المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Torsten Carleman
27-7-2017
Broadcast Time
13-4-2022
خلع المعتز وموته وبيعة المهتدي
8-10-2017
عليّ بن محمد بن بندار الجنابيّ
28-8-2016
شروط صحة الجمعة وبعض مسائلها
2024-10-21
Toxicity of lead
2-2-2018


{وقضينا اليه ذلك الامر}  
  
500   02:22 صباحاً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-24 1120
التاريخ: 2023-09-28 1052
التاريخ: 28-09-2015 4196
التاريخ: 2023-04-07 1561

قال تعالى: {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ} [الحجر: 66]

{وَقَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ} وَأَوحَينَا إِلَيهِ ذَلِكَ الأَمرَ مَقضِيَّاً، وَلِذَلِكَ عُدِّيَ بِإِلَى، وَ: {الْأَمْرَ} مُبهَمٌ، يُفَسِّرُهُ قَولُهُ: {أَنَّ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحينَ} وَفِي إِبهَامُهُ وَتَفسِيرُهُ تَعظِيمٌ لِلأَمرِ [1].

وَدَابَرُهُم: آخَرُهُم، يَعنِي: يُستَأَصَلُونَ عَن آخِرَهُم حَتَّى لَا يَبقَى مِنهُم أَحَدٌ [2].

{مُصْبِحينَ} دَاخِلِينَ في وَقتِ الصُّبحِ[3].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/307.

[2]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/395.

[3]  معالم التنزيل، البغوي: 3/56.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .