المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Distance, Measurement of
11-1-2016
قسم الحزازيات القائمة Mosses or Musci
4-3-2017
العلامات البارزة للبلوغ
2023-05-04
انبعاث الضوء من الهيدروجين
10-7-2016
حصر جامعين القرآن على عهد النبوة في عدد !!
27-11-2014
Addition to unsymmetrical alkenes
4-10-2020


عدم الزواج المبكّر.  
  
933   12:40 صباحاً   التاريخ: 2023-12-18
المؤلف : السيد عادل العلويّ.
الكتاب أو المصدر : طالب العلم والسيرة الأخلاقيّة.
الجزء والصفحة : ص 62.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب العلم والعبادة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-19 902
التاريخ: 2023-12-19 1052
التاريخ: 2023-12-17 798
التاريخ: 2023-12-16 930

[على طالب العلم] أن يترك التزويج حتّى يقضي وطرَه من العلم، فإنّه أكبر شاغل وأعظم مانع، حتّى قيل: ذبح العلم في فروج النساء، ومن أحبّ أفخاذ ـ اتّخاذ ـ النساء لم يفلح. ثمّ يقول الشهيد الثاني (قدس سره): ولا يغترّ طالب العلم بما ورد في النكاح من الترغيب، فإنّ ذلك حيث لا يعارضه واجب أولى منه، ولا شيء أولى ولا أفضل ولا واجب أضيق من العلم، سيّما في زماننا هذا.

أقول: إنّما يترك الزواج لمن تمكّن من حفظ نفسه أن لا يقع في اللذائذ المحرّمة، وإلاّ فإنّه يكون واجباً من باب مقدّمة الواجب واجب، ولا يصحّ ترك الواجب من أجل عمل مندوب، وطلب العلم أكثر من المسائل المبتلى بها مستحبّ في نفسه، فتدبّر.

كان اُستاذي في الأخلاق في مقام النصيحة يقول: إذا كان بإمكان طالب العلم أن لا يتزوّج مبكّراً فليفعل، فإنّ من يقدر على حفظ نفسه من التلوّث بالذنوب، فعدم الزواج أفضل له؛ لأنّ المرأة والأولاد بمنزلة القيود والسلاسل لطالب العلم، فكثيراً ما تمنعه عن مواصلة الدراسة والتحقيق والتدقيق، وينشغل ذهنه بأمور المعاش والمأكل والملبس والمسكن، لا سيّما في عصرنا هذا، فإنّ الحياة لطالب العلم من دون دغدغة صعبة جدّاً، فمن أراد أن يتوفّق في تحصيل العلوم والفنون ويفوق فيها الأقران، فعليه أن يكمل درسه في مرحلتي المقدّمات والسطوح ويدخل في درس خارج الاُصول والفقه لسنتين وما يزيد، فحينئذٍ يقدم على الزواج، وقد تزوّج الإمام الخميني وعمره خمسة وعشرون سنة، وقد ألّف وصنّف في الفقه والاُصول والفلسفة والعرفان وعمره ثلاث وعشرون سنة، فاعتبروا يا اُولي الأبصار.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.