المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم التأويل والراسخون في العلم عند الطباطبائي
10-11-2020
التكيف استراتيجية ضرورية على كل المستويات وعلاقته بالمناخ
22-12-2015
Cauchy-Riemann Equations
18-10-2018
الاشاعات الكاذبة
5-4-2016
الخبز أرزي
29-12-2015
أساس المسؤولية الانضباطية
2023-11-07


الله المتفرد بالتدبير  
  
1576   03:11 مساءاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 396-399.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /

قوله سبحانه : {وهُو اللّٰهُ فِي السَّمٰاوٰاتِ وفِي الْأَرْضِ} [الأنعام : 3] .
أي : المنفرد بالتدبير في السماوات وفي الأرض لا أن أحل فيهما أوفي شي‌ء منهما لأنه لا يجوز أن يقال هو زيد في البيت والدار إلا أن يكون في الكلام ما يدل على أن المراد به التدبير ، كقول القائل : فلانُ الخليفة في الشرقِ والغرب . لأن المعنى في ذلك أنه المدبر فيهما .
ويجوز أن يكون خبرا بعد خبر كأنه قال : هو الله وهو في السماوات وفي الأرض . وقال أبو علي (1) : إن قوله : {وهُو اللّٰهُ} ، قد تم الكلام ، وقوله : {فِي السَّمٰاوٰاتِ وفِي الْأَرْضِ} متعلق بقوله : {يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وجَهْرَكُمْ} [الأنعام : 3] في السماوات وفي الأرض . لأن الخلق إنما يكونون ملائكة فهم في السماء أو الإنس والجن فهم في الأرض . فهو تعالى عالم بجميع ذلك لا يخفى عليه خافية . ويقويه قوله : {ويَعْلَمُ مٰا تَكْسِبُونَ} [الأنعام : 3] .
وقال هشام بن الحكم للمؤبذ : أهما في القوة سواءٌ ؟ قال : نعمْ . قال : فجوهرهما واحدٌ ؟
قال المؤبذ لنفسه : إن قلت إن جوهرهما واحد عاد إلى نعت واحد وإن قلت : مختلف اختلفا أيضا في الهم والإرادات ولم يتفقا في الخلق ؟
فقال هشامُ : كيف لا تُسلم ؟
قال : هيهات .
وقال أبو الهذيل (1) لصالح بن عبد القدُّوس : على أيِّ شي‌ٍء تعزمُ يا صالح ؟
قال : أستخير الله ، وأقول بالاثنين !
قال : فأيهما استخرت لا أم لك ؟
شاعر‌ :
لوكان للخير سواه رب               تبتت الملك وجاء الحرب
لوكان في الخلق له نظير             لقيل هذا عاجز حقير
 
(3)
______________________
1- هو أبو علي الطوسي : مجمع  البيان 2 : 273 .
2- فرق وطبقات المعتزلة : 57-58 . أمالي المرتضى 1 : 144 .
3- لم نقف على قائله ولا مورد أخذه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .