المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مشكلات التلوث في الحقول الحرارية
7-6-2021
البيئة الداخلية والخارجية للتجارة الالكترونية في الشركة
13-9-2016
Rapid anonymous observation
2024-01-01
إفرازات الجذور Root Exudates
20-12-2019
عدم اعتبار قيمة نصاب الذهب بالفضة في وجوب الزكاة
30-11-2015
إسماعيل بن الحسن
11-10-2020


فريتاتا في الفرن  
  
175   09:47 صباحاً   التاريخ: 2024-10-31
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 223 ــ 225
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /

تصنع ليزلي عادة هذا الطبق السهل والسريع لزوجها راي، الذي هو الآن في مرحلة سكون المرض منذ أربع سنوات (السكّري). وهو يوصي به كطريقة رائعة للاستفادة من الخضار المتبقية من عشاء اليوم السابق.

التحضير: 5 دقائق الطبخ 25 إلى 30 دقيقة؛ الكمّية تصنع 4 حصص طعام كإفطار أو إفطار متأخر (إفطار + غداء)، أو حصّتي طعام كوجبة رئيسية

المكونات

ملعقة كبيرة زيت زيتون

بصلة صغيرة، مقطعة شرائح

خضروات مطبوخة متبقية (أي نوع كان)

4 بيضات

ملح وفلفل أسود

قليل من الحليب نصف المقشود

حبة طماطم كبيرة، مقطعة شرائح

أعشاب طازجة أو مجففة حسب الرغبة، مثلا، الزعتر أو الحبق

الطريقة

1ـ سخّن الفرن إلى 200 درجة مئوية / رقم 6

2ـ ضع زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة.

3ـ اقلِ البصل لبضع دقائق إلى أن يطرى، ثم اسكبه في طبق خبز (20 سم × 15 سم تقريبا)، مستخدمًا شوكة لتوزيعه بالتساوي. يساعد هذا أيضا في تزييت الطبق لمنع الالتصاق.

4ـ والآن أضف الخضروات لتشكيل طبقة مفردة في قاع الطبق.

5ـ أخفق البيض في وعاء زجاجي باستخدام شوكة، وأضف قليلا من الحليب وتبّل بالملح والفلفل الأسود.

6ـ أسكب مزيج البيض فوق الخضروات يجب أن يكون هناك ما يكفي لتغطيتها.

7ـ رتّب شرائح الطماطم على السطح وانثر الأعشاب فوقها.

8ـ اخبز في وسط الفرن لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو إلى أن يصبح اللون بنيا ذهبيا.

9ـ دعه يبرد قليلا، ثم مرر شوكة حادة أو سكينا دائرية الشفرة حول الحواف.

10ـ ضع لوح فرم فوق الطبق، ثم اقلبه لتحصل على الفريتاتا.

11ـ اقطع الفريتاتا إلى أربعة أجزاء وقدمها مع سلطة الأعشاب الشهية أو غلفّها لتأخذها معك للغداء في اليوم التالي. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.