المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5747 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب الدعاء / التضرُّع ومدّ اليدين.  
  
222   11:43 صباحاً   التاريخ: 2024-04-01
المؤلف : علي موسى الكعبي.
الكتاب أو المصدر : الدعاء حقيقته وآدابه وآثاره.
الجزء والصفحة : ص 44 ـ 46.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب الدعاء /

ومن آداب الدعاء إظهار التضرّع والخشوع، قال تعالى: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف: 205]، وقد ذمّ الله تعالى الذين لا يتضرّعون إليه، قال تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ} [المؤمنون: 76].
عن محمد بن مسلم، قال: سألت أبا جعفر (عليه‌السلام) عن قول الله (عزَّ وجل): {فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ} فقال (عليه‌السلام): «الاستكانة هي الخضوع، والتضرُّع هو رفع اليدين والتضرُّع بهما» (1).
وعن الإمام الحسين (عليه‌السلام) قال: «كان رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) يرفع يديه إذ ابتهل ودعا كما يستطعم المسكين» (2).
وروي أنّه (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ‌وسلم) كان يتضرّع عند الدعاء حتى يكاد يسقط رداؤه (3).
والتضرُّع من أسباب استجابة الدعاء، قال رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم): «إنّ الله يستحي من العبد أن يرفع إليه يديه فيردّهما خائبتين» (4).
والعلّة في رفع اليدين هي إظهار الاستكانة والفاقة بين يديه تبارك وتعالى.
وقد سأل أبو قُرّة الإمام الرضا (عليه‌السلام): ما بالكم إذا دعوتم رفعتم أيديكم إلى السماء؟ فقال أبو الحسن الرضا (عليه‌السلام): «إنّ الله استعبد خلقه بضروب من العبادة.. واستعبد خلقه عند الدعاء والطلب والتضرُّع ببسط الأيدي ورفعهما إلى السماء لحال الاستكانة وعلامة العبوديّة والتذلّل له» (5).
ولليدين وظائف وهيئات في الدعاء تتغيّر حسب حال الداعي في الرغبة والرهبة والتضرُّع والتبتُّل والابتهال، قال الإمام الصادق (عليه‌السلام): «الرغبة: تبسط يديك وتظهر باطنهما، والرهبة: بسط يديك وتظهر ظهرهما، والتضرُّع: تحرّك السبابة اليمنى يميناً وشمالاً، والتبتّل: تحرّك السبابة اليسرى ترفعها في السماء رسلاً وتضعها، والابتهال: تبسط يديك وذراعيك إلىٰ السماء، والابتهال حين ترى أسباب البكاء» (6).
ويكره أن يرفع الداعي بصره إلىٰ السماء، لما روي عن الإمام الصادق (عليه‌السلام) عن آبائه (عليهم ‌السلام)، قال: «مرّ النبي (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم) على رجل وهو رافع بصره إلى السماء يدعو، فقال له رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله ‌وسلم): غضّ بصرك، فإنّك لن تراه» (7).



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي 2: 348 / 2، 349 / 6.
(2) بحار الأنوار 93: 339 / 9.
(3) بحار الأنوار 93: 339 / 10.
(4) بحار الأنوار 93: 365 / 11.
(5) الاحتجاج: 407.
(6) الكافي 2: 348 / 4.
(7) بحار الأنوار 93: 307 / 4.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة
وفد العتبة العباسية يتفقد الاستعدادات الأمنيّة والخدميّة في طريق الحج البري