المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6964 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
علاج حبّ الجاه
2025-01-08
أسباب ومقاصد حبّ الجاه
2025-01-08
علامات حبّ الجاه
2025-01-08
حبّ الجاه في الروايات الإسلامية
2025-01-08
حبّ الجاه في القرآن
2025-01-08
حبّ الجاه
2025-01-08

أصول الدين والإنذار والتبشير في الآيات ٢١ – ٢٥
2023-08-15
من وجوه الانفاق
2024-10-12
Block
21-4-2022
علي يخبر بعض اصحابه بما يصنع بهم بعده
7-01-2015
علامات اليرقان New born jaundice symptoms
2024-06-30
العينية والشكلية من الصور الشائعة للشكل
16-5-2016


الفرسان الاسبتارية  
  
50   03:09 مساءً   التاريخ: 2025-01-07
المؤلف : د. محمد فوزي رحيل
الكتاب أو المصدر : الربط المقدس
الجزء والصفحة : ص 11 ــ 14
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-21 937
التاريخ: 2024-02-23 1033
التاريخ: 2023-10-26 1237
التاريخ: 2024-04-13 939

تعرض قلب العالم الإسلامي في الساحل الشامي لهجمة استعمارية شرسة في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي عرفت بالحروب الصليبية، تمكنت هذه الهجمة من تأسيس مملكة بيت المقدس وثلاث إمارات هي الرها وأنطاكية وطرابلس، وخلال هذه الحرب التي استمرت طوال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، ظهرت العديد من الهيئات الدينية التي تحولت إلى هيئات عسكرية تبعت البابوية بشكل مباشر ونمت قوتها بصورة تدريجية حتى صارت دولاً داخل الكيانات الصليبية، ومن بين هذه الهيئات هيئة الفرسان الاسبتارية التي عرفت أيضاً بهيئة القديس يوحنا.

تأسيس الهيئة

توافد المسيحيون الأوربيون بأعداد كبيرة على مدينة القدس في عصر ما قبل الحروب الصليبية بغرض الحج إلى هذه المدينة المقدسة، وهو ما دعي إلى إيجاد نوع من الرعاية الاجتماعية والطبية لهؤلاء الزوار ومن ثم تأسست عدد من المنشآت الخيرية والمستشفيات من بينها المشفى الذي أسسه عدد من تجار مدينة أمالفي الإيطاليون في القدس، وذلك في إطار العلاقات التجارية الممتازة التي ربطت الخلافة الفاطمية بتجار مدينة أمالفي، وهو ما مكن هؤلاء التجار من الحصول على تصريح من الخليفة الفاطمي الظاهر في عام 1080م بالحصول على مساحة من الأرض في مدينة القدس أسسوا عليها ديراً وبجوار الدير مستشفى لرعاية الحجاج، وقد كان مقرهم لا يبعد عن كنيسة الضريح المقدس عن رمية ،حجر، وفي البداية كان المشفى يعالج الحجاج المسيحيين رجالا ونساء ومع إقبال الحجاج عليه تم إنشاء مشفى خاص بالنساء عرف باسم مستشفى القديسة مريم المجدلية، وقد نسبت المستشفى الأمالفية إلى القديس يوحنا. وقد كان أول مقدمي المستشفي هو الراهب جيرار الذي كون هيئة رهبانية لخدمة المرضى، يحمل كل عضو من أعضائها لقب Hospitaller ومعناه الممرض. وفي ظل الخدمات الكبيرة التي قدمها المشفى للحجاج الفقراء حصل على كثير من الدعم العيني والنقدي من المسيحيين الأتقياء، بحيث ظل المشفى يعمل حتى استولى الصليبيون على القدس عام 1099م. وقد خشي حاكم القدس الفاطمي افتخار الدولة من تعاون جيرار مقدم المستشفى الأمالفى مع الصليبيين المهاجمين ومن ثم ألقاه في السجن حتى أطلق سراحه الصليبيون بعد استيلائهم على القدس وسفك دماء أكثر من ثلاثين ألفا من سكان المدينة، من مختلف الديانات والأعراق بشهادة مؤرخي الحملة الصليبية الأولى. وباستيلاء الصليبيين على القدس وتأسيس مملكة بيت المقدس الصليبية لقيت هيئة الاسبتارية إقبال الكثير من المشاركين في الحملة والوافدين إلى المملكة، كما تمتعت برعاية

جود فري دي بويون Godefroi de Bouillon  أول حكام المملكة الذي أغدق على المستشفى الهبات وبالرغم من البداية المتواضعة للمستشفى إلا أن أعمالها اتسعت في ظل رعاية ملوك الصليبيين الأوائل لها وتدفق المعونات من أوربا حتى صارت في منتصف القرن الثاني عشر تستقبل ألفين من المرضى في وقت واحد. وهكذا برز دور الهيئة منذ وقت مبكر من تاريخ التواجد الصليبي في الساحل الشامي وتدريجيا اتسع دورها في علاج أعداد غفيرة من جرحى الحرب التي لم تنقطع بين المسلمين والصليبيين، واتساع هذا الدور جذب الكثير من المتطوعين ولفت نظر البابوية في روما، ونتيجة للدور الكبير للهيئة اعترفت بها البابوية عام 1113م ووضعتها بشكل مباشر تحت رعاية بابا ،روما كما اعترفت بما حصلت عليه من منح وأملاك في الساحل الشامي وأوربا على حد سواء، بجانب إعفاء ممتلكات الهيئة من العشور الكنسية وجمع بعض هذه العشور لصالح الهيئة، بجانب اختيار مقدم الهيئة بالانتخاب ناهيك عن إنزال العقوبات الكنسية بالمعتدين على أملاك الهيئة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).