المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28



أداء الأمانة  
  
526   02:54 صباحاً   التاريخ: 2024-04-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص163-164
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{بَلى‏ مَنْ أَوْفى‏ بِعَهْدِهِ وَاتَّقى‏ فَإِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَّقينَ}  (76)

رُوِيَ عَن النَّبِيِّ(صلى الله عليه واله وسلم) أَنَّهُ(صلى الله عليه واله وسلم) لـمَّا قَرَأ قَولُهُ تَعَالَى: {بَلى‏ مَنْ أَوْفى‏ بِعَهْدِهِ وَاتَّقى‏ فَإِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْـمُتَّقينَ} قال:

(كَذَّبَ‏ أَعدَاءُ اللَّـهِ،‏ مَا مِن‏ شَي‏ءٍ كَانَ فِي الجَاهِلِيَّةِ إِلَّا وَهوَ تَحتَ قَدَمَيَّ، إِلَّا الأَمَانَةَ، فَإِنَّهَا مُؤدَّاةٌ إِلَى البِرِّ وَالفَاجِر) [1].

وَعَنهُ(صلى الله عليه واله وسلم): (مَن ائتُمِنَ عَلَى أَمَانَةِ فَأَدَّاهَا، وَلَو شَاءَ لَم یُؤدِّهَا، زَوَّجَهُ اللهُ تَعَالَى مِنَ الحُورِ العِینِ مَا شَاءَ) [2].

وَعَنهُ(صلى الله عليه واله وسلم): (ثَلَاثٌ‏، مَنْ كُنَ‏ فِيهِ‏، كَانَ‏ مُنَافِقاً، وَإِن صَامَ وَصَلَّى‏، وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسلِمٌ: مَن إِذَا ائتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَّبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخلَف‏...) الحدیث [3].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/327، جامع البيان، الطبري: 3/432.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/327.

[3]  الكافي، الكليني: 2/290ح8، مسند أحمد بن حنبل: 2/536.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .