المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



شرح متن زيارة الأربعين (وَحَبَوْتَهُ بِالسَّعادَةِ)  
  
248   02:59 صباحاً   التاريخ: 2024-08-23
المؤلف : مهدي تاج الدين
الكتاب أو المصدر : النور المبين في شرح زيارة الأربعين
الجزء والصفحة : ص92-96
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

الحبوة: يقال حبوت الرجل حِباءً: اعطيته الشيء بغير عوض، وفي الحديث أن أول حبائك الجنة أي عطاؤك، وفي الحديث صلاة الحبوة وهي صلاة جعفر بن أبي طالب المعروفة بصلاة جعفر الطيارة المشهورة بين الفريقين، سُميت بذلك لأنها حباء من الرسول (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) ومنحة منه وعطية من الله تفضل بها على جعفر الطيار (رضي ‌الله‌ عنه)([1])، وعن لسان العرب الحباء: العطاء بلا مَنٍّ ولا جزاء.

السعادة: خلاف الشقاء، وعن الإمام الصادق (عليه ‌السلام): السعادة سبب خير تمسّك به السعيد فيجرّه إلى النجاة والشقاوة سبب خذلان تمسّك به الشقي فجرّه إلى الهلكة وكل بعلم الله تعالى([2])، وقال أمير المؤمنين (عليه ‌السلام): السعادة ما أفضت إلى الفوز، وقال السعيد من اخلص الطاعة، وعنه (عليه ‌السلام): من أجهد نفسه في اصلاحها سعد ، ومن أهمل نفسه في لذاتها شقي وبُعد، وعنه (عليه ‌السلام) ثلاث من حافظ عليها سعد: إذا ظهرت عليك نعمة فاحمد الله وإذا ابطأ عنك الرزق فاستغفر الله، وإذا اصابئك شدّة فاكثر من قول: لا حول ولا قوة إلّا بالله، وعنه (عليه ‌السلام): اسعد الناس من عرف فضلنا وتقرب إلى الله بنا وأخلص حُبنا وعمل بما الله ندبنا، وانتهى عما عنه نهينا فذاك منا وهو في دار المُقامة معنا ([3]).

أقول: فكيف كان فإن الله تعالى أعطى الإمام الحسين (عليه ‌السلام) السعادة في الدنيا حيث رفع اسمه ونصبت له المأتم في كل مكان وإلى قيام القيامة، رغم الجهد الذي صدر من اعدائه في طمس ذكره، ولكن الله تعالى رفع ذكره هذا في هذه النشأة، وناهيك ما أعدّ له تعالى في النشأة الآخرة ويكفيك في ذلك أن حساب الخلائق قبل يوم القيامة بيده (عليه ‌السلام) كما في الخبر.

بل أكثر من ذلك فإن السعادة التي حباها الله تعالى إياه لم تختص به بل تشمل كل من والاه ووالا أهل البيت (عليهم ‌السلام) وعاد أعدائه وأعداء أهل البيت (عليهم ‌السلام)، لأنه بولائهم للحسين (عليه ‌السلام) تكفّر عنهم عظائم الذنوب لأن المحب والموالي لهم يُوفّق للصواب في اعتقاداته، وعلومه، وأفعاله، وأقواله، وأعماله، وهذا بخلاف غيرهم كما نرى ذلك منهم.

وثانياً: يبصره الله عيوب نفسه، فيشتغل باصلاحها وينصرف عن عيوب غيره لما يرى من عيوبه ماقتاً لنفسه، ويرى نفسه مقصراً في طاعة ربه، وهذه أحوال العباد والمؤمنين العارفين وقد رزقها الله تعالى لمحب الحسين وأهل البيت (عليهم ‌السلام).

وثالثاً: أن الله تعالى يرزقه الحياة الطيبة المشار إليها بقوله: ( فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) ([4]) المفسرة بالقنوع والقناعة، ففي «الفقيه» عن أمير المؤمنين (عليه ‌السلام) في حديث: « ولقد سمعت حبيبي رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) يقول: لو أن المؤمن خرج من الدنيا وعليه مثل ذنوب أهل الأرض، لكان الموت كفارة لتلك الذنوب، ثم قال: من قال لا إله إلّا الله باخلاص فهو بريء من الشرك، ومن خرج من الدنيا لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ثم تلا هذه الآية (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ )([5])، من شيعتك ومحبيك يا علي، قال أمير المؤمنين (عليه ‌السلام) فقلت يا رسول الله هذا لشيعتي؟ قال: أي وربي إنه لشيعتك » ([6])، وقد ورد في الحديث أن الموالي للحسين (عليه ‌السلام) ولأهل البيت هو يختار الموت باختياره ورضاه ليكون محباً للقاء الله تعالى والأحاديث في ذلك كثيرة منها ([7]).

عن ابن فضال عن علي بن عقبة عن عقبة بن خالد قال: دخلنا على أبي عبد الله (عليه ‌السلام) أنا ومعلّى بن خنيس قال: «يا عقبة لا يقبل الله عن العباد يوم القيامة إلّا هذا الّذي أنتم عليه وما بين أحدكم وبين أن يرى ما تقرّ به عينه إلّا أن تبلغ نفسه هذه، وأومأ بيده إلى الوريد، قال: ثمّ اتّكأ وغمز إلى المعلّى أن سله فقلت: يابن رسول الله إذا بلغت نفسه هذه فأيّ شيء يرى؟ فردد عليه بضع عشرة مرّة «أي شيء يرى» فقال في كلها: يرى، لا يزيد عليها، ثمّ جلس في آخرها فقال: يا عقبة، قلت: لبيك وسعديك، فقال: أبيت إلّا أن تعلم؟ فقلت: نعم يابن رسول الله إنّما ديني مع دمي، فإذا ذهب دمي كان ذلك، وكيف بك يابن رسول الله كلّ ساعة وبكيت، فرقّ لي فقال: يراهما والله، قلت: بأبي أنت وأُمي من هما؟ فقال: ذاك رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) وعلي (عليه ‌السلام)، يا عقبة لن تموت نفس مؤمنة أبداً حتّى تراهما، قلت: فإذا نظر إليهما المؤمن أيرجع إلى الدّنيا؟ قال: لا، بل يمضي أمامه، فقلت له: يقولان شيئاً جعلت فداك؟ فقال: نعم، يدخلان جميعاً على المؤمن، فيجلس رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) عند رأسه وعلي (عليه ‌السلام) عند رجليه فيكبّ عليه رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) فيقول: يا وليّ الله أبشر أنا رسول الله، إني خير لك ممّا تترك من الدُّنيا، ثمّ ينهض رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) فيقدم عليه علي ( صلوات الله عليه ) حتى يكبّ عليه فيقول: يا وليّ الله أبشر أنا علي بن أبي طالب الذي كنت تحبّني أما لأنفعنّك، ثمّ قال أبو عبد الله (عليه ‌السلام): أما إن هذا في كتب الله عزّ وجل، قلت: أين هذا جعلت فداك من كتاب الله؟ قال: في سورة يونس، قول الله تبارك وتعالى هاهنا: ( الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّـهِ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) ([8])».

ونظير هذه الأحاديث كثيرة جدّاً ، فيظهر منها أنّه تعالى قد خصّ شيعة الإمام الحسين (عليه ‌السلام) والإمام علي وعباده الصّالحين بالسّعادة الدنيوية والأُخروية، بما ذكروا بأنّه تعالى لا يقبض روحه إلّا برضاه، لتكون باختياره محبّاً للقاء الله تعالى، لأنّ من كره لقاء الله ، كره الله لقاءه وإنّما يفعل الله تعالى به ذلك ( أي يقبض روحه ) برضاه مع حبّه للقاء الله تعالى، لما ثبت في محلّه: أن الروح في حال النزع إن كانت مع حبّها له تعالى كانت في نعيم مقيم وسرور وبهجة إلى أن يدخل الجنّة، وإن كانت مع كراهتها له تعالى كانت في عذاب وشدة وضيق، كما علمته من بيان موت عدوّ الله تعالى، ولعمري إن هذه السعادة هي السعادة المنجية ، التي لا يعدلها شيء ، حيث يحضر عنده رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) والإمام الحسين (عليه ‌السلام) والأئمة (عليهم ‌السلام) وأمير المؤمنين (عليه ‌السلام) ويبشرونه بما سمعت، وهذه السعادة إنما هي لمن والاهم وآمن بسرّهم وعلانيتهم وأحبّهم، وأقرّ بفضلهم ومقامهم الذي رتبهم الله فيه، وجحد أعداءهم وما يدعون لهم من المقام، وأبغضهم كما لا يخفى، فالمقرون بولايتهم التشريعية والتكوينية التي مرّ بيانهما لهم هي السّعادة الأبديّة ([9]).

فالحمد لله ربنا على هدايته لولاية ولاة أمره ونعوذ به من موالاة أعدائهم، ونسأله البراءة منهم آمن ثم آمين برحمتك يا أرحم الراحمين.


[1] مجمع البحرين 1 : 294 .

[2] بحار الأنوار 10 : 184 .

[3] ميزان الحكمة 4 : حرف السين .

[4] سورة النحل : 97 .

[5] سورة النساء : 48 .

[6] الفقية 4 : 294 .

[7] محاسن البرقي : 175 ، رقم 108 .

[8] سورة يونس : 63 ـ 64 .

[9] الأنوار الساطعة في شرح زيارة الجامعة 4 : 211 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.