المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

بوصلة الوعي الاجتماعي
8/11/2022
تمييز مدد المزايدة العامة عن المدد في المناقصة العامة
2024-10-24
حوار المعلومات
11-5-2021
نشاة القانون الاداري
30-4-2019
Evolutionary History
4-4-2018
اشتراط قصد التجارة واقتران القصد بالملك
30-11-2015


الطمع.  
  
968   10:05 صباحاً   التاريخ: 2024-02-20
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 219 ـ 220.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الحسد والطمع والشره /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-9-2016 6728
التاريخ: 22/12/2022 1584
التاريخ: 15-4-2022 1733
التاريخ: 20-6-2022 1893

الطمع أيضاً من شعبه وهو التوقّع لما في أيدي الناس من الأموال من غير استحقاق ولا عوض، وهو من رذائل الحرص إذا انضم إليه البطالة والجهالة بحكمة الله وهو الرقّية بالمعنى الأخص.

وقد أشرنا إليها سابقاً، وذكرنا أنّها من الرذائل المهلكات المؤدية إلى الاتيان بالمناهي والمحرّمات في وجوه المعاشرات والمعاملات، مضافاً إلى ما فيه من الذل والمهانة والعبادة لمن هو دونه أو مثله في الحاجة.

قال النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: «إياّك والطمع، فإنّه الفقر الحاضر» (1).

وعن علي عليه‌ السلام: «استغن عمّن شئت تكن نظيره، وارغب إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره» (2).

وعنه عليه ‌السلام: «المنيّة ولا الدنية والتقلّل ولا التوسّل» (3).

مع ما فيه من سلب التوكّل والوثوق بالله تعالى والاعتماد على نظائره في الفقر والحاجة.

وعلاجه بالتذكّر لمفاسده وغيره ممّا ذكر في الحرص، ثم النظر في حكمة المعاملات والمعاوضات، فإنّ النظام يختلّ بإطلاق الخيرات مجّاناً والعطيات والانتهاء عن كلّ مكسب حتى في التحف والهديّات، وتشويق النفس إلى اللذّات الفعليّة حتى تعلو همّتها عن الانفعاليّات ومخالطة الأحرار واستماع كلماتهم وما نقل عنهم من الحكايات...

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جامع السعادات: 2 / 106.

(2) جامع السعادات: 2 / 106.

(3) نهج البلاغة: الحكمة: 396.

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.