المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18151 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تعريف الغيبة
2025-01-15
الغيبة في الروايات الإسلامية
2025-01-15
الغيبة في القرآن
2025-01-15
الغيبة (التنابز بالألقاب وحفظ الغيب)
2025-01-15
{قل لا اقول لكم عندي خزائن الله}
2025-01-15
العذاب بغتة وجهرة
2025-01-15

الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
صورة التعسف باستعمال الحق
2023-02-15
Conversational implicatures
6-5-2022
application (n.)
2023-05-25
تقرير المدقق Audit reports
10-4-2018
دور الحوكمـة في تـعزيز المـناخ الاستثماري
8-7-2019


الحذر من تتابع النعمة  
  
33   04:30 مساءً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص120
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-22 557
التاريخ: 6-12-2015 2483
التاريخ: 2024-09-10 548
التاريخ: 12-6-2016 3110

قال تعالى: {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 45]

{فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا}: أي اخرهم لم يترك منهم أحد من دبره إذا تبعه .

{وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}: على إهلاك أعدائه وإعلاء كلمته فإن تخليص أهل الأرض من سوء عقايد الكفار وقبيح أعمال العصاة والفجار نقمة جليلة يحق أن يحمد عليها .

قل في المجمع : عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا رأيت الله تعالى يعطي على المعاصي فإن ذلك استدراج منه ، ثم تلا هذه الآية ، وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) يا ابن آدم إذا رأيت ربك تتابع عليك نعمه فاحذره.

القمي : عن الباقر (عليه السلام) { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ } [الأنعام: 44]، يعني فلما تركوا ولاية علي

ابن أبي طالب عليه السلام وقد أمروا بها {فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ } [الأنعام: 44] دولتهم في الدنيا وما بسط لهم فيها {أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} [الأنعام: 44]، يعني بذلك قيام القائم ( صلوات الله عليه ) حتى كأنهم لم يكن لهم سلطان قط .

والعياشي : عنه (عليه السلام) لما تركوا ولاية علي (صلوات الله عليه) وقد أمروا بها {أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} الآية قال : نزلت في ولد العباس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .