المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16618 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة التوبة من آية (57-127)  
  
1109   06:33 مساءً   التاريخ: 2024-01-13
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص187-191
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

قوله تعالى:{مَلْجَأً} [1]:حصنًا[2].

قوله تعالى:{مَغَارَاتٍ} [3]:غيرانًا[4].

قوله تعالى:{مُدَّخَلًا} [5]:موضع دخول[6].

قوله تعالى:{لَّوَلَّوْا} [7]: لأقبلوا[8]،وساروا.

قوله تعالى:{يَجْمَحُونَ} [9]: يُسْرِعُونَ[10].

قوله تعالى:{يَلْمِزُكَ} [11]:يَعيبك[12].

قوله تعالى:{الْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} [13]:الذين يجمعونها[14].

قوله تعالى:{الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} [15]:الذين يستمالون إلى الجهاد، أوإلى الدخول في الإسلام[16].

قوله تعالى:{وَالْغَارِمِينَ} [17]:المديونين في غير معصية الله[18].

قوله تعالى:{هُوَ أُذُنٌ} [19]: يَسْمَعُ كلما يقال له، أو يُصَدِّقه[20].

قوله تعالى:{يُحَادِدِ} [21]:يشاقق[22]، ويخالف[23]،أو ينازع، أو يخاصم.

قوله تعالى:{فَاسْتَمْتَعُوا} [24]: تَلَذَّذُوا[25].

قوله تعالى:{بِخَلَاقِهِمْ} [26]:نصيبهم[27]، وسهمهم.

قوله تعالى:{مَدْيَنَ} [28]: هو شعيب عليه السلام[29].

قوله تعالى:{وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} [30]:قرى قوم لُوطٍ عليه السلام، وهي قرب البَصْرَة، أوهي منها، والائتفاك: الانقلاب[31].

قوله تعالى:{فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} [32]:العدن: الإقامة والخلود[33].

قوله تعالى:{فَأَعْقَبَهُمْ} [34]: أورثهم[35].

قوله تعالى:{الْمُطَّوِّعِينَ} [36]:المكثرين[37].

قوله تعالى:{بِمَقْعَدِهِمْ} [38]:قعودهم[39].

قوله تعالى:{الْخَالِفِينَ} [40]: المتخلّفين[41].

قوله تعالى:{أُولُو الطَّوْلِ} [42]:الغنى والسّعة[43].

قوله تعالى:{مَعَ الْخَوَالِفِ} [44]: النِّسَاء والصبيان[45].

قوله تعالى:{وَأَجْدَرُ} [46]:أَحَقُّ، وأحرى، وأولى[47].

قوله تعالى:{مَغْرَمًا} [48]:خسرانًا[49].

قوله تعالى:{مَرَدُوا} [50]:داموا و واظبوا،"أو مهّروا ،" [51]أو لَجُّوا فيه[52]، وأبوا غيرة"[53].

قوله تعالى:{سَكَنٌ لَّهُمْ} [54]:اطمئنان[55]، واستقرار.

قوله تعالى:{مُرْجَوْنَ} [56]:مؤخّرون[57].

قوله تعالى:{ضِرَارًا} [58]:مضرّة[59]، وإيذاء.

قوله تعالى:{وَإِرْصَادًا} [60]:إعداد، أوتَرَقُّبًا[61].

قوله تعالى:{شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} [62]: على جانب مشرف على السقوط لارتكام السيلُ عليه.

قوله تعالى:{فَانْهَارَ} [63]:سقط[64]، وطاح[65].

قوله تعالى:{السَّائِحُونَ} [66]:الصائمون[67].

قوله تعالى:{وَعَلَى الثَّلَاثَةِ} [68]:هم كَعْبٌ بن مالك، و مَرَارَةُ بْنُ الرَّبِيعِ، وهِلَالُ بْنُ أُمَيَّةَ [69].

قوله تعالى:{ظَمَأ} [70]:عطش[71].

قوله تعالى:{وَلَا نَصَبٌ} [72]:تعَب[73].

قوله تعالى:{يَلُونَكُم} [74]:القريب لكم[75].

قوله تعالى:{يُفْتَنُونَ} [76]:يبتلون[77].

قوله تعالى:{انصَرَفُوا} [78]: تفرّقوا[79].

قوله تعالى:{لَّا يَفْقَهُونَ} [80]:لايعلمون[81].

 


[1]  سورة التوبة، الآية : 57.

[2]  تهذيب اللغة :‏11 /131 ، وأنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏3 /85.

[3]  سورة التوبة، الآية : 57.

[4]  المحكم و المحيط الأعظم :‏6 /52.

[5]  سورة التوبة، الآية : 57.

[6]  الكشف و البيان تفسير الثعلبي:‏5/54 ، وتفسير البغوي :‏2/358.

[7]  سورة التوبة، الآية : 57.

[8]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏3/85 ، ومدارك التنزيل و حقايق التاويل :‏2/ 189.

[9]  سورة التوبة، الآية : 57.

[10]  معانى القرآن:‏1/443 ، وتهذيب اللغة :‏4 /100 ، والصحاح :1 /360.

[11]  سورة التوبة، الآية : 58.

[12]  كتاب العين :‏7 /372.

[13]  سورة التوبة، الآية : 60.

[14]  تفسير القمي :‏1/299.

[15]  سورة التوبة، الآية : 60.

[16]  جاء في القاموس المحيط :‏3 /159: المُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم‏ مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه و سلم، بِتَألُّفِهِم، و إعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، و هُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، و جُبَيْرُ بنُ مُطْعم، و الجَدُّ بنُ قَيْسٍ، و الحَارثُ بنُ هِشامٍ، و حَكيمُ بنُ حِزامٍ، و حَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، و حُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، و خالِدُ بنُ أسِيدٍ، و خالدُ بنُ قَيْسٍ، و زَيْدُ الخَيْلِ، و سَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، و سُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، و سُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، و صَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، و صَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، و العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، و عبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، و العَلاءُ بنُ جاريةَ، و عَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، و أبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، و عَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، و عُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، و عُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، و قيس بن عدِن، و قَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، و مالكُ بنُ عَوْفٍ، و مَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، و مُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، و المُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، و النُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، و هِشامُ بنُ عَمْرٍو.

[17]  سورة التوبة، الآية : 60.

[18]  جاء في معانى القرآن:‏1/ 443:{وَ الْغارِمِينَ}‏: أصحاب الدّين الذين ركبهم فى غير إفساد.

[19]  سورة التوبة، الآية : 61.

[20]  قريبًا منه مجمع البحرين :‏6 /198.

[21]  سورة التوبة، الآية : 63.

[22]  مجاز القرآن:‏1/263.

[23]  بحر العلوم:‏2/ 70.

[24]  سورة التوبة، الآية : 69.

[25]  قريبًا منه التبيان في تفسير القرآن:‏5 /255 ، و تفسير الصافي :2 /356.

[26]  سورة التوبة، الآية : 69.

[27]  جمهرة اللغة :‏1 /619 ، و معانى القرآن :‏1/ 446 ،و تفسير غريب القرآن: 165.

[28]  سورة التوبة، الآية : 70.

[29]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏3/334 ، و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏1/320 ، وتفسير جوامع الجامع:2/ 68.

[30]  سورة التوبة، الآية : 70.

[31]  تهذيب اللغة :‏10 /215.

[32]  سورة التوبة، الآية : 72.

[33]  المحكم و المحيط الأعظم :‏2 /18.

[34]  سورة التوبة، الآية : 77.

[35]  مفردات ألفاظ القرآن :576 ، و شمس العلوم :‏7 /4677.

[36]  سورة التوبة، الآية : 79.

[37]  جاء في الصحاح :‏3 /1255: المُطَّوِّعَةُ: الذين يَتَطَوَّعُونَ بالجهاد.

[38]  سورة التوبة، الآية : 80.

[39]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏3 /91.

[40]  سورة التوبة، الآية : 83.

[41]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/92.

والمراد بهم : النساء و الصبيان.

[42]  سورة التوبة، الآية : 86.

[43]  تفسير غريب القرآن: 166 ، ومجاز القرآن :‏1/ 265.

[44]  سورة التوبة، الآية : 87.

[45]  التبيان في تفسير القرآن :‏5/ 275 ، وزاد فيه : و المرضى و المقعدون.

[46]  سورة التوبة، الآية : 97.

[47]  بحر العلوم:‏2/82.

[48]  سورة التوبة، الآية : 98.

[49]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏2/ 303.

وفي مفردات ألفاظ القرآن:606 : الْغَرِيمُ‏ يقال لمن له الدّين، ولمن عليه الدّين. 

[50]  سورة التوبة، الآية : 101.

[51]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏2 /305.

[52]  أي تمادوا فِيه ، راجع : تفسير الصافي :‏5 /204.

[53]  مجمع البيان في تفسير القرآن:‏5/100.

[54]  سورة التوبة، الآية : 103.

[55]  الكشف و البيان تفسير الثعلبي:‏5 /90 ، وزاد  فيه : تثبيت.

[56]  سورة التوبة، الآية : 106.

[57]  تهذيب اللغة :‏11 /125 ، ومجمع البيان في تفسير القرآن :‏5 /105.

[58]  سورة التوبة، الآية : 107.

[59]  تفسير الصافي :‏2 /375.

[60]  سورة التوبة، الآية : 107.

[61]  تهذيب اللغة :‏12 /97 ، وفيه : الإرصادُ: الانتظارُ.

قال الزَّجّاج‏: كان رجل يقال له أبو عامر الرّاهب حارَبَ النبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم و مضى إلى هِرَقْل، قال: و كان أحدَ المنافقين؛ فقال المنافقون الّذين بنَوْا مَسجِد الضِّرَار: نَبني هذا المسجد و ننتظرُ أبا عامر حتى يجي‏ء و يصلي فيه.

[62]  سورة التوبة، الآية : 109.

[63]  سورة التوبة، الآية : 109.

[64]  مفردات ألفاظ القرآن :847.

[65]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏2/312.

[66]  سورة التوبة، الآية : 112.

[67]  تهذيب اللغة :‏5 /113 ، و مفردات ألفاظ القرآن :431.

[68]  سورة التوبة، الآية : 118.

[69]  التفسير للعياشي :‏2 /115 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام.

وفي مجمع البحرين :‏2 /239 :.. خُلِّفُوا عَنْ غَزَاةِ تَبُوكَ، وَ قِيلَ خُلِّفُوا عَنْ قَبُولِ التَّوْبَةِ.

[70]  سورة التوبة، الآية : 120.

[71]  جمهرة اللغة :‏2 /1101.

[72]  سورة التوبة، الآية : 120.

[73]  كتاب العين :‏7 /135.

[74]  سورة التوبة، الآية : 123.

[75]  مجمع البحرين :‏1 /459.

[76]  سورة التوبة، الآية : 126.

[77]  تهذيب اللغة :‏14 /211.

[78]  سورة التوبة، الآية : 127.

[79]  تفسير القمي :‏1/ 308  .

[80]  سورة التوبة، الآية : 127.

[81]  شمس العلوم :‏8 /5235.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .