المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

لص الشراب
2024-01-07
استخدامات وفوائد شجرة المورينجا
1-9-2017
طبيعة التخطيط الاجمالي للانتاج وعلاقتـه بوظائف الشركة
21-2-2021
طيف اضمحلال جسيمات بيتا beta decay spectrum
15-1-2018
التخليق الحيوي للألانين والأسبارتات
17-9-2021
معنى العرش
1-12-2015


وجوه الاذان    
  
1181   02:16 صباحاً   التاريخ: 2023-11-27
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص112
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-08 1208
التاريخ: 2023-10-21 893
التاريخ: 2023-11-27 1199
التاريخ: 2023-07-31 1320

وهو على وجهين :

الوجه الأول : أذن، يعني : استماعاً :

فذلك قوله في : إذا السماء انشقت : {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ } [الانشقاق: 1]، يعني : وسمعت لربها وحق لها ان تسمع لربها، {وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ  وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } [الانشقاق: 3-5]، يعني وسمعت لربها وحق لها أن تسمع .

وقال في : حم: السجدة : { آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ } [فصلت: 47]، يعني أسمعناك ما منا من شهيد .

الوجه الثاني : أذان : يعني : نداء :

فذلك قوله في الأعراف : {فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ} [الأعراف: 44]، يعني : فنادى مناد بين الجنة والنار، {أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [الأعراف: 44].

وقال في يوسف : {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ} [يوسف: 70]، [يعني] نادى مناد، {أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف: 70].

وقال في الحج : {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ } [الحج: 27]، يعني : ناد في الناس بالحج .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .