أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016
381
التاريخ: 11-1-2016
491
التاريخ: 19-11-2015
483
التاريخ: 19-11-2015
530
|
لا يجوز للمعتكف الخروج من المسجد الذي اعتكف فيه حالة اعتكافه إلاّ لضرورة بإجماع العلماء كافة ، لما رواه العامة عن عائشة أنّها قالت : السنّة للمعتكف أن لا يخرج إلاّ لما لا بدّ له منه (1).
وعنها : أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله ، كان إذا اعتكف يدني إليّ رأسه فأرجّله ، وكان لا يدخل البيت إلاّ لحاجة الإنسان (2).
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام : « لا يخرج المعتكف من المسجد إلاّ في حاجة » (3).
ولأنّ الاعتكاف هو اللبث ، فإذا خرج بطل الاسم.
والممنوع إنّما هو الخروج بجميع بدنه ، فلو أخرج يده أو رأسه ، لم يبطل اعتكافه ، لما تقدّم في رواية عائشة.
ولو أخرج إحدى رجليه أو كلتيهما وهو قاعد مادّ لهما ، فكذلك ، وإن اعتمد عليهما فهو خارج.
والممنوع منه الخروج عن كلّ المسجد.
فلو صعد على المنارة ، فإن كانت في وسط المسجد أو بابها فيه أو في رحبته وهي تعدّ من المسجد ، جاز سواء كان الصعود للأذان أو لغيره ، كما يصعد على سطح المسجد ودخول بيت منه.
وإن كان الباب خارج المسجد ، لم يجز ، لأنّها لا تعدّ حينئذ من المسجد ، ولا يصح الاعتكاف فيها.
وهل للمؤذّن صعودها للأذان؟ الأقرب : المنع ـ وهو أحد وجهي الشافعية (4) ـ لأنّه لا ضرورة إليه ، لإمكان الأذان على سطح المسجد ، فصار كما لو صعدها لغير الأذان ، أو خرج لغير ضرورة ، أو خرج إلى الأمير ليعلمه الصلاة.
والثاني : الجواز ، لأنّها مبنيّة للمسجد معدودة من توابعه.
ولأنّه قد اعتاد صعودها للأذان وقد استأنس الناس بصوته ، فيعذر فيه.
ويجعل زمان الأذان مستثنى عن اعتكافه (5).
__________________
(1) سنن أبي داود 2 : 333 ـ 334 ـ 2473 ، سنن البيهقي 4 : 320.
(2) سنن أبي داود 2 : 332 ـ 2467 ، سنن الترمذي 3 : 167 ـ 804 ، سنن البيهقي 4 : 315 ، مسند أحمد 6 : 181.
(3) التهذيب 4 : 293 ـ 891 ، الاستبصار 2 : 128 ـ 416.
(4) فتح العزيز 6 : 530.
(5) فتح العزيز 6 : 530.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|