المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



المعاتبة.  
  
893   10:05 صباحاً   التاريخ: 2024-03-13
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 475 ـ 478.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-19 119
التاريخ: 2024-03-13 894
التاريخ: 2024-06-12 657
التاريخ: 2024-03-12 746

وأمّا المعاتبة فاعلم أنّ أعدى عدوّك نفسك الّتي بين جنبيك، فهي الأمّارة بالسوء الميّالة إلى الشرّ الفرّارة عن الخير، وقد أمرت بقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربّها ومنعها عن شهواتها، فإن أهملتها شردت وجمحت وإن لازمتها بالتوبيخ والعتاب كانت لوّامة، وقد حلف الله بها فيرجى أن تصير مطمئنّة داخلة في عباد الله فلا تغفلنّ ساعة عن عتابها وتذكيرها ولا تشتغل بوعظ غيرك أبداً ما لم تعظ نفسك أوّلاً بتقرير جهلها وحمقها، فإنّها تتعزّز أبداً بذكائها وفطنتها ويشتدّ أنفتها واستنكافها فتقول لها: ما أجهلك بنفعك وضرّك وخيرك وشرّك، أما تدرين ما بين يديك من الجنّة والنار ومصيرك إلى إحديهما، فما لك تفرحين وتضحكين وأنت مطلوبة غداً، ولعلّك تختطفين الآن أو غداً فالموت يأتي بغتة من غير مواطأة وتمهيد، فما لك لا تستعدّين للموت الذي هو أقرب إليك من كلّ قريب.

قال تعالى: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ * لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ...} [الأنبياء: 1 - 3].

ويحك! إن كنت ترى (1) أنّ الله لا يراك فما أعظم كفرك والّا فما أعظم وقاحتك وأقلّ حياءك.

ويحك! أتظنّين أنّك تطيقين عذابه فجرّبي نفسك واحتبسي ساعة في البيت أو في الحمّام (2) أو تقرّبي إلى النار ليتبيّن لك طاقتك، أم تظنّين كرمه تعالى وعفوه واستغناءه عن عذابك، فما لك لا تعوّلين على كرمه في حوائجك في الدنيا أفتحسبين أنّه كريم في الآخرة دون الدنيا، ولا تعلمين أنّ الربّ واحد وأنّه ليس للإنسان الا ما سعى.

ويحك! ما أعجب نفاقك! تدّعين الإيمان بلسانك وقد قال مولاك في أمر دنياك: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}[الذاريات: 22] فضمن الرزق وتكفّله ولم يتكفّله في أمر الآخرة ووكله إلى سعيك فتكذّبينه بأفعالك وتكالبك على الدنيا كالمستهتر، وإعراضك عن الآخرة كالمستخفّ المستحقر، أما تدرين أنّ المنافق في الدرك الأسفل من النار؟

ويحك! ما أجهلك بحساب يوم الجزاء، أتحسبين أنّك تتركين سدى، ألم تكوني نطفة من مني يمنى؟ فخلقك وسوّاك، أفلا يقدر أن يحييك مرّة أخرى؟ وإن صدّقته فما بالك لا تأخذين حذرك ويكون قول الأنبياء ووعدهم ووعيدهم عندك أهون من إخبار طفل بعقربة في أحد جنبيك، أو يهودي يدّعي الطبابة بالضرر في أكلك ولزوم مداواتك، أفتظنّين أنّ سموم النار وعقاربها وحيّاتها أحقر من لدغ العقربة التي لا تدوم يوماً فما أجهلك ولو انكشف على البهائم أمرك ضحكوا عليك.

ويحك! ما لك تسوّفين نفسك وتقولين غداً وغداً، فقد جاء الغد وصار يوماً، ألا تعلمين أنّ الغد كالأمس في عجزك فيه عمّا كنت عاجزة عنه فيه وقدرتك على ما كنت تقدرين عليه؟ بل أنت أعجز في الغد من اليوم لرسوخ الشهوة ببقائها، فيصعب قلعها، فمن عجز في حال شبابه وقوّته عن قلع الشجرة الشابّة كيف يقدر على قلعها بعد انقضاء مدّة طويلة تزيد قوتها ورسوخها وتزيد ضعفه بشيبه وهرمه واحتفاف الأسقام والأوجاع به وضعف الجوارح والآلات عنه.

ويحك! يا نفس أتستعدّين للشتاء بقدر طول مدّته فتجمعين له القوت والحطب واللبد والجبة والحبوب، ولا تتّكلين على فضل الله ورحمته حتى يدفع عنك البرد بغير حطب وجبّة، فإنّه قادر على ذلك، أفتظنّين أنّ الزمهرير أخفّ برداً أو أقصر مدّة من زمهرير الشتاء؟ أم تظنّين أنّ العبد ينجو من دون سعي، هيهات! فكما لا يندفع برد الشتاء الا بالجبّة والفرو والاستدفاء بالنار وغيرها، فكذا لا يندفع حرّ النار وبرد الزمهرير (3) إلّا بمحض الطاعات والاجتهاد في العبادات، وإنّما كرمه تعالى في الهداية والإرشاد إلى طريق النجاة والخلاص عن الهلاك وتيسير الأسباب لا في اندفاع العذاب عنك بدون سبب من الأسباب، كما أنّ كرمه في دفع برد الشتاء بخلق النار وإهدائك إلى طريق استخراجها ودفع البرد بها دون شراء الحطب والجبّة، فارجعي عن جهلك ولا تبيعي آخرتك بدنياك.

ويحك! يا نفس أما تستحين؟ تزيّنين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السرّ بالعظائم؟ فتستحين من الخلق دون الخالق؟

ويحك! أتراه (4) أهون الناظرين إليك قد جعلت نفسك حماراً لإبليس يقودك حيث يريد وتشتغلين بعمارة دنياك مع خراب آخرتك كأنّك غير مرتحلة منها إليها؟ أما تنظرين إلى أهل القبور قد جمعوا كثيراً وبنوا شديداً وأمّلوا بعيداً، فأصبح جمعهم بوراً وبنيانهم قبوراً وأملهم غروراً، فانظري إلى الدنيا اعتباراً واسعي اضطراراً وارفضيها اختياراً، واطلبي الآخرة ابتداراً، فاتّعظي وإن منعتك القساوة عن قبول الموعظة فاستعيني عليها بدوام التهجّد والقيام وكثرة الصلاة والصيام، وقلّة المخالطة والكلام، وصلة الأرحام، واللطف بالأيتام، وواظبي على النياحة والبكاء اقتداءً بأبيك آدم وبأمّك حوّاء، واستغيثي بأرحم الرحمين، وتوسّلي بأكرم الأكرمين، فإنّ مصيبتك أعظم وبليّتك أجسم، وقد انقطعت عنك الحيل، وزاحت عنك العلل، فلا مذهب ولا مطلب ولا مستغاث ولا مهرب الا إليه، فلعلّه يرحم فقرك ومسكنتك ويغيثك ويجيب دعوتك، فإنّه يجيب دعوة المضطرّ إذا دعاه، ولا يخيب رجاء من أمّله ورجاه، ورحمته واسعة، وأياديه متتابعة، ولطفه عميم، وإحسانه قديم، وهو بمن رجاه كريم.

 

__________________

(1) كذا، والصحيح: ترين.

(2) كذا، وفي المحجّة البيضاء: (8 / 181): ساعة في الشمس أو في بيت الحمّام.

(3) كذا في «ج»، وفي «ألف وب»: بردها.

(4) كذا، والصحيح: أترينه.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.