المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



ترجمة  ابن  خلدون  عن الإحاطة   
  
274   02:43 صباحاً   التاريخ: 2024-09-21
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج6، ص: 180-190
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-8-2022 1738
التاريخ: 2023-02-11 1376
التاريخ: 17-2-2022 2973
التاريخ: 2024-01-27 871

 

بقية  ترجمة  ابن  خلدون  عن الإحاطة 

تواليفه   -  شرح   البردة   شرحا  بديعا  دل به    على   انفساح   ذرعه    وتفنن إدراكه 

                                                   180

وغزارة  حفظه   ولخص   كثيرا  من كتب  ابن  رشد  وعلق  للسلطان  أيام  نظره في العقليات   تقييدا مفيدا   في المنطق  ولخص  محصل  الإمام  فخر  الدين   الرازي   وبه  داعبته   أول   لقيه   فقلت  له :  لي عليك   مطالبة  فإنك    لخصت   محصلي  وألف كتابا  في الحساب   وشرع  في هذه   الأيام  في شرح  الرجز  الصادر   عني  في أصول   الفقه  بشيء   لا غاية  فوقه  في الكمال 

وأما  نثره   وسلطانياته   السجعية  فخلج  بلاغة   ورياض   فنون  ومعادن  إبداع

يفرغ  عنها   يرعه  الجريء  شبيهة  البداءات    بالخواتم   في نداوة  الحروف

وقرب  العهد   يجريه  المداد  ونفوذ  أمر  القريحة  واست رسال   الطبع

وأما  نظمه   فنهض  لهذا العهد   قدما  في ميدان   الشعر ونقده  باعتبار   أساليبه

فانثال  عليه  جوه   وهان عليه   صعبه  فأتى   منه  بكل   غريبة :

خاطب  السلطان  ملك  المغرب الميلاد  الكريم  عام   اثنين  وستين  وسبعمائة  بقصيدة طويلة  أولها :

أسرفن  في هجري   وفي  تعذيبي         وأطلن  موقف   عبرتي  ونحيبي

وأبين  يوم البين  وقفة  ساعة                     لوداع  مشغوف  الفؤاد  كئيب

لله  عهد  الظاعنين  وغادروا                        قلبي  رهين  صبابة  ووحيب

غربت  ركائبهم   ودمعي  سافح                     فشرقت  بعدهم   بماء  غروبي

يا ناقا بالعتب  غلّة  شوقهم                          رحماك  في عذلي   وفي  تأنيبي

يستعذب  الصب  الملام  وإني                        ماء  الملام  لدي  غير  شريب

ما ها جني  طرب ولا  اعتاد  الجوى                  لو لا  تذكر  منزل  وحبيب أهفو   إلى   الأطلال   كانت   مطلعا                      للبدر منهم  أو كناس ربيب    / 181

عبثت  بها  أيدي  البلى  وترددت               في عطفها  للدهر   آي خطوب  

تبلى  معاهدها  وإن  عهودها                    لجدها  وصفي  وحسن  نسيبي

وإذا  الديار  تعرضت  لمتيم                      هزته  ذكراها  الى  التشبيب

إيه  على الصبر  الجميل   فإنه                    ألوى   بدين  فؤادي المنهوب

لم أنسها  والدهر  يثني  صرفه                     ويغض  طرفي  حاسد  ورقيب

والدار  مونقة  محاسنها  بما                        لبست  من الأيام   كل قشيب

ياسائق  الأظعان  تعتسف  الفلا                      وتواصل   الإسآد بالتأويب

متهافتا  عن رحل   كل  مذلل                       نشوان   من أين  ومس لغوب

تتجاذب النفحات  فضل   ردائه                   في ملتقاها  من صبا وجنوب

إن هام   من ظمإ الصبابة  صحبه                   نهلوا  بمورد  دمعه  المسكوب

أوتعرض مسراهم  سدف  الدجى                 صدعوا  الدجى  بغرامه  المشبوب

في كل   شعب   منية  من دونها                    هجر  الأماني   أو لقاء  شعوب

هلا  عطفت   صدورهن  الى التي                  فيها  لبسانة   أعين  وقلوب

فتؤم من أكناف  يثرب  مأمنا                        يكفيك   ما تخشاه   من تثريب

حيث  النبوة  آيها  مجلوة                               تتلو  من الآثار  كل غريب

سر غريب  لم يحجبه  الثرى                           ما   كان  سر الله  بالمحجوب

ومنها  بعد  تعديد  معجزاته  صلى  الله عليه  وسلم :

ياسيد  الرسل  الكرام  ضراعة       تقضي منى  نفسي  وتذهب  حوبي

عاقت   ذنوبي عن جنابك والمنى           فيها تعللني بكل كذوب

لا كالألى  صرفوا   العزائم  للتقى            فاستأثروا  منها بخير نصيب

 

                                                  182

لم  يخلصوا  لله  حتى  فرقوا             في  الله  بين  مضاجع وجنوب

هب لي  شفاعتك  التي  أرجو بها          صفحا  جميلا  عن قبيح  ذنوبي

إن  النجاة   وإن  أتيحت  لامرئ       فبفضل  جاهك  ليس  بالتسبيب

إني  دعوتك    واثقا  بإجابي                 يا خير  مدعو   وخير   مجيب

قصرت  في مدحي  فإن يك طيبا              فبما  لذكرك  من أريج  الطيب

ما ذا عسى  يبغي  المطيل  وقد حوى         في مدحك  القرآن  كل مطيب

ياهل  يبلغني   الليالي  زورة                    تدني   إلي   الفوز  بالمرغوب

أمحو خطيئاتي  بإخلاصي  بها                   وأحط  أوزاري وإصر  ذنوبي

في  فتية  هجروا  المنى  وتعودوا                    إنضاء   كل نجيبه  ونجيب

يطوي  صحائف  ليلهم  فوق الفلا                  ماشئت  من خبب   ومن  تقريب

إن رتم  الحادي  بذكرك  رددوا                     أنفاس  مشتاق  إليك  طروب 

أو غرد  الركب  الخلي بطيبة                              حنوا   لمغناها حنين  النيب

ورثوا  اعتساف  البيد  عن آبائهم                   إرث   الخلافة   في بني  يعقوب

الطاعنون  الخيل  وهي  عوابس                      يغشى   مثار  النقع   كل سبيب

والواهبون  المقربات  صوافنا                          من  كل خوار   العنان  لعوب

والمانعون  الجار  حتى  عرضهم                   في  منتدى  الأعداء  غير  معيب

تخشى   بوادرهم  ويرجى  حملهم                     والعز  شيمة  مرتجى  ومهيب

ومنها :

 سائل  به طامي  العباب وقد  سرى               تزجى   بريح  العزم  ذات  هبوب

تهديه  شهب  أسنة  وعزائم                       يصدعون   ليل  الحادث المرهوب

 

                                                   183

حتى  انجلت  ظلم  الضلال  بسعيه             وسطا  الهدى   بفريقها  المغلوب

يا ابن  الألى   شادوا  الخلافة  بالتقى           واستأثروك  بتاجها  المعصوب 

جمعوا  بحفظ  الدين آي  مناقب                   كرموا  بها  في مشهد  ومغيب

لله مجدك  طارفا  أو تالدا                           فلقد   شهدنا  منه كل  عجيب

كم رهبة  أو رغبة  لك  والعلا                     تقتاد  بالرغيب والسرهيب

لا زلت  مسرورا  بأشرف  دولة                  يبدو  الهدى  من أفقها  المرقوب

تحيي  المعالي غاديا  أو رائحا                    وجديد  سعدك  ضامن  المطلوب

وقال  من قصيدة  خاطبه  بها عند  وصول  هدية ملك  السودان   إليه  وفيها  الزرافة

قدحت  يد الأشواق  من زندي              وهفت  بقلبي  زفرة   الوجد

ونبذت  سلواني  على  ثقة                       بالقرب    فاستبدلت   بالعبد 

ولرب  وصل  كنت  آمله                         فاعتضت  منه مؤلم  الصد

لا عهد  عند  الصبر   أطلبه                     إن  الغرام  أضاع  من عهدي 

يلحى العذول   فما  أعنفه                          وأقول  ضل  فأبتغى  رشدي

وأعارض  النفحات  أسألها                           برد   الجوى  فتزيد  في الوقد

يهدي   الغرام   الى مسالكها                             لتعللي  بضعيف   ما تهدي

ياسائق الوجناء معتسفا                                  طي  الفلاة  لطية   الوجد

أرح  الركاب  ففي  الصبا  نبأ                       يغني  عن المستنة  الجرد

وسل  الربوع  برامة  خبرا                           عن  ساكني  نجد  وعن نجد

ما لي   تلام   على الهوى  خلقي                    وهي  التي تأبى   سوى  الحمد

لأبيت  إلا   الرشد  مذ  وضحت                        بالمستعين   معالم  الرشد

 نعم  الخليفة  في هدى  وتقى                          وبناء  عز  شامخ  الطود

                                                    184

نجل السراة  الغر  شأنهم               كسب  العلا  بمواهب  الوجد 

ومها :

لله مني  إذ  تأوبني              ذكراه   وهو  بشاهق  فرد

شهم  يفل  بواتر  قضبا           وجموع  أقيال   أولي أيد

أوريت زند  العزم  في طلبي     وقضيت  حق المجد  من قصدي

ووردت  عن ظمإ مناهله             فرويت  من عز  ومن رفد

هي جنة  المأوى  لمن  كلفت            آماله   بمطالب  المجد

لو لم  أعل   بورد  كوثرها              ما قلت  هذي   جنة   الخلد

من مبلغ  قومي   ودونهم                   قذف النوى   وتنوفة  البعد

أني  أنفت  على  رجائهم                 وملكت  عز  جميعهم   وحدي

ومنها :

ورقيمة   الأعطاف  حالية            موشية  بوشائع  البرد

وحشية  الأنساب  ما أنست            في موحش  البيداء  بالفرد

تسمو بجيد  بالغ صعدا                     شرف الصروح  بغير  ما جهد

طالت  رؤوس  الشامخات به            ولربما  قصرت  عن الوهد

قطعت  إليك  تنائفا  وصلت                 إسآدها  بالنص  والوخد

تخدي  على استصعابها  ذللا                 وتبيت طوع  القن   والقد

بسعودك  اللائي  ضمن  لنا                    طول   الحياة  بعيشة  رغد

جاءتك  في وفد  الأحباش لا                 يرجون  غيرك  مكرم  الوفد

وافوك أنضاء  تقلبهم                          أيدي  السرى  بالغور  والنجد

كالطيف  يستقري  مضاجعه                     أو كالحسام  يسل  من غمد

                                                      185

يثنون  بالحسنى  التي  سبقت       من غير  إنكار  ولا  جحد

ويرون  لحظك  من وفادهم            فخرا  على الأتراك  والهند

يا مستعينا   جل  في  شرف           عن  رتبة  المنصور  والمهدي

جازاك ربك  عن خليقته                  خير الجزاء  فنعم   ما تسدي

وبقيت   للدنيا  وساكنها                    في غزة  أبدا  وفي  سعد

وقال يخاطب  عمر  بن  عبد الله  مدبر مللك  المغرب :

يا سيد   الفضلاء   دعوة  مشفق               نادى  لشكوى   البث خير سميع

ما لي  وللإقصاء بعد   تعلة                     بالقرب  كنت  لها  أجل  شفيع

وأرى  الليالي  رنقت  لي صافيا                 منها فأصبح  في الأجاج  شروعي

ولقد   خلصت  إليك  بالقرب  الي              ليس   الزمان   لشملها  بصدوع

ووثقت  منك   بأي  وعد  صادق               أني المصون   وأنت  غير  مضيع

وسما  بنفسي للخليفة   طاعة                    دون  الأنام   هواك  قبل  نزوع

حتى  انتحاني الكاشحون   بسعيهم              فصددتهم   عني  وكنت  منيعي

  رغمت  أنوفهم  بنجح وسائلي                 وتقطعت  أنفاسهم  بصنيعي

وبغوا  بما  نقموا  علي  خلائقي                   حسدا  فراموني  بكل  شنيع

لا تطمعنهم  ببذل  في التي                         قد   صنتها  عنهم  بفضل   قنوعي

أنى   أضام   وفي يدي  القلم  الذي                ماكان  طيعه   لهم  بمطيع ؟

ولي  الخصائص ليس  تأبى  رتبة                   حسبي  بعلمي  ذاك  من تفريعي

قسما   بمجدك  وهو  خير ألية                        أعدتها    لفؤادي  المصدوع

إني  لتصطحب  الهوم  بمضجعي                     فتحول  ما بيني  وبين هجوعي

عطفا  علي  بوحدتي  عن معشر                   نفت  الإباء  صدودهم  في روعي

أغدو إذا  باكرهم متجلدا                            وأروح  أعثر  في فضول  دموعي

حيران  أوجس  عند نفسي  خيفة                    فتسر  في الأوهام  كل مروع

                                                      186

أطوي  على   الزفرات   قلبا  آده               حمل  الهموم  تجول  بين  ضاوعي

ولقد  أقول  لصرف  دهر رابني                  بحوادث  جاءت  على تنويع

مهلا  عليك   فليس خطبك ضائري                فلقد  لبست  له أجن  دروع

إني ظفرت    بعصمة  من أوحد                   بذ  الجميع  بفضله  المجموع

وقال يخاطب  بعض  الوزراء  في حال  وحشة :

 هنيئا  بصوم  لا عداه  قبول                    وبشرى   بعيد  أنت  فيه منيل

وهنيتها  من عزة  وسعادة                          تتابع  أعوام  بها  وفصول

سقى  الله  دهرا  أنت إنسان   عينه              ولا  مس  ربعا  في حماك   محول

فعصرك  ما بين الليالي  مواسم                       لها   غرر   وضاحة  وحجول

وجنابك  المأمول  للجود  مشرع                         يحوم  عليه  عالم  وجهول

عساك وإن ضن  الزمان  منولي                   فرسم   الأماني  من سواك  محيل

أجرني  وليس  الدهر   لي  بمسالم                  إذا   لم يكن   لي في ذراك  مقيل

وأوليتني  الحسنى  بما  أنا  آمل                      فمثلك   يولي  راجيا  وينيل

ووالله  مارمت  الرحل عن قلى                       ولا سخط  للعيش  فهو  جزيل

ولا رغبة  عن  هذه  الدار  إنها                        لظل على هذا الأنام  ظليل

ولكن  نأى   بالشعب  عني  حبائب                    دعاهن  خطب  للفلاق  طويل

يهيج بهن    الوجد  أني نازح                        وأن  فؤادي   حيث  هن  حلول

عزيز  عليهن  الذي  قد  لقيته                   وأن  اغرابي  في البلاد   يطول

توارت  بأنابائي  اليقاع  كأني                     تخطفت  أو غالت  ركابي  غول

                                                    187

ذكرتك   يا مغى الأحبة والهوى    فطارت   بقلبي  أنه  وعويل

وحييت  عن شوق  رباك  كأنما     يمثل   لي نؤي  بها  وطلول

أأحبابنا  والعهد  بيني وبينكم           كريم   وما عهد  الكريم  يحول

إذا  أنا لم  ترض  الحمول  مدامعي           فلا  قربتني  للقاء  حمول

إلام مقامي  حيث  لم ترد  العلا               مرادي  ولم تعط  القياد  ذلول

أجاذب  فضل  العمر يوما  وليلة                وساء  صباح  بينها  وأصيل 

ويذهب فيما   بين يـأس   ومطمع                  زمان  بنيل   المعلوات  بخيل

تعللني  منه   أمان  خوادع                            ويؤيسني  ليان  منه مطول

أما ليال  لا ترد  خطوبها                             ففي   كبدي  من وقعهن  فلول

يروعني  من صرفها   كل حادث                   تكاد  له صم   الجبال  تزول

أداري   على  رغم  العدا  لا لريبة                    يصانع  واش  خوفها  وعذول

وأغدو بأشجاني  عليلا  كأنما                             تجود   بنفسي  زفرة  وغليل

وإني  وإن  أصبحت  في دار  غربة                  تحيل  الليالي  سلوتي  وتزيل

وصدتني   الأيام   عن خير   منزل                  عهدت  به أن   لا يضام  نزيل

لأعلم   أن الخير   والشر  ينتهي                       مداه    وأن   الله  سوف  يديل

وأني  عزيز  بابن  ماساي  مكثر                  وإن  هان  أنصار   وبان  خليل

وقال يمدح :

هل  غير   بابك  للغريب  مؤمل           أو عن  جنابك  للأماني  معدل

هي همة   بعثت    إليك  على النوى          عزما  كما  شحذ  الحسام  الصيقل

متبوأ  الدنيا   ومنتجع  المنى                        والغيث  حيث  العارض  المتهلل

حيث  القصور   الزاهرات منيفة                   تعنى   بها  زهر  النجوم  وتحفل

                                              188

حيث  الخيام  البيض  يرفع  للعلا            والمكرمات  طرافها  المتهدل

حيث  الحمى  للعز  دون  مجاله                 ظل  أفاءته   الوشيج  الذبل

حيث الكرام  ينوب  عن نار القرى                 عرف  الكباء  بحيهم  والمندل

حيث  الجياد  أملهن  بنو الوغى                     مما   أطالوا في المغار  وأوغلوا

حيث  الوجوه  الغر قنعها  الحيا                      والبشر  فوق  جبينها  يتهلل

حيث الملوك  الصيد  والنفر  الألى                   عز  الجوار  لديهم  والمنزل

وأنشد  السلطان  أبا عبد الله   ابن الحجاج  لأول قدومه   ليلة الميلاد  الكريم  عام أربعة  وستين  وسبعمائة  هذه القصيدة :

حي  المعاهد  كانت  قبل  تحييني              بواكف  الدمع  يرويها  ويظمني

إن الألى  نزحت  داري  ودارهم                 تحملوا  القلب  في آثارهم  دوني

وقفت  أنشد  صبرا   ضاع  بعدهم                   فيهم  وأسأل  رسما  لا يناجيني

أمثل  الربع  من شوق  وألثمه                         وكيف  والفكر  يدنيه  ويقصيني

وينهب  الوجد  مني  كل لؤلؤة                         مازال  جفني  عليها  غير  مأمون

سقت  جفوني  مغاني  الربع  بعدهم                     فالدمع  وقف  على أطلاله الجون

قد كان للقلب  عن داعي  الهوى  شغل                لو أن  قلبي  الى السلوان  يدعوني

أحبابنا  هل لعهد   الوصل  مدكر                   منكم  وهل نسمة  منكم  تحييني

ما لي وللطيف  لا يعتاد  زائره                       وللنسيم  عليلا  لا يداويني

يا أهل   نجد  وما نجد  وساكنها                حسنا  سوى  جنة  الفردوس  والعين

أعندكم  أني ما مر  ذكركم                    إلا   انثنيت  كأن   الراح  تثنيني

أصبو  الى البرق   من أنحاء  أرضكم         شوقا  ولو لكم  ما كان  يصيبني

                                                                       189

يا نازحا  والمنى  من خلدي                حتى  لأحسبه  قربا  يناجيني

أسلى  هواك  فؤادي  عن سواك وما         سواك يوما بحال  عنك  يسليني

ترى  اليالي  أنستك  اد كاري  يا               من لم  يكن ذكره  الأيام تنسيني

ومنها :

أبعد   مر  الثلاثين التي  ذهبت أولى  الشباب  بإحساني  وتحسيني

أضعت  فيها نفسيا     ماوردت  به       إلا  سراب  غرور  لايرويني

واحسري  من أمان  كلها  خدع               تريش  غي   ومر  الدهر  يبريني

ومنها  في وصف  المشور   المبني لهذا  العهد :

من  مبلغ  عني  الصحب  الألى  جهلوا        ودي  وضاع  حماهم  إذ  أضاعوني

أني  أويت   من العليا  الى  حرم                كادت  مغانيه  بالبشرى تحيني

وأني  ظاعنا لم  ألق  بعدهم                    دهرا  أشاكي   ولا  خصما   يشاكيني

ولا كالي  أخفرت  عهدي ليالي  إذ                أقلب  الطرف  بين الخوف والهون

سقيا  ورعيا  لأيامي  التي  ظفرت                 يداي  منها  بحظ  غير مغبون

أرتاد  منها  مليا  لا يما طلني                       وعدا  وأرجو  كريما  لا يعنيني

 

                                                     190

ومنها   :

وهاك  منها   قواف  طيها حكم            مثل  الأزاهر  في طي  الرياحين

تلوح  إن  جليت  درا  وإن  تليت           تثني  عليك   بأنفاس  البساتين

عانيت منها   بجهدي  كل شاردة             لو لا سعودك ما كانت  تواتيني

يمانع  الفكر  عنها  ما تقسمه                  من كل  حزن بطي  الصدر مكنون

لكن  بسعدك  ذلت  لي  شواردها                   فرضت  منها  بتحبير  وتزين

بقيت  دهرك  في أمن  وفي دعة   ودام   ملكك  في نصر  وتمكين

وهو الآن  بحالته  الموصوفة  من الوجاهة  والحظوة  قد  استعمل  في السفارة  الى   ملك  قشتالة  فرافقه  وعرف  حقه مولده  بتونس  بلده  في شهر  رمضان  عام  اثنين وثلاثين  وسبعمائة  .





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.