريخ: 13-1-2016
685
التاريخ: 30-11-2015
1735
التاريخ: 10-1-2016
661
|
لا فرق بين الأولتين والآخرتين في الابطال بترك الركن سهوا عند أكثر علمائنا(1) فلو نسي ركوع الاولى، أو الثانية، أو الثالثة، أو الرابعة بطلت صلاته، وكذا لو ترك سجدتين من ركعة واحدة أيها كانت لأنه أخل بركن من الصلاة حتى دخل في آخر فسقط الثاني، فلو أعاد الاول لزاد ركنا، ولو لم يأت به نقص ركنا، وكلاهما مبطل، ولان الزائد لا يكون من الصلاة وهو فعل كثير فيكون مبطلا.
ولقول الصادق عليه السلام: " إذا أيقن الرجل أنه ترك ركعة من الصلاة وقد سجد سجدتين، وترك الركوع استأنف الصلاة "(2) وسئل عليه السلام عن الرجل ينسى الركوع حتى يسجد، ويقوم، قال: " يستقبل "(3).وقال الشيخ: إن كان في الأولتين أبطل الصلاة، وإن كان في الاخيرتين حذف الزائد وأتى بالفائت فيلفق فلو ترك الركوع في الثالثة حتى سجد سجدتيها أسقطهما وركع وأعاد السجدتين، وكذا لو ترك سجدتيها حتى ركع في الرابعة أسقط الركوع وسجد للثالثة، ثم أتى بالرابعة(4) لقول الباقر عليه السلام في رجل شك بعدما سجد أنه لم يركع، قال: " إذا استيقن فليلق السجدتين اللتين لا ركعة فيهما، ويبني على صلاته، وإن لم يستيقن إلا بعد ما فرغ وانصرف فليصل ركعة ويسجد سجدتين ولا شيء عليه "(5).وهو معارض بالاحاديث الكثيرة، ويحمل على النافلة جمعا بين الادلة، وبعض علمائنا(6) يلفق مطلقا لا يعتد بالزيادة.
______________
(1) منهم: السيد المرتضى في جمل العلم والمعل (ضمن رسائل الشريف المرتضى) 3: 35، وسلار في المراسم: 88 - 89، وابو الصلاح الحلبي في الكافي في الفقه: 118، وابن البراج في المهذب 1: 153، وابن إدريس في السرائر: 51 - 52.
(2) التهذيب 2: 148 / 580 و 149 / 587، الاستبصار 1: 355 / 1343 و 356 / 1349.
(3) التهذيب 2: 148 / 581، الاستبصار 1: 355 / 1344.
(4) المبسوط للطوسي 1: 119.
(5) الفقيه 1: 228 / 1006، التهذيب 2: 149 / 585، الاستبصار 1: 356 / 1348.
(6) هو أبو علي ابن الجنيد وعلي بن بابويه كما في المختلف: 129.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|