المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18151 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تعريف الغيبة
2025-01-15
الغيبة في الروايات الإسلامية
2025-01-15
الغيبة في القرآن
2025-01-15
الغيبة (التنابز بالألقاب وحفظ الغيب)
2025-01-15
{قل لا اقول لكم عندي خزائن الله}
2025-01-15
العذاب بغتة وجهرة
2025-01-15

قانون شارل : العلاقة بين الحجم ودرجة الحرارة في الغاز
11-2-2017
مصر وأحداثها في عصر الظهور
2024-09-02
لأزرعنّ طريق الطفِّ ريحانا
19-5-2019
حديث بلعم بن باعورا
5-2-2016
الخالق - الخلّاق - أحسن الخالقين‏
17-12-2015
وسائـل التـدريـب والتطويـر
20-6-2021


{ومنهم من يستمع اليك}  
  
29   03:12 مساءً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص114
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ } [الأنعام: 25]

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ}: حين تتلو القرآن {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً}: أغطية جمع كنان وهو ما يستر الشيء.

{أَنْ يَفْقَهُوهُ}: كراهة أن يفقهوه .

{وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا } [1]: يمنع من استماعه كناية عن نبو [2] قلوبهم وأسماعهم عن قبوله . وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها: لفرط عنادهم، واستحكام التقليد فيهم .

 {حتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ}: يخاصمونك.

{يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} : الأساطير : الأباطيل ، وأصله السطر ، بمعنى الخط والمعنى بلغ تكذيبهم الآيات إلى أنهم يجادلونك ، ويناكرونك ، ويجعلون كلام الله الذي هو أصدق الحديث خرافات الأولين ، وهي غاية التكذيب.

{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} [الأنعام: 26] : القمي : قال : بنو هاشم كانوا ينصرون رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويمنعون قريشا عنه ، وينأون عنه ، أي : يباعدونه ولا يؤمنون به وإن يهلكون وما يهلكون بذلك إلا أنفسهم وما يشعرون : إن ضررهم لا يتعداهم إلى غيرهم .

 


[1] الوقر بالفتح الثقل في الاذن.

[2] نبا السيف ينبو من باب قتل نبوا على فعول: كل ورجع من غير قطع.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .