المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5875 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستحقون للخمس
2024-07-08
المخول بتقسيم الخمس
2024-07-08
الخمس واحكامه
2024-07-08
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراقبة.  
  
417   09:43 صباحاً   التاريخ: 2024-03-13
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 467 ـ 471.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1585
التاريخ: 7-6-2022 1716
التاريخ: 2024-03-13 508
التاريخ: 21-7-2016 1373

وأمّا المراقبة بعد ذلك، فإذا خاض في الأعمال لاحظها بالعين الكالئة.

قال الصادق عليه‌السلام: «اعبد الله كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك» (1).

قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1].

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل ** خلوت ولكن قل عليَّ رقيب

ولا تحسبنّ الله يغفل ساعة ** ولا أنّ ما تخفي عليه يغيب

ألم تر أنّ اليوم أسرع ذاهب ** وأنّ غداً للناظرين قريب

فالمراقبة ملاحظة الرقيب وانصراف الهمّ إليه، وهي حالة يثمرها نوع من المعرفة بأنّ الله مطّلع على الضمائر رقيب على أعمال العباد، قائم على كلّ نفس بما كسبت، فهذه المعرفة إذا صارت يقيناً، ثمّ استولت على القلب وقهرته جرّت إلى مراعاة جانب الرقيب وصرف همّته إليه.

ومراقبة العارفين الموقنين بما ذكر إمّا مراقبة التعظيم والاجلال، أي استغراق القلب بملاحظته والانكسار تحته فلا يلتفت إلى غيره، وحينئذٍ تكون الجوارح متعطّلة عن الالتفات إلى المباحات فضلاً عن المحظورات، وإذا تحرّكت بالطاعات كانت كالمستعمل بها، فلا يحتاج إلى تدبّر وتثبّت على حفظها بل تكون جارية على نهج السداد من غير تكلّف.

ومن نال هذه الدرجة استغرق همّه بالله فقد يغفل عن الخلق حتى لا يرى من يحضر عنده ولا يسمع ما يقال له، ولا يبعد ذلك، فإنّك ترى من استغرق قلبه بمهم حقير من مهمّات الدنيا فيعرض (2) في الفكر فيه فيمشي فربّما يتخطّى عن مقصده وينسى الشغل الذي نهض له، فكيف بمن استغرق همّه بملوك الدنيا ثم كيف بمن استغرق همّه بملك الملوك، فهذه مراقبة المقرّبين.

وإمّا بغلبة اليقين باطّلاعه تعالى على ظاهرهم وباطنهم مع عدم دهشتهم بملاحظة الجلال بل بقيت قلوبهم على حدّ الاعتدال ملتفتة إلى الأعمال والأحوال الا أنّه غلب عليهم الحياء من الله تعالى، فلا يقدمون ولا يحجمون الا بعد التثبّت فيه ويمتنعون عمّا يفضحهم في الآخرة، فإنّهم يرونه تعالى في الدنيا مطّلعاً عليهم فلا يحتاجون إلى انتظار القيامة، وفرق ما بين الدرجتين يعرف بالتأمّل فيما تتعاطاه في خلوتك من الأعمال، فبحضور صبيّ تعلم اطلاعه عليك تستحيي منه فتحسن جلوسك وتراعي أحوالك لا عن إجلال وتعظيم، بل عن حياء، وبحضور ملك أو كبير تعظّمه وتجلّه وتترك ما أنت فيه شغلاً به لا حياءً منه، وهذا يحتاج إلى مراقبة جميع حركاته وسكناته وكلّ اختياراته فينظر قبل العمل فيما تحرّك إليه خاطره أهو لله خاصّة أو في هوى نفسه؟! فيتوقّف حتى ينكشف له بنور الحقّ فيمضيه في الأوّل دون الثاني بل يلوم نفسه فيه على الميل والهمّ، وهذا التوقّف في بدو (3) الأمر واجب.

ففي الخبر: «ينشر للعبد في كلّ حركاته وإن صغرت ثلاثة دواوين: الأوّل: لِمَ؟، والثاني: كيف؟، والثالث: لمن؟» (4).

ولا يخلص من هذا الا بالمعرفة التامّة بأسرار الأعمال واغترارات النفس ومكائد الشيطان والتمييز بين ما يحبّه هواه أو يحبّه الله ويرضى به في نيّته وفكرته وسكونه وحركته، والجاهل غير معذور، بل ينبغي التوقّف حتى ينكشف بنور العلم أنّه لله فيمضيه، أو لهوى النفس فيتّقيه، فإنّ الخطرة الأولى في الباطل إذا لم تدفع أحدثت الرغبة المورثة للهمّ المورث للقصد الجازم المورث للفعل المنتج للبوار، فلا بدّ من حسم مادة الشرّ عن أصله أعني الخاطر وإن لم يستضيء له الحق لعجزه عن الفكر بنفسه استضاء بنور علماء الدين المعرضين عن الدنيا.

ثم ينظر عند الشروع في العمل بتفقّد كيفيّته ليقضي حقّ الله فيه ويحسن النيّة في إتمامه (5) ويكمل صورته، وهذا ملازم له في جميع الحالات، إذ لا يخلو عن حركة وسكون، فإذا راقب الله فيما قدر على عبادته تعالى بالنيّة ومراعاة الأدب وحسن الفعل فلا يخلو العبد عن طاعة أو مباح أو معصية، فمراقبته في الطاعة بالإخلاص والإكمال ومراعاة الآداب وحراستها عن الآفات، وفي المباح بمراعاة الأدب وشهود المنعم في النعمة والشكر عليها وفي المعصية بالتوبة والندم والحياء والتدارك لما فات، ولا يخلو أيضاً عن مصيبة لا بدّ له من الصبر عليها أو نعمة لا بدّ له من الشكر عليها، بل لا ينفكّ عن فرض في الفعل أو الترك أو ندب يسارع به إلى المغفرة أو مباح فيه صلاح جسمه وقلبه والعون على طاعته تعالى، ولكلّ من ذلك حدود لا بدّ من مراعاتها بدوام المراقبة.

قال تعالى:  {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} [الطلاق: 1].

والساعات ثلاثة : ساعة فاتت لا تعب على العبد فيها كيف ما انقضت في تعب أو راحة، ومستقبلة لا يدري العبد يعيش إليها أم لا، وما يقضي الله فيها، وحاضرة ينبغي أن يجاهد فيها نفسه ويراقب ربّه، فإن لم تأته الساعة المستقبلة لم يتحسّر على فوت هذه الساعة، وإن أتته استوفى حقّها أيضاً، ولا يطول أمله بل يكون من وقته (6) كأنّه آخر أنفاسه، فلعلّه كذلك وهو لا يدري، فيكون على وجه لا يكره أن يدركه الموت على تلك الحالة، ويكون له كما قبل أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربّه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكّر في صنع الله، وساعة يخلو فيها للطعام والشراب (7)، بل لا يخلو في هذه الأخيرة عمّا هو أفضل الأعمال، أي الذكر والفكر فيما يتناوله، فإنّ فيه من العجائب ما لو فطن به علم أنّه أفضل من كثير من الأعمال، بأن يتفكّر إمّا في عجائب نفعها وكيفيّة ارتباط قوام الحيوانات بها وتقدير الله لأسبابها وخلق الشهوات الباعثة إليها والآلات المسخّرة للشهوة فيها، أو يتفكّر في وجه الاضطرار إليها وأنّها تؤذي (8) لو استغنى عنها، فيرى نفسه مقهوراً مسخّراً لشهواتها، أو يتفكّر في صنع صانعها ويترقّى منها إلى صفاته فيتذكّر لأبواب تنفتح عليه من عالم الملكوت هي أعلى مقامات العارفين والمحبّين، إذ المحبّ إذا رأى صنع حبيبه نسي الصنعة واشتغل بالصانع.

 

__________________

(1) المحجة البيضاء: 8 / 155.

(2) كذا، وفي المحجة البيضاء: (8 / 157) فيغوص.

(3) كذا، والصحيح: «بدء» فإنّ البدو بمعنى البادية لا الابتداء.

(4) المحجّة البيضاء: 8 / 158.

(5) كما في المحجّة البيضاء (8 / 162) وفي النسخ: إيمانه.

(6) في المحجّة البيضاء (8 / 163): بل يكون ابن وقته.

(7) المحجّة البيضاء: 8 / 164 مرسلاً.

(8) كذا، وفي المحجّة (8 / 164): ويلاحظون وجه الاضطرار إليها وبودّهم لو استغنوا عنه.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.