المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المدُّ اللازمُ ومَدُّ الصِّلةِ  
  
547   08:17 صباحاً   التاريخ: 2024-01-23
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 120-125.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 15493
التاريخ: 2023-05-29 1217
التاريخ: 23-04-2015 2398
التاريخ: 23-04-2015 2605

المدُّ اللازمُ ومَدُّ الصِّلةِ

 

المدُّ اللازمُ:

هو ما جاءَ فيه بعدَ حرفِ الــمـــدِّ سكونٌ لازمٌ مِنْ أصلِ بُنيةِ الكلمةِ، وسُمِّيَ مــدّاً لازماً للـزومِ مـــدِّهِ 6 حركاتٍ.

ويُقسمُ المدُّ اللازمُ إلى قسمينِ: كَلِمِيٍّ وحَرْفيٍّ، لكنْ نحنُ سوف نأخذُ المدَّ اللازمَ الكلميَّ فقطْ، بقسميهِ: المثقَّلِ والمخفَّفِ.

1- المدُّ اللازمُ الكلميُّ المثقَّلُ:

هو ما جاء فيه بعدَ حرفِ المدِّ حرفٌ مشدَّدٌ في الكلمة نفسِها، ويُمدُّ ستَّ حركاتٍ لزوماً. وَسُمِّيَ "كَلِمِيّاً" لمجيئِهِ في كلمةٍ واحدةٍ، و"مُثَقَّلاً" لأنَّهُ ثُقِّلَ بالتشديدِ:

{الْحَاقَّةُ (1) مَا الْحَاقَّةُ} [الحاقة: 1، 2].

 

{قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ} [الزمر: 64].

 

{قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ} [الأنعام: 80].

 

2- المدُّ اللازمُ الكلميُّ المخفَّفُ:

هو ما جاءَ فيهِ بعدَ حرفِ المدِّ سكونٌ لازمٌ في كلمةٍ، ويُمدُّ ستَّ حركاتٍ.

 

ولمْ يردْ في القرآنِ إلّا في كلمةٍ واحدةٍ، كُرِّرَتْ مرتينِ في سورةِ يونس:

{ أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} [يونس: 51].

 

{آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 91].

 

 

مدُّ الصِّلةِ:

هو مدُّ هاءِ الضميرِ المفردِ الغائبِ المذكَّرِ المتحرِّكةِ بضمٍّ أو كسرٍ، والواقعةِ بين متحرِّكَينِ. فتوصَـلُ بـ "واوٍ" إذا كانت مضمومةً، وتوصلُ بـ "يـاءٍ" إذا كانت مكسـورةً.

 

أقسامُ مدّ الصِّلةِ:

1- مدُّ الصِّلةِ الصغرى:

هو أنْ تأتيَ هــــــاءُ الضـمـيـرِ متحرِّكةً بين متحرِّكينِ، ولا يأتي بعدها هــمــــزٌ. وتُمدُّ مقدارَ حركتين وصلاً:

{إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ } [الأنبياء: 75] - تُقرأ هكذا (إنّهو من).

{يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ } [النور: 35] - تُقرأ هكذا (لنورهي من).

 

2- مدُّ الصِّلةِ الكبرى:

هو أن تأتيَ هــاءُ الضـمـيـرِ متحرِّكةً بين متحرّكَينِ، ويأتي بعدَها هـمــزةُ قطعٍ. وتُمدُّ مقدارَ أربعِ حركات:

{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} [الأنعام: 84] - تُقرأ هكذا (لهو إسحاق)، مع مدّ الواو 4 حركات.

{فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف: 142] - تُقرأ هكذا (ربهي أربعين)، مع مدّ الياء 4 حركات.

 

مثالٌ يجمعُ قسمَي مدِّ الصلة:

{قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا } [نوح: 21].

 

{يَزِدْهُ مَالُهُ}: لا مدّ (لأنّ ما قبلها ساكن).

 

﴿مَالُهُ وَوَلَدُهُ﴾: صلة صغرى.

 

﴿وَوَلَدُهُ إِلَّا﴾َّ: صلة كبرى.

 

تطبيقات

{وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ } [الأنعام: 80].

 

{وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ} [الشعراء: 65 - 70].

 

الكلمة

نوع المدّ

السبب

﴿وَحَآجَّهُ

مدّ لازم

ألف ساكنة وقبلها فتحة وبعدها شدّة

﴿أَتُحَاجُّونِّي

مدّ لازم

ألف ساكنة وقبلها فتحة وبعدها شدّة

﴿أَتُحَاجُّونِّي

مدّ لازم

واو ساكنة وقبلها ضمة وبعدها شدّة

﴿مَّعَهُ أَجْمَعِينَ

مدّ صلة كبرى

هاء الضمير المتحركة بين متحركين، وبعدها همزة

﴿لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ

 لا مدّ

لأنّ ما قبل هاء الضمير ساكن

﴿وَقَوْمِهِ مَا

مدّ صلة صغرى

هاء الضمير المتحركة بين متحركين، وليس بعدها همزة

 

 

تمارين حول أحكامِ المدِّ اللازم ومدّ الصلة:

1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيق أحكام المدِّ اللازم ومدّ الصلة.

{قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (89) وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93) فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (95) إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (} [يونس: 89 - 97].

 

2- بيّن نوع المد ومقدارَه في الكلمات الآتية:

 

 

الكلمة

 نوع المد

مقدار المد

1-

﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء﴾

 

 

2-

﴿إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ﴾

 

 

3-

﴿إِلَيْهِ الْمَصِيرُ﴾

 

 

4-

﴿فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ﴾

 

 

5-

﴿آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ﴾

 

 

6-

﴿وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً﴾

 

 

7-

﴿إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ﴾

 

 

8-

﴿فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ﴾

 

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة