المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الصبر على دين المعسر الصبر على البلوى في المال والنفس الصابرون لهم ثلاث جوائز الشهداء يفرحون بعطية الله لهم ما هو سبب خروج السيدة الزهراء عليها السلام الى باب دارها عند هجوم القوم بدل من الامام علي عليه السلام ؟ الرياء في الانفاق ما هو دليلكم على أنّ أرض فاطمة الزهراء عليها ‌السلام مغصوبة؟ الرسول اعظم نعمة الهية لنا ما هو ترتيب الأحداث التي وقعت بعد وفاه الرسول الأكرم صلى الله عليه واله المتعلقة بالخطبة الفدكية والهجوم على الدار وأخذ البيعة ؟ ما هو المقصود بهذا الكلام« لولاك يا محمّد لما خلقت الأفلاك ، ولولا علي لما خلقتك ، ولولا فاطمة لما خلقتكما » ؟ ما هو الحكم المناسب على شخص يقول: «لا دليل على حرمة الفعل المباح المقتضي لإيذاء الزهراء» ؟ ما منزلة الزهراء بالمقارنة مع رسول الله ؟ ولماذا الاختلاف بين روايات إسقاط الجنين‏ ؟ الردة بعد رسول الله مميزات تنظيم العلاقة بين الأحماض والقلويات في عليقة الأبقار عالية الإنتاج ما معنى ان الزهراء [عليها السلام] حجة على الأئمة [عليهم السلام] ؟

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تفسير{فاذا فرغت فانصب}  
  
241   03:20 مساءً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص102-103
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-02 1041
التاريخ: 25-11-2014 1973
التاريخ: 2023-06-01 1100
التاريخ: 23-10-2014 10510

قال تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ} [الشرح: 7]

النصب، المشقّة والتعب. والآية خطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم متفرّع على ما بُيِّن من قَبل، مِن تحميله الرسالة، ومهمّة الدعوة إليها، ومنّ الله تعالى عليه بشرح الصدر، ووضع الوزر، ورفع الذِّكْر، وكلّ ذلك هو من اليسر بعد العسر.

وقد ذَكَر المفسِّرون في معنى الآية أقوالاً، هي:

- إذا كان العسر يأتي بعده اليسر، والأمر فيه إلى الله تعالى لا غير، فإذا فرغت ممّا فُرِضَ عليك، فأتعب نفسك في الله - بعبادته ودعائه - وارغب فيه، ليمنّ عليك، بما لهذا التعب من الراحة، ولهذا العسر من اليسر.

- إذا فرغت من الفرائض، فانصب في النوافل.

- إذا فرغت من الصلاة، فانصب في الدعاء.

- إذا فرغت من الغزو، فاجتهد في العبادة.

- إذا فرغت من النبوّة، فانصب عليّاً عليه السلام للإمامة[1].

- إذا فرغت من دنياك، فانصب في آخرتك.

وغيرها من الأقوال والوجوه الضعيفة. وأصحّ الأقوال القول الأوّل، لموافقته للسياق، وكذلك الثاني والثالث والرابع والخامس، لكونها من التفسير بالمصداق الذي حدّدته بعض الروايات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام[2].

 


[1] انظر: القمي، تفسير القمي، م.س، ج2، ص428-429.

[2] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص391, الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص316-317.

تّدَبُّر: الفراغ من أداء مسؤوليّة ما ليس مبرّراً للقعود والخمول، بل يجب متابعة بذل الوسع والجهد في أداء مسؤوليّات أخرى, فنيل مقام القرب من الله تعالى يحتاج لأن يقضي الإنسان حياته بأكملها في السعي نحو هذا الهدف السامي والعالي, قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ﴾ (سورة الانشقاق، الآية 6).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .