المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16430 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زهق  
  
10071   01:15 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص377-379
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3036
التاريخ: 8-05-2015 2621
التاريخ: 17-12-2015 10020
التاريخ: 27-1-2016 2115

مقا- زهق : أصل واحد يدلّ على تقدّم ومضي وتجاوز ، من ذلك : زهقت نفسه . ومن ذلك زهق الباطل ، اي مضى ويقال زهق الفرس أمام الخيل ، وذلك إذا سبقها وتقدّمها . ويقال زهق السهم : إذا جاوز الهدف . ويقال فرس ذات أزاهيق ، اي ذات جرى وسبق وتقدّم . ومن الباب الزهق وهو قعر الشي‌ء ، لأنّ الشي‌ء يزهق فيه إذا سقط . فأمّا قولهم- أزهق إناءه ، إذا ملأه : فان كان صحيحا فهو من الباب ، لأنّه إذا امتلأ سبق وفاض ومرّ . ومن الباب الزاهق ، وهو السمين : لأنّه إذا جاوز حدّ الاقتصاد الى أن اكتنز من اللحم . ومن الباب الزهوق ، وهو البئر البعيدة القعر .

مصبا- زهقت نفسه زهقا من باب تعب ، وفي لغة بفتحتين ، زهوقا تقدّم وسبق . وزهق الباطل : زال وبطل . وزهق الشي‌ء : تلف .

مفر- زهقت نفسه : خرجت من الأسف على الشي‌ء .

التهذيب 5/ 391- قال الليث : امرأة هزقة ومهزاق وهي التي لا تستقرّ في موضع . وزهقت نفسه وهي تزهق اي تذهب . وكلّ- شي‌ء هلك وبطل فقد زهق . أبو عبيد : زهقت نفسه وزهقت : لغتان وزهق فلان بين أيدينا : إذا سبقهم . وكذلك زهق الدابّة : إذا سمن‌

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الذهاب القهري وبلا اختيار وهذا هو الفرق بينها وبين الذهاب .

وأمّا الفرق بينها وبين المضي والمرور والجري والتقدّم والتجاوز والسبق‌ والزوال والتلف والبطلان والهلاك : فانّ النظر في المضي الى تحقّق أمر في الزمان السابق قبل الحال . وفي السبق : يلاحظ التقدّم زمانا أو مكانا في قبال اللحوق وفي التقدّم : يلاحظ وقوع أمر أوّلا بالنسبة الى أمر آخر متأخّر عنه ، وليس الزمان الماضي جزوا من مدلوله . وفي المرور : يلاحظ الاجتياز بشي‌ء وعنه .

وفي الجري : يلاحظ الحركة المنظّمة الدقيقة في طول مكان . وفي المشي : يلاحظ الحركة من الحيوان بالقدم . وفي الذهاب : الحركة عن نقطة معيّنة مدبرا الى جهة وفي المجي‌ء : الحركة عن نقطة مقبلا الى جهة . وفي الإتيان : المجي‌ء بسهولة مادّيا أو معنويّا . وفي التجاوز : عبور ومرور عن نقطة معيّنة حسّاسة يتوجّه اليها . وفي النفوذ : يلاحظ الورود الدقيق على شي‌ء فيما يعقل وغيره . والبطلان : يقابله الحقّ وهو ما لا ثبات له . والزوال : هو ارتفاع شي‌ء عن موضع معيّن . والتلف : وقوعه في موقعيّة لا يستفاد منه . والهلاك : هو عبارة عن الانعدام وهو في مقابل البقاء .

{وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا } [الإسراء : 81] اي يذهب الباطل قهرا في مقابل ظهور الحقّ وتثبّته .

فتدلّ الآية الكريمة على أنّ محو الباطل انّما هو بإظهار الحقّ وإثباته ، وليس لنا التعرّض والمقابلة في مقام إبطال الباطل الّا عن هذا الطريق ، كما قال تعالى في- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ} [الأنبياء : 18] - راجع الدمغ {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ}[التوبة : 55] اي بموت قهري لا اختيار لهم فيه ، وبه يتمّ جريان حياتهم من دون أخذ ثمرة ، {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف : 34] فظهر أنّ تفسير المادّة بما ذكروه في غير محلّه .

والقيد محفوظ في جميع موارد استعمالها . وبهذا يظهر لطف التعبير .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي