المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
حكم الغنائم في البلاد المفتوحة
2024-11-24
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24

وسائل الاعلام السمعية والبصرية
6-1-2021
Chaos
20-2-2016
المبادئ الأساسية لتصميم الاعلانات بالسجلات عمليا
4/9/2022
سفيان بن عبد الرحمن
25-10-2017
الامام علي (عليه السلام) والخلفاء
9-9-2018
الصدوق
26-8-2016


معنى التعذير  
  
681   12:34 صباحاً   التاريخ: 2024-06-20
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص396
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 6854
التاريخ: 9/11/2022 1944
التاريخ: 20-10-2014 5161
التاريخ: 20-10-2014 2580

{وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [التوبة: 90]

التَّعذِیرُ: إِمَّا مِن عَذَرَ في الأَمرِ؛ إِذَا قَصَّرَ فِیهِ، مُوهِمَاً أَنَّ لَهُ عُذرَاً وَلَا عُذرَ لَهُ، أَو: مِن اعتَذَرَ؛ إِذَا مَهَّدَ العُذرَ بِإِدغَامِ التَّاءِ في الذَّالِ، وَیَجُوزُ في قَولِهِ تعَالَى: {وَجَاءَ الْـمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرابِ} أَي: الـمُقَصِّرُونَ الَّذِینَ یَعتَذِرُونَ، وَلَیسَ لَهُم عُذرٌ، کَسرُ العَینِ لإِلتِقَاءِ السَّاکِنَینِ، وَضَمُّهَا للإِتبَاعِ، لَکِن لَا یُقرَأ بِهمَا [1].

 


[1]  تفسير البيضاوي: 3/165.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .