المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Proper Subset
17-1-2022
آلهة بدون خاصية !
23-09-2014
ما هو اعرض مضيق في العالم
27-3-2017
الكشوف الإنكليزية.
2024-08-02
الخطوط العامة لمعارف سورة البقرة
2023-12-07
الإمام الجواد والمأمون
26-8-2017


لأزرعنّ طريق الطفِّ ريحانا  
  
9772   02:22 صباحاً   التاريخ: 19-5-2019
المؤلف : جعفر مرتضى العاملي .
الكتاب أو المصدر : كربلاء فوق الشبهات
الجزء والصفحة : ص45-50.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-3-2016 3452
التاريخ: 22-3-2016 4344
التاريخ: 2024-08-07 407
التاريخ: 3-04-2015 3454

الشعر المختلق :

يقول الشهيد العلامة المطهري (رحمه الله) حسبما نُسب إليه وهو يتحدّث عمّا سمعه في مجلس آخر في طهران : إن القارئ أضاف إلى مقولة : إنّ ليلى توجّهت إلى الخيمة ونثرت شعرها بناء على طلب الحسين (عليه السّلام) , أنها نذرت أيضاً زرع الطريق من كربلاء إلى المدينة بالريحان إذا ما استجاب الله تعالى دعاءها , وأرجع لها ابنها سالماً من المعركة ! أي أنها ستزرع طريقاً طوله ثلاثمئة فرسخ بالريحان !

قال القارئ ذلك ثم راح ينشد ويقول :

نذرٌ عليَّ لئن عادوا وإن رجعوا *** لأزرعنّ طريقَ التفت ريحانا

لقد ذهلت لمّا سمعت وزاد تعجبي من هذا البيت من الشعر العربي وصرت أسأل نفسي : من أين جاء وسط هذه التعزية ؟! ثم ذهبت أبحث في بطون الكتب وإذا بي أجد بأن (التفت) هي منطقة غير منطقة كربلاء أولاً . ثمّ إنّ بيت الشعر كله لا علاقة له بحادثة عاشوراء لا من قريب ولا من بعيد بل أنه نُظم على لسان مجنون ليلى العامري وهو ينتظر ليلاه التي كانت تقيم في هذه الناحية .

وإذا بقرّاء التعزية صاروا يقرؤونه على لسان ليلى اُمّ علي الأكبر وحُرّفت (التفت) إلى طفِّ كربلاء وواقعة عاشوراء .

تصوروا لو أنّ مسيحيّاً أو يهوديّاً أو ملحداً كان حاضراً في مثل هذا المجلس ألا تنتظرون منه أن يقول : ما هذه الترّهات التي تشوب تاريخ هؤلاء القوم ؟!

إنه لن يقول بأنّ قرّاء التعزية قد اختلقوا مثل هذه القصص من عنديّاتهم , بل إنه سيقول ـ والعياذ بالله ـ : ما أحمق نساءهم اللواتي ينذرن زرع الريحان من كربلاء إلى المدينة ! فما هو معنى هذا الكلام ؟!

ويقول أيضاً وهو يتحدث عن ليلى في كربلاء : والشعر المختلق على لسانها :

نذرٌ عليَّ لئن عادوا وإن رجعوا   لأزرعنَّ طريقَ الطفِّ ريحانا

ونقول : إنّ لنا مع ما نُسب إليه (رحمه الله) هنا وقفات نوردها ضمن النقاط التالية :

أوّلاً : الشعر والمبالغة

إن من الواضح أنّ من أهم مظاهر الشعر وميزاته هو استخدام اُسلوب المبالغة فيه وإطلاق عنان الخيال للتجوال في الآفاق الرحبة وليقتنص من هنا وهناك صوراً جمالية فاتنة رائعة .

ولنأخذ مثالاً توضيحياً على ما نقول : موضوع التشبيه , وهو أبسط ما ينحو إليه الشاعر والناثر على حد سواء فإذا وجدنا الشاعر يشبّه رجلاً بالأسد في قوته وشجاعته وإقدامه أو يشبّهه بالجبل الأشم في ثباته وشموخه وعظمته فإنه يفعل ذلك دون أن يخطر له على بال ما للأسد من أنياب , ولبد وهيئات وحالات أو ما في الجبل من شجر , وحجر وتراب ومسارب وشعاب .

وهذا يوضّح أنّ القصد من ذكر زراعة طريق الطفِّ بالريحان ليس هو إنشاء نذر شرعي بالقيام بزراعة حقيقية لهذا الطريق وإنما المراد تصوير مدى الحرص على رجوع ذلك الولد الحبيب والغالي إلى أحضان والدته ومدى تلهّفها لرؤيته وحقيقة الأسى الذي تعاني منه جراء فراقه . وهو أمر تستحق لأجله الاحترام والإكبار بلا شك .

وإنّ من مظاهر كمال المرأة أن تملك هذه العاطفة النبيلة والجيّاشة ولن يستطيع أحد أن يصفها بالحمق ولا بغيره من أوصاف السوء مهما كان انتماؤه الديني وأيّاً كانت نظرته الإيمانيّة والعقائدية .

ثانياً : (التفت) اسم مكان

ويا ليت الشهيد السعيد ـ لو صحّت النسبة إليه ـ ذكر لنا المصدر الذي اعتمد عليه حين قال : إنّ (التفت) هو اسم المكان الذي كان يقيم فيه بنو عامر بن صعصعة ؛ فإن كلمة (التفت) لم نجدها فيما بأيدينا من كتب الجغرافيا والبلدان واللغة والتاريخ والأدب التي تحدّثت عن بني عامر ومساكنهم ومنازلهم .

ولا ندعي أننا قد استقرأناها جميعاً بل إننا نقول : إنّ اطّلاعنا على المصدر يعطينا الفرصة لمحاكمة هذه المقولة وللبحث في مدى صحة الاعتماد عليها , وبدون ذلك فإنها تكون دعوى تبقى عهدتها على مدّعيها وهي حجّة عليه ولا تلزم الآخرين بشيء , خصوصاً مع احتمال أن يكون (رحمه الله) قد استفاد ذلك بطريقة اجتهاديّة ممّا يذكره المؤرّخون حول مساكن بني عامر بن صعصعة وهم قوم قيس بن الملوّح .

فقد قال عمر رضا كحالة : كانوا كلهم بنجد ثم نزلوا ناحية من الطائف مجاورين لعدوان أصهارهم فنزلوا حولهم ... إلى أن قال : فكانت بنو عامر يتصيّفون الطائف ؛ لطيبها وثمارها ويتشتّون بلادهم من أرض نجد ؛ لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها ويختارونها على الطائف...

وفي نصوص اُخرى : إنهم كانوا بذي سلم وهو واد منحدر على الذنائب . والذنائب في أرض بني البكاء على طريق البصرة إلى مكة ؛ وذلك لقول مجنون بني عامر :

أيا حرجات الحيِّ حيث تحمّلوا *** بذي سُلمٍ لا جادكنّ ربيعُ

وخيماتُك اللاتي بمنعرج اللوى *** بُلين بلىً لم تبلهنَّ رُبوعُ

وقيل : إنّ ليلى تزوّجت في ثقيف، وقيل : بل تزوّجها ورد العقيلي .

وذكروا أيضاً أنّ ليلى كانت تنزل بجبَلَي نعمان وهما جبلان قرب مكة وقد قال قيس بن الملوّح في ذلك :

أيا جَبَلَي نعمان بالله خليَّ *** سبيلَ الصبا يخلص إليَّ نسيمُها

ونحتمل أن يكون الشهيد مطهري ـ لو صحت نسبة الكلام إليه ـ قد أخذ كلمة (التفت) من كلمة (التوباد) , على أن يكون قد قسّم هذه الكلمة إلى قسمين :

أحدهما كلمة (التو) , والفارسي يلفظ الواو كالفاء ؛ فتصير (التف) .

والاُخرى كلمة (باد) التي تعني بالفارسيّة (الهواء) , وكلمة (تو) بمعنى داخل .

لكن إضافة التاء الثانية تبعد هذا الاحتمال وتقرّب احتمالاً آخر ؛ وهو أن يكون الأصل : (تفت باد) , فكلمة (تفت) تعني بالفارسيّة الحرارة فلعله (رحمه الله) قد اعتبر أن المراد من الكلمتين هو (الهواء الحار) , في إشارة إلى حرارة تلك المنطقة التي سمّيت بهذا الاسم , وأن تركيب الكلمتين (تفت باد) مع بعضهما البعض وإعطائهما طابع اللغة العربية قد اقتضى إسقاط التاء الثانية فصارت الكلمة هكذا (التوباد) .

نقول ذلك على أساس أن بني عامر كانوا يسكنون قرب جبل التوباد في نجد وقد قال مجنون بني عامر قيس بن الملوح : فقال : مضوا ... إلخ .

ثالثاً : التمثّل بالشعر

ولنفترض أنّ هذا الشعر قد جاء للتعبير عن حالة مجنون بني عامر مع ليلاه فما المانع من أن يكون قد استعاره من ليلى اُمِّ علي الأكبر على سبيل التمثّل به ؛ لمطابقته لحاله , وانسجامه مع تطلعاته وتعبيره عن آلامه وآماله ؟

ولعله لأجل هذا الغرض بالذات تصرّف في كلمة من الشعر فأبدلها باُخرى لو صحّ ما ذكروه من إبدال كلمة (الطفّ) بكلمة (التفت) . فكما يمكن أن يكون قرّاء العزاء هم الذين أبدلوا هذه الكلمة كذلك يمكن أن يكون الذي أبدلها هو مجنون بني عامر نفسه , خصوصاً إذا علمنا أنّ قيس بن الملوح كان معاصراً لليلى اُمّ علي الأكبر ؛ حيث كان يعيش في زمن يزيد (لعنه الله) وابن الزبير .

وعند ابن الجوزي أنّه توفي سنة سبعين للهجرة , وعند ابن تغري بردى أنه توفي في حدود سنة 65 , وقيل : في سنة 68 هـ .

رابعاً : الاستعانة أو الإيداع

وقد يكون قيس بن الملوح أو غيره قد أورد هذا البيت في قصيدته على سبيل التضمين ؛ سواء قصد به الإيداع أو الاستعانة . والإيداع : هو أن يودع الناظم شعره بيتاً من شعر غيره , أو نصف بيت وبعد أن يوطّئ له توطئةً تناسبه بحيث يظن السامع أنه جزء من شعره . فلعل قيس بن الملوّح قد أدخله في شعره على سبيل الاستعانة أو الإيداع ؛ فإن ذلك شائع في شعر العرب .

خامساً : لسان الحال طريقة تعبير مألوفة

بل ما الذي يمنع من أن يكون قرّاء العزاء الحسيني قد أوردوا هذا الشعر على طريقة (لسان حال ليلى) لكن بعض من سمعه قد ظنّ أنه ينسبه إليها على سبيل الحقيقة وأنها هي التي قالته أو نظمته ؟

سادساً : الشكّ في المجنون وفي شعره

والملفت للنظر هنا أمران كل واحد منهما يجعلنا نرجّح أنّ هذا الشعر قد نُسب إلى مجنون ليلى أو مجنون بني عامر على سبيل الادّعاء والتزوير وهذان الأمران هما :

الأوّل : إنّ أصل وجود المجنون موضع شك.

الثاني : إنّ شعره المنسوب إليه كلّه مولّد عليه أو أكثره . وللتدليل على ذلك نشير إلى روايات عديدة دلت على ذلك , ونقتصر على ما ورد في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ومن أراد المزيد من المصادر فعليه بمراجعة كتب الأدب والتراجم وغيرها .

والنصوص التي اخترناها هي التالية :

1 ـ أيوب بن عبابة يقول : سألت بني عامر بطناً بطناً عن مجنون بني عامر فما وجدت أحداً يعرفه .

2 ـ وعن ابن دأب أنه سأل أحد بني عامر عن وجود المجنون فأنكر وجوده , وقال : هيهات ! بنو عامر أغلظ أكباداً من ذاك , إنما يكون هذا في اليمانيّة الضعاف قلوبها ... إلخ .

3 ـ وعن الأصمعي : رجلان ما عُرفا في الدنيا قط إلاّ بالاسم ؛ مجنون بني عامر وابن القرية , وإنما وضعهما الرواة .

4 ـ وهناك اختلاف كثير في اسم المجنون ونسبته , فراجع .

5 ـ وعن عوانة أنه قال : المجنون اسم مستعار لا حقيقة له , وليس له في بني عامر أصل ولا نسب . فسُئل : من قال هذه الأشعار ؟ قال : فتى من بني اُميّة .

6 ـ عن ابن الأعرابي أنه ذكر عن جماعة من بني عامر أنهم سُئلوا عن المجنون فلم يعرفوه وذكروا أنّ هذا الشعر كلّه مولّد عليه.

7 ـ عن ابن الكلبي قال : حدّثت أنّ حديث المجنون وشعره وضعه فتى من بني اُميّة كان يهوى ابنة عمٍّ له وكان يكره أن يظهر ما بينه وبينها , فوضع حديث المجنون , وقال الأشعار التي يرويها الناس للمجنون ونسبها إليه .

8 ـ وعن أيوب بن عباية أنّ فتى من بني مراون كان يهوى أمرأة منهم , فيقول فيها الشعر وينسبه إلى المجنون وأنه عمل له أخباراً وأضاف إليها ذلك الشعر فحمله الناس وزادوا فيه .

9 ـ وقال الجاحظ: ما ترك الناس شعراً مجهولَ القائل في ليلى إلاّ نسبوه إلى المجنون .

10 ـ عن عوانة قال : ثلاثة لم يكونوا قط , ولا عُرفوا : ابن أبي العقب صاحب قصيدة الملاحم وابن القرية , ومجنون بني عامر .

11 ـ الأصمعي : الذي اُلقي على المجنون من الشعر واُضيف إليه أكثر من ما قاله هو .

ويقول أبو الفرج : إنّ أكثر الأشعار المذكورة في أخباره نسبها بعض الرواة إلى غيره , وينسبها من حكيت عنه إليه , وإذا قدّمت هذه الشريطة برئت من عيب طاعن ومتتبع للعيوب .

وكل ذلك يرجّح أن تكون نسبة هذا الشعر إلى المجنون قد جاءت على سبيل التزوير والافتعال كما هو الحال في كثير مما نُسب إليه.

وإنّ الأرجح هو سرقة هذا البيت من صاحبه الأصلي وهو اُمّ علي الأكبر (رحمها الله) ثمّ التصرف فيه ثمّ نسبته إلى آخر هو المجنون أو شخص آخر رأوه أولى به ؛ لما يتضمّن من حكايته لحاله أو لحالهم إن كان المجنون شخصية وهمية صنعها رجل من بني اُميّة للتستر وراءها .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.