المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تعريف العصمة
16-8-2016
تقابل التقوى والفجور
3-4-2016
A Simple Expression Relates pH, pKa, and Buffer Concentration
12-4-2017
معالجة وتنقية المياه
14-6-2016
Orphan CpG Islands
13-6-2019
إدارة الذات
5-9-2021


حل إشكال.  
  
264   02:33 صباحاً   التاريخ: 2024-09-14
المؤلف : الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).
الكتاب أو المصدر : الفوائد الطوسيّة.
الجزء والصفحة : ص 158 ـ 162.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-05 389
التاريخ: 2023-10-29 1125
التاريخ: 14/9/2022 1416
التاريخ: 15-8-2016 1391

فائدة رقم (47):

في باب الدعاء في أدبار الصلوات من أصول الكافي عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن بعض أصحابه قال: من قال بعد كل صلاة وهو آخذ لحيته بيده اليمنى: يا ذا الجلال والإكرام ارحمني وأجرني من النار ثلاث مرّات ويده اليسرى مرفوعة بطنها الى ما يلي السماء. ثم يقول: أجرني من العذاب الأليم. ثم يؤخّر يده عن لحيته [ثم يرفع يده] ويجعل بطنها ممّا يلي السماء. ثم يقول: يا عزيز يا كريم يا رحمن يا رحيم، ويقلّب يديه ويجعل بطونهما ممّا يلي السماء. ثم يقول: أجرني من العذاب الأليم ثلاث مرّات صلِّ على محمد وآل محمد والملائكة والروح غُفر له ورضي عنه ووصل بالاستغفار له حتّى يموت جميع الخلائق إلّا الثقلين الجن والإنس (1).
أقول: موضع الإشكال الذي فيه قوله الا الثقلين فإنّ ظاهره انّه مستثنى من جميع الخلائق الذي هو فاعل يموت ومعناه حينئذٍ فاسد؛ لأنّ موت باقي الخلائق غير متقدّم على موت الثقلين ولا على موت بعضهما بل الأمر بالعكس، وأيضا فالاستثناء لا يناسب المقام لو صحّ التقدّم ولا يظهر له معنى يعتد به هذا ما أورده السائل.
والجواب: انّ هنا مقدّمة يحتاج إليها وهي انّ غفر له ورضي عنه فعلان ماضيان مبنيان للمجهول قطعًا ، واحتمال كونهما مبنيّين للمعلوم والضمير راجعا الى الله سبحانه بعيد جدًا على انّه غير مذكور الا ببعض أسمائه على وجه الخطاب دون الغيبة وكون مرجع الضمير أحدها (2) لا يخفى ما فيه من البعد وعدم الربط.
وقوله: (ووصل) فعل ماضٍ والأقرب فيه كونه مبنيًّا للمجهول ومرجع الضمير المستتر فيه مرجع ضميرَي( له) و(عنه) ويحتمل كونه مبنيًّا للمعلوم وجميع الخلائق فاعلا له وعلى هذا ينبغي تقدير ضمير فيه أي: (وصله) فهو أنسب بالربط في مثل هذا الترتيب «التركيب ـ خ» وعلى هذا يموت فيه ضمير مستتر راجع الى صاحب الضمائر السابقة وهو مسند الى ذلك الضمير لا الى جميع كما كان على التقدير الأول بحسب الظاهر والا فلفظ جميع على الأول كان يحتمل فيه ثلاثة أوجه كونه فاعل يموت والضمير نائب فاعل وصل وكونه فاعل فعل محذوف كأنّه قيل: من يصله الاستغفار أو من يستغفر له فقيل جميع الخلائق.
كما في قوله تعالى: {يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ رِجالٌ} على قراءة يسبّح مبنيًّا للمجهول.
وكقول الشاعر: ليبكِ يزيد ضارع لخصومة.
وكونه فاعل المصدر الذي هو الاستغفار بصحة حلول (أنّ) والفعل محلّه، تقول: ووصل بأن يستغفر له جميع الخلائق إذا عرفت هذا فحلّ الاشكال من وجوه:
أحدها: أنّ (إلّا) هنا ليست للاستثناء بل هي وصفيّة بمعنى غير كما في قوله تعالى: {لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللهُ لَفَسَدَتا} وتلك يوصف بها وبتاليها جمع منكّر أو ما في حكمه فالأول كالآية. والثاني نحو قول الشاعر:  أُنيخت فألفت بلدة فوق بلدة *** قليل بها الأصوات إلا بغامها
فإنّ تعريف الأصوات تعريف الجنس وهو في اللفظ معرفة وفي المعنى كالنكرة وكذا في كثير من الأحكام وقد تقرّر أنّ ما أضيف إلى شي‌ء من المعارف فحكمه حكم ما أضيف اليه الا ما استثني. وحينئذٍ فوصف جميع الخلائق بمغايرة الثقلين من حيث العموم والخصوص والكليّة والجزئيّة والمغايرة صادقة بهذا القدر يعني انّ المراد بجميع الخلائق غير الثقلين وان كان كثيرًا ما يطلق عليها خاصّة بل المراد منهما الأعم من ذلك.
ويحتمل ان يراد المغايرة الحقيقيّة يعني حتّى يموت جميع الخلائق الذين هم غير الثقلين من الملائكة وغيرهم ووجهه واضح فإنّ موتهم متأخّر عن موتهما أو موت بعضهم متأخّر عن موت جميعها وهذا الوجه أقرب.
وثانيها: كون (إلّا) هنا عاطفة بمنزلة الواو وفي التشريك لفظا ومعنا كما قاله الأخفش والفراء، وأبو عبيدة وجعلوا منه قوله تعالى: {لِئَلّا يَكُونَ لِلنّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا}، وقوله تعالى: {إِنِّي لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ إِلّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ}.
أي: ولا الذين ظلموا ولا من ظلم ولا يخفى انّ لهما وجهًا آخر على تقدير الاستثناء المنقطع.
أمّا الأول: فإنّ الذين ظلموا يدّعون الحجة مجرى الكلام على دعواهم واعتقادهم أو يقدّر المستثنى منه فيقال: ولا يدّعيها أحد إلا الذين ظلموا.
وأمّا الثاني: فأوضح بناء على ما تقرّر من عدم وجوب قبول التوبة وعدم ثبوت وجوب التكفير فإنّه مثله يخاف من جزاء ظلمه وان بدّل حسنا بعد سوء وامّا من لم يبدّل، فإنّه لا يخاف لغلبة الشقاء عليه، إذ الخوف إذا فرض كان حسنًا بعد سوء.
ولا يخفى أنّ ما ذكروه أقرب من مثل هذه الوجوه والمذكورون ممّن يقبل قوله في اللغة والعربية. وعلى قولهم يمكن تخريج الحديث بأن يكون الثقلين عطفًا على الخلائق من عطف الخاص على العام للاعتناء والاهتمام كقوله تعالى: {فِيهِما فاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمّانٌ} للتنصيص على دخول الثقلين وظهور كثرتهم لأكثر الناس.
وثالثها: أن تكون (إلا) زائدة كما ذكره الأصمعي وابن جني من معاني (إلا) وحملوا عليه.
قول الشاعر: جراجيح ما تنفك الا مناخة *** على الخنفساء أو يرمي بها بلدًا قفرا
وقول الأخر: أرى الدهر الا منجنونًا بأهله.

وأوّله بعضهم على تقدير صحّة الرواية فإنّ المحفوظ: وما الدهر بأن أرى، جواب قسم محذوف وان حرف النفي أيضًا محذوف مثل قوله: {تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ} وهو كما ترى ويمكن تأويل الأول ربّما يحتاج الى تطويل ويظهر عند التأمّل وعلى القول بجواز زيادتها يجوز حمل الحديث على البدليّة بأن يكون لفظ الثقلين بدلا من الخلائق بدل بعض من كل.
ورابعها: ولعلّه الأقرب أن يكون جميع الخلائق فاعل وصل أو يصله أو الاستغفار كما مرّ والا للاستثناء أي يستغفر له جميع الخلائق إلا الثقلين ووجهه امّا غفلة الثقلين فإنّهم مشغولون عن هذا الاستغفار باللهو والشهوات غالبًا وامّا كونهم لا يعلمون من دعا بهذا الدعاء ولا يعرفونه فيستغفرون له لقلّة اطّلاعهم بالنسبة إلى الملائكة ونحوهم وامّا لأنّه يستحق هذا القدر من الاستغفار لا استغفار الجميع بغير استثناء.
وامّا لإرادة المبالغة بالنصّ على الفريق الأكثر فإنّ الملائكة أكثر المخلوقات كما تقرّر وثبت بالنصوص مع انضمام باقي المخلوقات إليهم وملاحظة طول المدّة واستمرارها مع وجود الثقلين وبعد موتهم جميعًا وعصمة الملائكة وكون دعائهم مستجابًا والاستغفار دعاء بالمغفرة وانضمام باقي المخلوقات إليهم وأكثرهم خالٍ من الذنوب أو كلّهم وكون الثقلين «من» مظنّة كثرة الذنوب وعدم اجابة الدعاء وبهذه الوجوه وأمثالها تظهر المبالغة بالنسبة الى ما لو أطلق لفظ المخلوقات خاليًا من الاستثناء فإنّه غير صريح في الاستغراق بل ربّما يفهم منه إرادة الثقلين، والله أعلم.

 

__________________
(1) الكافي ج 2 ص 546 ح 4.
(2) أحدهما خ. ل.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)