المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حور محب و تعيينه في الوظيفة.
2024-06-26
حور محب في شبابه.
2024-06-26
حور محب على عرش الملك.
2024-06-26
الملك آي.
2024-06-26
احكام المصدود
2024-06-26
احكام المحصور
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن الحسين بن المختار.  
  
135   10:56 صباحاً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 499 ـ 500.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

موسى بن القاسم عن الحسين بن المختار (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن موسى بن القاسم عن الحسين بن المختار عن صفوان بن يحيى عن عبد الرحمن بن الحجّاج عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: سأله عبّاد البصري عن متمتّع لم يكن معه هدي: ((يصوم ثلاثة أيام قبل يوم التروية)).
وقد يناقش في سند هذه الرواية من حيث اشتماله على الحسين بن المختار الذي نصَّ الشيخ (3) على كونه واقفيًّا ولم يرد له توثيق في كتب الرجال.
نعم، بنى السيّد الأستاذ (قده) (4) على وثاقته من حيث إنّ الشيخ المفيد (قده) قد عدّه من خاصة الإمام الكاظم (عليه السلام) وثاقته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته، بالإضافة الى كونه من رواة كامل الزيارات وفق ما بنى عليه سابقًا من وثاقة رجال هذا الكتاب ولكن كلا الوجهين غير تام على المختار كما مرَّ مرارًا.
والصحيح أن يبنى على وثاقة الرجل من حيث كونه من مشايخ ابن أبي عمير (5) بالإضافة إلى ما حكاه العلّامة (6) عن ابن عقدة عن علي بن الحسن بن فضال من أنّه كوفي ثقة، وقد مرّ مرارًا أنّه لا فرق بين التوثيقات الواردة في كتب الكشي والشيخ والنجاشي وما يحكيها العلّامة عن كتب السابقين من حيث الاعتبار بها والاعتماد عليها.
هذا، مع أنّه يمكن أن يقال: إنّ ذكر (الحسين بن المختار) وسيطًا بين موسى بن القاسم وصفوان بن يحيى في السند المذكور لا يخلو من إشكال، بل لا يبعد أن يكون حشوًا كما نبّه على ذلك السيّد البروجردي (قده) (7) حيث قال: إنّ (روايته ـ أي رواية موسى بن القاسم ـ عن الحسين بن المختار من الخامسة مرسلة ظاهرًا، ورواية الحسين بن المختار عن صفوان بن يحيى وهو من السادسة بعيدة جدًّا، والظاهر أنّ الحسين بن المختار وهم، والله العالم).



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 21 ص: 39.
(2) تهذيب الأحكام ج 5 ص: 231. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ج 2 ص 281.
(3) رجال الشيخ الطوسي ص:334.
(4) معجم رجال الحديث ج: 6 ص: 87 ط: النجف الأشرف.
(5) الكافي ج2 ص 502. المحاسن ج2 ص 432. الخصال ص 21 ـ 22.
(6) خلاصة الأقوال ص 338.
(7) الموسوعة الرجاليّة ج2 ص 438.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)