المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المبادئ القانونية للعقوبة التأديبية
21-6-2021
تفسير الايات (6-7) من سورة الفاتحة
12-06-2015
تعريف الشطب في الاصطلاح الفقهي
2024-04-27
طاعة اهل الكتاب تمحق الايمان
2024-11-17
Circle Packing
5-2-2020
1H Chemical Shifts of Methanol in Selected Solvents
13-8-2018


ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل  
  
563   04:14 مساءً   التاريخ: 2024-04-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص165
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-6-2016 1968
التاريخ: 2023-09-11 1462
التاريخ: 22-04-2015 2112
التاريخ: 24-10-2014 2309

{إِنَّ الَّذينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْ‏ءُ الْأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدى‏ بِهِ أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرينَ} (91)

مَسألَةٌ:

کَلِمَةُ الـمِثلِ تُحذَفُ فِي قَولِهم کَثِیرَاً، قَالُوا: ضَرَبتُه ضَربَ زَیدٍ؛ أَي: مِثلَ ضَربِ زَیدٍ[1].

وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى: {إِنَّ الَّذينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْ‏ءُ الْأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدى‏ بِهِ} أَي: وَلَو افَتَدَى بِمِثلِهِ، أَو الـمَعنَى: لَن یُقبَلَ مِنهُ وَلَو افتَدَى بِمِلء الأَرضِ [2].

جَاءَ فِي الحَدِیثِ: (مَن تَرَكَ الصَّلَاةَ فَقَد کَفَرَ) [3].

 


[1]  جوامع الجوامع، الطبرسي: 1/308.

[2]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/411.

[3]  صحيح ابن حبان: 4/323، الترغيب والترهيب، المنذري: 1/384ح820.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .