المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16630 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير الاستعاذة
2024-06-24
كيفية التلاوة وآدابها
2024-06-24
ثواب حفظ القرآن وتلاوته 
2024-06-24
مركبات التفروسيا Tephrosia (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية)
2024-06-24
تحضير محلول حامض النتريك HNO3
2024-06-24
تحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH
2024-06-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحكامُ المَدِّ  
  
516   08:13 صباحاً   التاريخ: 2024-01-23
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 109-112.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-26 685
التاريخ: 23-04-2015 5577
التاريخ: 23-04-2015 15594
التاريخ: 23-04-2015 1870

أحكامُ المَدِّ

 

تعريف المدّ:

المدُّ هوَ إطالةُ الصوتِ بأحدِ أحرفِ المدِّ الثلاثةِ، وهي:

1- ألفٌ ساكنةٌ مفتوحٌ ما قبلَهَا: {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً}.

 

2- واوٌ ساكنةٌ مضمومٌ ما قبلَهَا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ}.

 

3- ياءٌ ساكنةٌ مكسورٌ ما قبلَهَا: {يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء}.

 

 

أقسام المدّ:

1- المدُّ الأصليُّ:

ويُسمَّى بالمدِّ الطبيعيِّ، وَيُمَدُّ بمقدارِ حركتينِ وصلاً ووقفاً، ولا يتوقَّفُ على سببٍ مِنْ همزٍ أو سكونٍ: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ}.

 

2- المدُّ الفرعيُّ:

هو ما زادَ على المدِّ الطبيعيِّ، ويقعُ إذا جاءَ بعدَ حرفِ المدِّ همزةٌ أو سكونٌ

{وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ}.

 

 

تبصرةٌ:

أيُّ نوعٍ مِنْ أنواعِ المدِّ، إنْ كان طبيعيّاً أو فرعياً، فإنّه يسقطُ في حالتين:

1- إذا أتى بعد حرفِ المدِّ همزةُ وصلٍ:

{وَاسُتَبَقَا الْبَابَ}.

 

{فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ}. (حرف المدّ هنا الواوُ، لا الألف).

 

{وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ}.

 

2- إذا جاء الهمزُ على حرفِ المدِّ:

{يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}.

 

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}.

 

تطبيقات

{الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

 

الكلمة

نوع المدّ

السبب

﴿فَاطِرِ

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿السَّمَاوَاتِ

طبيعي

واو ساكنة قبلها ضمة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿جَاعِلِ

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿الْمَلَائِكَةِ

فرعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وبعدها همزة

﴿أُولِي أَجْنِحَةٍ

فرعي

ياء ساكنة قبلها كسرة، وبعدها همزة

﴿مَّثْنَى

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿وَثُلَاثَ

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿وَرُبَاعَ

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿يَزِيدُ

طبيعي

ياء ساكنة قبلها كسرة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿يَشَاء

فرعي

 ألف ساكنة قبلها فتحة، وبعدها همزة

﴿عَلَى

طبيعي

ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

﴿قَدِيرٌ

طبيعي

 ياء ساكنة قبلها كسرة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون

 

تمارين حول المدّ الطبيعيّ والمدّ الفرعيّ:

نقرأ هذه الصفحةَ مع تمييز المدّ الطبيعيّ من المدّ الفرعيّ.

{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَآؤُ  هُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ * قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ * هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ * وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.

 

 

 



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .