المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تفاعلات السكريات الأحادية
2023-09-11
الغيب والشهادة سواء عند الله
25-09-2014
صناعة شمع العسل Making Wax
20-7-2020
آثار أسرار البسملة في النشأة الأولى
9-05-2015
موت أحمس بننخبت ومآثره.
2024-04-15
رحلة العمل اليومية إلى المدينة
27-2-2022


{ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او اشد قسوة}  
  
821   01:27 صباحاً   التاريخ: 2024-03-21
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص54-55
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-04 293
التاريخ: 2024-02-23 1371
التاريخ: 4-05-2015 2088
التاريخ: 3-05-2015 3069

{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَـشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ وَمَا اللَّـهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} 

قَسَت القَلبُ: اشتَدَّت[1].

التَّفجِیرُ: التَّفتُّیح بِالسَّعَةِ وَالکَثرَة[2].

قَالَ اللهُ تَعَالَى: {لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ} وَالمعنَى: إِنَّ مِنَ الحِجَارَةِ مَا فِیهَا مِن حُرُوقٍ يَتَدَفقُ مِنهُ الماءُ الکَثِیرُ.

 وَیَشَقَّقُ: أَصلُه یَتَشَقَّقُ، أُدغِمَت التَّاء في الشَّين؛ أَي: یَشَقَّقُ طُولاً وَعَرضَاً، فَیخرُجُ مِنهُ الـمَاء، فَیَکُونُ عَینَاً نَابِعَةً لَا أَنهَارَاً جَارِیَة[3].

 


[1]  العين، الفراهيدي، مادة (قسو) 5/189.

[2]  تفسير الرازي: 3/130، البحر المحيط، أبي حيان الأندلسي: 1/431.

[3]  زبدة التفاسير، الكاشاني: 1/171، المحرر الوجيز، ابن عطية: 1/167




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .