المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11277 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المواد المتراكبة  
  
510   01:34 صباحاً   التاريخ: 2023-11-22
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص61–62
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء والعلوم الأخرى / الفيزياء الكيميائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-21 428
التاريخ: 2023-07-26 687
التاريخ: 3-7-2016 4442
التاريخ: 2023-11-30 344

يُقصد بالمتراكبات Composites – ويُطلق عليها أيضا اسم المواد المتراكبة Composite Materials – تلك الفئة من المواد الهندسية التي تُنتج عن طريق إضافة نسب وزنية أو حجمية معينة من مادة أو أكثر، تعرف بالمواد الداعمة Reinforcement Materials، إلى مادة الأساس أو مادة القالب Matrix، تُخلط المواد الداعمة. مع مادة القالب خلطا جيدا، مما يضمن الحصول على مُتراكبة متجانسة، تتوزع داخلها أجسام المواد الداعمة توزيعا مثاليا، ويُشترط في اختيار المواد الداعمة أن تتمتع بالحياد الكامل، فلا تتفاعل بعضها مع بعض أو مع مادة الأساس بحيث تكون في صورتها العنصرية الفردية داخل قالب المنتج النهائي للمتراكبة.

ويتبلور الهدف من إنتاج المواد المتراكبة بهذه الكيفية في إضافة خواص معينة إلى مادة القالب أو إضافة سمات وصفات لم تكن متأصلة بها. فعلى سبيل المثال، المادة الرئيسية المكونة لإطار السيارات هي المطاط، والمطاط من البلمرات المعروفة عنها سهولة التشكيل عند تعرضها لأدنى قيم من الضغوط لذا ليس من المنطقي أن يوظّف المطاط الخالص لصنع هذه الإطارات التي تتعرض لعدد من الضغوط المعينة في أثناء سير المركبة؛ لذا تضاف طبقة متشابكة من أسلاك الصلب الرفيعة السمك لتدعيم المطاط المستخدم، مما يرفع مقاومته للإجهادات التي يتعرض لها في أثناء الاستخدام.

وتعد متراكبة الخرسانة المؤلفة من قالب أسمنتي – مادة الأساس – المضافة إليه أنواع مختلفة من المواد الداعمة مثل الزلط، ومواد سد الفجوات والفراغات به مثل الرمل، وإضافات أخرى متعددة، من أشهر وأقدم المواد المتراكبة التي عرفها الإنسان وغني عن الذكر أن الزلط بعد إضافته وخلطه مع الأسمنت يؤدي إلى رفع قيم مقاومة الأسمنت تجاه إجهادات الضغط التي يتعرض لها المنشأ بصفة مستمرة.

مثال تطبيقي آخر لتلك الفئة من المواد هو إنتاج المتراكبات الداخلة في صناعة المركبات الجوية والفضائية، حيث تضاف ألياف الكربون Carbon Fibers إلى سبائك الألومنيوم والتيتانيوم الفلزية المستخدمة في صناعة أجسام وهياكل هذه المركبات، وذلك بنسب حجمية مختلفة، وقد تضاف مواد أخرى مع ألياف الكربون. وتعمل هذه الإضافات على تحسين وتطوير الخواص الميكانيكية للسبيكة الفلزية من مادة الأساس ووقايتها من خطر الانهيار عند تعرضها للضغوط الجوية المختلفة عند درجات حرارة متباينة في أثناء رحلاتها بالفضاء الخارجي، بالإضافة إلى أن تلك المواد المضافة تعمل على زيادة مقاومة السبيكة ضد عوامل الصدأ خلال فترة وجودها في ظروف بيئية وجوية قاسية تمتد عادة لعدة شهور أو لبعض من السنوات.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني