المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

محمد بن يعقوب الكليني
26-8-2016
حسن الظن بالله تعالى
6-7-2020
المشعر
27-9-2016
عطارد عند القدماء
4-3-2022
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
2023-10-28
هرمون النمو Somatotropin
23-2-2020


أبرز التفاسير العلميّة  
  
168   08:26 صباحاً   التاريخ: 2024-09-28
المؤلف : مركز نون للترجمة والتأليف
الكتاب أو المصدر : اساسيات علم التفسير
الجزء والصفحة : ص234
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير العلمي /

أبرز التفاسير العلميّة

 

- إحياء علوم الدين: أبو حامد الغزالي (ت: 505هـ.ق).

 

- قانون التأويل: أبو بكر بن العربي (ت: 543 هـ.ق).

 

- التفسير الكبير (مفاتيح الغيب): الفخر الرازي (ت: 606هـ.ق).

 

- الإتقان في علوم القرآن: جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ.ق)، وله - أيضا ً- كتاب "الإكليل في استنباط التنـزيل".

 

- كشف الأسرار النورانية عن القرآن فيما يتعلق بالأجرام السماوية والأرضية والحـيوانات والنباتات والجـواهر المعدنية: محمد بن أحمد الإسكندراني (ت: 1306هـ.ق).

 

- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد: عبد الرحمن الكواكبي (ت: 1320هـ.ق).

 

- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية: مصطفى صادق الرافعي (ت: 1356هـ.ق).

 

- الجواهر في تفسير القرآن الكريم: طنطاوي جوهري (ت: 1359هـ.ق).

 

- سلسلة "الآيات الكونية في القرآن الكريم(4/4)": زغلول النجار (معاصر).

 

- من علم الطب القرآني: عدنان الشريف (معاصر)، وله -أيضاً- كتابا "من علم الفلك القرآني"، و"من علم النفس القرآني"، ...

 

- موسوعة "القرآن علم وبيان (10/10)": علي منصور كيالي (معاصر).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .