أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-26
1177
التاريخ: 2024-07-08
520
التاريخ: 2024-07-20
506
التاريخ: 2023-03-31
1283
|
قال تعالى: {اللَّهُ الصَّمَدُ}:
الأصل في معنى الصمد، القصد، أو القصد مع الاعتماد.
وقد ذكر المفسّرون في معنى الصمد أقوالاً عدّة، أبرزها:
• المصمود، أي المقصود في الحوائج على الإطلاق، فالله تعالى هو المُوجِد لكلّ ذي وجود، بحيث يحتاج كلّ من هو سواه، في أصل وجوده وفي استمرار وجوده: ﴿أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ﴾[1]، فهو الصمد في كلّ حاجة في الوجود.
• المصمّد، الذي ليس بأجوف، فلا يأكل، ولا يشرب، ولا ينام، ولا يلد، ولا يولد، وعلى هذا يكون قوله تعالى: ﴿لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴾، تفسيراً للصمد[2].
وروي عن الإمام الباقرعليه السلام أنّه قال: "حدّثني أبي زين العابدين، عن أبيه الحسين بن علي عليهم السلام أنّه قال: الصمد الذي لا جوف له. والصمد الذي قد انتهى سؤدده. والصمد الذي لا يأكل ولا يشرب. والصمد الذي لا ينام. والصمد الدائم الذي لم يزل ولا يزال...
والصمد السيد المطاع الذي ليس فوقه آمر وناه. قال: وسُئِلَ علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام عن الصمد، فقال: الصمد الذي لا شريك له، ولا يؤوده حفظ شي، ولا يعزب عنه شيء"[3].
وبملاحظة ما ورد في هذه الرواية، يُستفاد أنّ الأصل في هذه المعاني كلّها هو المعنى الأوّل، بوصفه معنىً جامعاً لها، ترجع إليه المعاني الأخرى المذكورة.
[1] سورة الأعراف، الآية 54.
[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص388.
تَدَبُّر: إنّ المتدبِّر في هذه الآية الكريمة، يستفيد منها بعض النكات اللطيفة، وهي:
- وجه دخول اللام في "الصمد", لإفادة الحصر, فهو تعالى وحده الصمد على الإطلاق. وهذا بخلاف "أحد" في قوله تعالى: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾, فإنّ أحداً, بما يفيده من معنى الوحدة الخاصة، لا يُطلَق في مقام الإثبات على غيره تعالى, فلا حاجة فيه إلى عهد أو حصر.
- وجه إظهار اسم الجلالة "الله" ثانياً: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾، ولم يقل: "هو الصمد"، أو "الله أحد صمد", لعلّه للإشارة إلى كون كلّ من الجملتين وحدها كافية في تعريفه تعالى, حيث إنّ المقام مقام تعريفه تعالى بصفة تختصّ به, فقيل: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾، ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾, للتنبيه على أنّ المعرفة به تعالى حاصلة, سواء قيل كذا أم قيل كذا, كما في قوله تعالى: ﴿قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى...﴾ (الإسراء: 110).
- قوله تعالى: ﴿اللَّهُ أَحَدٌ﴾, وصف لمقام أحديّة الذات, الذي هو عين الذات المقدّسة.
- قوله تعالى: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾, صفة جامعة للصفات الفعليّة للذات المقدّسة, بلحاظ رجوع كلّ شيء إليه تعالى.
[3] الصدوق، التوحيد، م.س، باب4، ح3، ص90.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|