المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

طريقة العد بالأطباق Plate Count Method
30-8-2019
أهمية التسليف الزراعي التعاوني
28-7-2022
المراد من «كفر» و«الصدّ»
20-10-2014
Marin Mersenne
13-1-2016
قسمة المال المشاع بنص القانون ( القسمة القانونية )
25-5-2017
شبهة المستشرقين حول الوحي
28-01-2015


كيف نكسب الأجر في المحن والصعاب؟  
  
459   01:23 صباحاً   التاريخ: 2024-07-14
المؤلف : الشيخ علي رضا بناهيان
الكتاب أو المصدر : النظام التربوي الديني
الجزء والصفحة : ص 266 ــ 272
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9/11/2022 1358
التاريخ: 2024-08-24 252
التاريخ: 2023-08-12 1072
التاريخ: 2023-10-31 1277

بإمكاننا أن نكسب الأجر بأدنى عناء نتحمله في هذه الدنيا. فعلى سبيل المثال نحن نحب الكد والسعي في سبيل الله، ولكننا نتعب ونحتاج إلى النوم، وهذا ما يؤلم الإنسان ولهذا يعوض الله عنه. فمن هذا المنطلق من ينظر إلى النوم كمانع بينه وبين العمل في سبيل الله ويتألم منه يؤجر ويثاب.

وقد ذكرت روايات عديدة أن الحمى والمرض كفارة الذنوب. فعلى سبيل المثال يقول الإمام الصادق (عليه السلام): (حَمَّى لَيْلَةٍ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا ولِمَا بَعْدَهَا) (ثواب الأعمال، ص 193) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (السقم يمحو الذنوب) (مستدرك الوسائل، ج 2، ص 65).

انظروا إلى رأفة الله إذ كم يعطينا من الثواب بأدنى ألم ومرض. إنه رؤوف رحيم فإن قدر لنا بعض المعاناة في هذه الدنيا، يعوض عنها بمختلف الأساليب. وأحيانا يقدر الله بلاء لينزل على عبده ولكنه يبحث عن ذريعة لصرف البلاء عنه. ولهذا ما إن تدعو الله أو تعمل عملا صالحا يصرف عنك البلاء. كما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام): (من قال ما شَاءَ اللهُ لا حول ولا قُوَّةَ إِلَّا بِالله سَبْعِينَ مَرَّةً صرف عنه سَبْعِين نوعاً من أنواع البلاء) (الكافي، ج 2، ص 521)، وروي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (من صام ستة أَيَّامٍ مِن شعبان صرف عنه سبعون لونا من البلاء) (أمالي الصدوق، ص 23)

إن محن الدنيا كالمعاناة في الحلم، فلا تبال بها كثيرا

إن الابتلاءات والمعاناة التي تقاسيها في هذه الدنيا عابرة وسرعان ما تنتهي. فإياكم أن تضجروا منها فإنها تمر كلحظة العين. إن هذه المعاناة التي تعيشونها في حياتكم هي أشبه شيء بالمحن التي ترونها في الحلم. فإن شاهدتم في منامكم حلما مرعبا بمجرد أن تستيقظوا من منامكم، تبتسمون وتتنفسون الصعداء، إذ كل تلك المحن كانت حلما. وكذلك عندما تفارقون الدنيا سوف تقولون: (لقد مرت علي محن الدنيا وآلامها كالحلم، ولكن كم كنت أحملها على محمل الجد). لقد روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث قال: (النَّاسُ نِيَامٌ فَإِذَا مَاتُوا انتبهوا) (عيون الحكم والمواعظ، ص 66).

ـ اخضع للعناء لكي لا تراه / اخضع للعناء لكي ترى الرخاء

اخضع للعناء لكي لا تراه اخضع للعناء لكي ترى الرخاء والسراء. إن جمال خلق الإنسان مرهون بمعاناته، فاخضع لهذه القاعدة واقبل بأنك قد خلقت للعناء، عند ذلك سوف ترى أن المحن والابتلاءات تزول من أمام عينك بالرغم من وجودها. فإن تبدل زاوية رؤيتك سوف تقول: (كانت حياتي كلها هناء وسعادة، فلماذا لم أكن راضيا عنها! فاخضع لقاعدة العناء لكي لا تعميك المصائب وارضَ بالبلايا واستعد لها.

ـ انظر إلى من هو أشد حالا منك

إن أحد أساليب التعامل مع المعاناة هو أن تنظر إلى من هو أشد معاناة منك، وترى ظروفه الصعبة. ثم خاطب ربك وقل: (إلهي اغفر لي أنانيتي). فإن من يعبد أهواءه ليس بإنسان متعادل وكثيرا ما يفرط في سلوكه. {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الجاثية: 23].

من يتبع أهواءه يصبح إنانيا وينجر إلى الإفراط. فعندما يمنع الله سبحانه النبي عن اتباع من يتبع هواه يشير إلى إفراطه، {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: 28].

ما معنى عبادة الله؟ وما هو الشعور الذي تصحبه عبادة الله؟ وما معنى كلمة (أعبدك)؟ إن معنى عبارة (أعبدك) أقوى وأشد من معنى عبارات من قبيل (أفديك بنفسي) أو (أحبك) أو (أعشقك). هل تعلمون من الذي يعبد الله؟ كان النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) يعبد الله إذ لم يكن يرى نفسه أما من يرى نفسه ويهوى نفسه فإنه يعبد نفسه دون الله. فتمرن أخي العزيز لتصل إلى درجة عبادة الله وتمتع بعد ذلك بأحلى وأمتع لذات العالم. وسر ذلك والخطوة الاولى في حل هذه المسألة. هو الخضوع للعناء. فإن أردت أن تشعر بالعبادة إقلع (الأنا) من قلبك.

إن خضعت للعناء، تقل، وإن هربت منها تتفاقم

ان خضعت للعناء، تقل معاناتك. وإن هربت منها تتفاقم آلامك. فإنك أن ترض بالمعاناة، يغير الله قوانينه ومقدراته، ويرسل مخففات المحن إليك من كل حدب وصوب. ويرسل جميع ملائكته إليك ليعتذروا منك فارض بالعناء واخضع للمصائب لتقل وتخف، كما إن فعلت ذلك سوف تزداد شكرا.

وهل تعلم إلى أين تصل في رضاك إلى أن تستقل معاناتك جميعا، فتخاطب الله وتقول له يا إلهي أنا راض عن كل ما قدرته لي فلا تحزن لمعاناتي فإني راض عن حياتي ومغتبط بها.

سلام الله على أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) إذ بعد ما جرعه الله أشد أنواع البلاء، وأثناء ما كان ساقطا في حفرة المقتل أخذ يخاطب ربه ويقول له: إلهي رضا بقضائك. فلعله أراد أن يقول لله: إلهي لا تتصور أنا منزعج مما قدرت لي فأنا راض عن كل شيء. إنكم لو تعلمون ماذا يحدث في السماء وما يكتب الله لكم من أجر عند مصائبكم ومعاناتكم وعطشكم وجوعكم في سبيل الله، لناجيتم الله كل حين وكل يوم لتعبروا عن رضاكم عن كل ما يقدره لكم.

ولهذا بعد ما تجرعت العقيلة زينب أشد المصائب في يوم العاشر من المحرم، أرادت أن تعبر عن رضاها عما جرى عليها من قبل الله، فباشرت بصلاة الليل كعادتها في كل ليلة، وكأن لم يحدث شيء، فبدت تستغفر ربها وتقول: (العفو العفو العفو) وتطلب من الله أن يغفر لها كما هو الحال في كل ليلة. ألا لعنة الله على القوم الظالمين. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.