أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016
13464
التاريخ: 4-06-2015
10709
التاريخ: 19-2-2022
2221
التاريخ: 8-06-2015
12083
|
صحا- السوط : الّذي يضرب به ، والجمع أسواط وسياط ، وسطته أسوطه : إذا ضربته بالسوط- سوط عذاب- أي نصيب عذاب ، ويقال شدّته ، لأنّ العذاب قد يكون بالسوط. والسوط ايضا خلط الشيء بعضه ببعض ، ومنه سمّي المسواط .
وسوّطه أي خلطه وأكثر ذلك ، يقال سوّط فلان أموره . قال أبو زيد : يقال أموالهم سويطة بينهم أي مختلطة.
مقا- سوط : أصل واحد يدلّ على مخالطة الشيء الشيء يقال سطت الشيء : خلطت بعضه ببعض ، وسوّط فلان أمره تسويطا : إذا خلطه. ومن الباب السوط ، لأنّه يخالط الجلدة ، يقال سطته بالسوط : ضربته. وأمّا قولهم في تسمية النصيب سوطا : فهو من هذا-. {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر : 13] - أي نصيبا من العذاب.
مفر- السوط : الجلد المضفور الّذي يضرب به ، وأصل السوط : خلط الشيء بعضه ببعض ، يقال سطته وسوّطته ، فالسوط يسمّى به لكونه مخلوط الطاقات بعضها ببعض. وقوله تعالى-. {سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر : 13] : تشبيها بما يكون في الدنيا من العذاب بالسوط ، وقيل : إشارة الى ما خلط لهم من أنواع العذاب المشار اليه بقوله-. {حَمِيمًا وَغَسَّاقًا } [النبأ : 25].
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نوع من الخلط ، فانّ الخلط : هو تداخل أجزاء يتمايز كلّ منها عن الآخر أو لا يتمايز.
والمزج : تداخل أجزاء بحيث لا يتمايز كلّ منها عن الآخر ، كما في المائعات.
والدخل : يقابله الخروج ، وهو مطلق دخول مادّيّا أو معنويّا.
والورود : أوّل مرتبة من الدخول ، وهو يقابل الصدور ، أي الدنوّ منه.
والولوج : بعد الورود وقبل تحقّق الدخول الكامل ، أي اللصوق به.
فيلاحظ في الورود والولوج والدخول : جهة الدخول الى شيء وفيه ، وفي الخلط والمزج والسوط : جهة اختلاط ، ولا نظر فيها الى التداخل.
ويلاحظ في السوط : اختلاط مع تمايز ، أو تقارن واختلاط.
وأمّا السوط الّذي يضرب به فباعتبار كونه مضفورا أي مفتولا من أجلاد أو غيرها ، وبلحاظ كونه يضرب به الجلد يسمّى جلدة.
{فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر : 12 ، 13].
الفساد هو اختلال في النظم الطبيعي ونقض القوانين التكوينيّة والتشريعيّة وهذا يناسب العذاب المختلط وانصباب الابتلاءات المتنوّعة.
ولم يعبّر بالمزج أو الخلط : ليكون مصرّحا بالتنوّع ، وأمّا التفسير بالجلدة ، أو الشدّة ، أو النصيب ، أو غيرها : ففي غير محلّه.
ثمّ إنّ الاضافة بمعنى- من ، كما في : {أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ} [الزمر : 24]... ، . {فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ} [فصلت : 17].
_________________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|