المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

The diphthongs MOUTH
2024-06-04
بحر المديد
24-03-2015
الاتفاق على الإعفاء من ضمان الاستحقاق في عقد البيع
12-1-2019
الذبول الطري في الطماطم Damping-off
2024-02-05
التحضر ومشكلات المدن - المشكلات الصحيّة
2-3-2020
الاشتراك
5-8-2016


كهنة (أوزير) في العرابة المدفونة.  
  
283   08:33 مساءً   التاريخ: 2024-08-21
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 481 ــ 484.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

ذكرنا فيما سبق أن كهنة «أوزير الأول» الذين عاشوا في عهد كل من «سيتي الأول»، وابنه «رعمسيس الثاني» كانوا أصحاب نفوذ وسلطان بما كان في أيديهم من قوة روحية على كلا الفرعونين، وقد تطورت هذه السلطة من روحية إلى مادية حتى إنهم أصبحوا هم المشرفين على إقامة المعابد في هذه الجهة، ثم أوغلوا في شئون الدولة نفسها ووظائفها حتى أصبح أفراد أسرتهم وفروعها يشغلون معظم الوظائف الرئيسية في الدولة من دينية وسياسية وحربية، وقد تركوا آثارًا عظيمة تحدثنا عن مقدار نفوذهم، وشغلهم لكل الوظائف العليا، وأهم متن وصل إلينا — يبين لنا تلك الفترة من تاريخ البلاد، ومقدار سلطان هذه الأسرة — هو الأثر الذي تركه لنا «أمنمأنت» رئيس الشرطة، وهو ابن الكاهن الأول للإله «آمون» المسمى «وننفر». وتدل شواهد الأحوال على أن «أمنمأنت» قد أقام هذا الأثر ليكون عنوانًا للخلف يقرءون عليه مقدار ما كان لهذه الأسرة من قوة وبطش مدة حكم «رعمسيس الثاني»، وهذا التذكار العظيم محفوظ الآن «بمتحف نابلي «(1)، وسنورد هنا أولًا النص الذي جاء عليه، ثم نتحدث عن كهنة «أوزير» في «العرابة «.

وقد بدأ «أمنمأنت» مقيم هذا الأثر بالمقدمة التالية، وهي:

أنتم يأيها الكهنة خدام الإله، ويأيها الكهنة المطهرون، قدموا لي ماء، وضمخوني بالعطور الفاخرة؛ لأني قد عملت كل ما فيه خير للآلهة، وأنا على الأرض كما فعل والدي لأسرته جميعًا، ولقد كان أعلى موظف في «أرمنت» عليكم مثلي أمام سيدي.

وعلى إطار هذا الأثر نقرأ:

رئيس الشرطة «أمنمأنت» المرحوم يقول: أنتم يا نواب رؤساء الشرطة العظماء، وكل شرطي من هذه البلدة، قدموا ماء وطعامًا (؟) لاسمي؛ لأني كنت أفعل الخير عندما كنت على الأرض: إلى روح «أمنمأنت».

وبعد ذلك تأتي صور الأفراد الذين يتألف منهم أعضاء أسرته، ومن يتصل بها، وقد شفع كل اسم بوظيفته، وهاك الأسماء على حسب ترتيبها التاريخي:

(1) «وننفر»: الكاهن الأول ﻟ «آمون» المسمى «وننفر»، وهو والد «أمنمأنت» رئيس الرماة.

(2) «حورا»: مدير الأعمال، والكاهن الأول للإله «أنحور» المسمى «حورا»، وهو الأخ الأكبر ﻟ «أمنمأنت».

(3) «أمنمأبت»: الكاهن أعظم الرائين في بيت «رع» — وهذا أكبر لقب كان يحمل في «عين شمس» — الذي على عرش رب الأرضين، «أمنمأبت» أخو «أمنمأنت».

(4) «باسر»: ابن الملك حاكم «كوش» المسمى «باسر» أخو رئيس رماة الجيش «أمنمأنت».

(5) «منموسي»: الكاهن الأول للإله «مين»، و«إزيس» المسمى «منموسي»، وهو أخو والده «وننفر».

(6) «بن نسوت توي»: رئيس رماة بلاد «كوش» المسمى «بن نسوت توي»، وهو أخو والده (أي والد أمنمأنت).

(7) «خعمواست»: كاتب الكتاب الإلهي في بيت «آمون» المسمى «خعمواست» أخوه من أم واحدة.

(8) «ماعت رومع»: كاهن «عين»، و«إزيس» المسمى «ماعت رومع»، وهو أخو أمه (أي خاله).

(9) «إزيس»: أمه، كبيرة مغنيات «آمون» المسماة «إزيس».

(10) …: أخته من أم واحدة زوجة مدير بيت «آمون».

(11) الحظية في بيت الملك: … من أم واحدة.

(12) «حنت محيت»: أخته من أم واحدة المسماة «حنت محيت» زوج مدير بيت «بتاح».

(13) … أخته من أم واحدة … زوج رئيس الرماة الخيالة.

(14) «أمنمأنت»: رئيس شرطة الصحراء (المازوي)، ومدير الأعمال لآثار جلالته المسمى «أمنمأنت».

(15) «منموسي»: الكاهن «سم» في معبد سكر «منموسي» والد زوج «أمنمأنت».

(16) «أمنمأنت»: سائق عربة جلالته «أمنمأنت»، وهو أخو زوجه.

(17) «حاتياي»: الكاهن الأول للإله «منتو»، «حاتياي»، وهو أخو زوجه.

(18) «ثاو»: رئيس رماة جيش المشاة «ثاو» أخو والدة زوجته.

(19) «بياي»: رئيس رماة الخيالة «بياي»، وهو أخو زوجه.

(20) «سونرا»: المشرف على الكهنة «سونرا»، وهو أخو زوجه.

(21) «حنت محيت»: والدة زوجه مغنية «آمون» «حنت محيت»، وزوج «ستم».

(22) «وياي»: زوجه مغنية آمون «وياي» بنت «ستم».

(23) «نفرتاري»: زوجه مغنية آمون «نفرتاري» بنت «ستم».

(24) … أخت زوجه من أم واحدة … بنت «ستم».

(25) «نفرتاري»: أخت زوجه «نفرتاري» وزوج سائق عربة جلالته.

وقد عثر على آثار بعد ذلك نعلم منها على وجه التأكيد أن كهنة الإله «أوزير» كانوا ينحدرون من نسل «وننفر» الكاهن الأول ﻟ «آمون»، غير أن علماء الآثار وبخاصة الذين فحصوا نسب كهنة «أوزير الأول» في «العرابة المدفونة» قد اختلفوا في كيفية تفرُّع هذا النسب (2). ومهما يكن من خلاف فإنا نعلم أنه كان لكهنة «أوزير الأول» شأن عظيم في تسيير أمور الدولة في هذا العهد، ويعتقد كل من «بتري»، و«ويجول»، و«فيل» أن صلة النسب بين أسرة «وننفر» كاهن «آمون الأول» قد جاءت عن طريق «حورا» بن «وننفر» كاهن «آمون» الأعظم، وذلك بزواجه من امرأة تُدعى «معياني«(3)، غير أن «لجران» ينكر هذا الزواج، مع أنه في الوقت نفسه يعترف بصلة أسرة «وننفر الثاني» «بحورا بن وننفر» الذي كان الكاهن الأول للإله «آمون»، وعلى أية حال سنورد هؤلاء الأفراد الذين شغلوا هذه الوظيفة، وما عثر عليه من آثار لهم.

.............................................

1- راجع: Brugsch Thesaurus p. 953 ff..

2- راجع: Legrain. Rec. Trav. XXXI, p. 201; Weil, Die Viziere p. 100 ff. حيث قد ذكر سلسلة نسب هذه الأسرة وارتباط بعضها ببعض في حين تجد لجران يناقضه في ذلك.

3- راجع: Petrie Hist. III, p. 90.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).