المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تهذيب النفس وتزكيتها  
  
668   02:44 صباحاً   التاريخ: 2023-11-20
المؤلف : الشيخ توفيق بو خضر
الكتاب أو المصدر : شواهد أخلاقية
الجزء والصفحة : ص51ــ56
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

إن أعظم غاية جاءت لأجلها الرسالات، والرسل هو تزكية الإنسان وجعله إنساناً يرتقي إلى مدراج الكمال، ولأن الله خلق هذه الخلق فهو يعرف ما يصلحه، وما يفسده. فشرع الأحكام لكي يأخذ بالنفس نحو خلاصها وعدم تعلقها بالدنيا فتخلد إلى الأرض، وتتبع الهوى فتهلِك وتهلَك.

ومن أعظم الأمور التي تهذب النفس هو الخضوع لله في الصلاة وإرغام النفس على إخراج الحقوق الشرعية من زكوات، وصدقات وخمس ونحوه. لذلك قال الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [التوبة: 103].

وتعتبر الزكاة وإخراج الحقوق مما يزكي النفس لأن البذل والعطاء على النفس أمر شاق، وذلك لأن النفس ترى أنها فقدت، وخسرت بهذه البذل، وأن المال التي تعبت في جمعه، قد نقص منه وهذا يمثل لها خسارة كبيرة، فتبخل وتكون حريصة فتتصف بصفات ذميمة. لذا وجب تطهيرها من هذه الصفات بالبذل والاعتقاد بأن هذا المال سيزكوا بالبذل والعطاء، وهذا البذل سيؤدي إلى الزيادة في الرزق، وتحل البركة فيه وهو ذاته شكر لله: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7].  

وهذه تحتاج إلى جهاد مع النفس لأن النفس متى تعلقت بالمال صعب عليها إخراجه وهذا الحقيقة يبينها لنا موقف جرى في عهد النبي. فقد جاءه رجل فقير وطلب من النبي (صلى الله عليه وآله) أن يدعو له حتى يرزقه الله أموالا، ويكون غنياً. ولما رزق المال، وكثر الحلال، ونزلت آية الصدقة بوجوب إخراج الزكاة، فأرسل رسول الله إليه جابي الزكاة رد ذلك الجابي وقال: أمحمد يشاركنا في أموالنا؟

فقد خسر في الامتحان الذي واجهه وذلك بسبب حرصه على المال الذي استودعه الله إياه. وكذلك يخطأ البعض حينما يتصور أنه متى ما تصدق تصدقا تطوعيا، فلا يجب عليه أن يخرج الزكاة، أو الخمس. فتراه يقول لك: إني تصدقت بأكثر من زكاتي، وخمسي!

والحق خلاف ذلك أيضا فأن الله لم يأمره إلا بما فرض عليه فلو تصدق بكل ماله ولم يخرج الحق لم يرض الله عنه. وأن عليه أن يؤدي العبادة التي فرضها الله عليه كما هي من دون زيادة أو نقصان، فعن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) يقول: «من عمل بما افترض الله عليه فهو من خير الناس»(1).

ويقول (عليه السلام) ناقلا لحديث قدسي، قال الله تعالى: «ما تحبب إلي عبدي بأحب مما افترضت عليه»(2).

تصور خاطئ:

يتخيل البعض أنه متى ما أدى الحق الذي عليه، فأنه يرى لذلك ميزة على غيره، فهو المعطي، وهو الباذل، فيجب على من يستلم الحق، أو من يُعطى إليه الحق أن يقدره، ويحترمه فهو صاحب النعمة، واليد العليا. وهذا التفكير من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون وللأسف فهم يبطلون أعمالهم بالمن والأذى وقد نهو عنه قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة: 264].

ومن الطريف ما ينقل إنه في بداية مرجعية البروجردي (رضوان الله عليه)، كتب أحد تجار طهران صكا (شيك) بملغ كبير وبعثه بيد أحد الأشخاص إلى السيد البروجردي وقال: إنه من الحقوق الشرعية.

وكانت طريقة التسليم غير مؤدبة، فأخذ السيد البروجردي ذلك الشيك ورماه جانباً ثم قال للرجل: لا تكرر هذه الطريقة مرة أخرى، هل تظنون أنكم تمنون علينا بهذه الأموال؟

إن العلماء أشرف وأعز وأكرم من أن يهانوا يتسديدك للحقوق الشرعية إليهم بهذه الطريقة.

وإذا كنا ننتقد هذه الطريقة فما هي الطريقة المثلى التي يجب أن نتعامل بها؟

الجواب عنه:

أولاً: أن تكون نيتك في العطاء والبذل هي الله سبحانه وتعالى ورضاه لا غيره.

جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: «يا رسول الله علمني شيئاً إذا أنا فعلته أحبني الله من السماء وأحبني الناس في الأرض؟

فقال (صلى الله عليه وآله): ارغب فيما عند الله يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس»(3).

ثانياً: أن لا يكون العطاء فيه أذى أو تعالٍ في وقت البذل، ولا بعده.

وأن يتبع طريقة أهل البيت (عليهم السلام) الذين بالغوا في ذلك بحيث انه إذا جاء من يسأل يقول له: أكتب حاجتك على الأرض وانصرف.. ومن ثم يعطيه الصدقه من غير أن يراه. ولما سئل عن ذلك قال: «حتى لا أرى ذل المسألة في وجه السائل»(4).

يقول الله تبارك وتعالى: {وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ} [المدثر: 6]، ويقول النبي (ثلاثة لا يكلمهم الله.. المنان الذي لا يعطي شيئاً إلاً بمنة..)(5) ويقول إمامنا الصادق (عليه السلام): «المن يهدم الصنيعة»(6).

ثالثاً: الحفاظ على كرامة السائل، أو الفقير حتى لو قدمت الزكاة أو الحقوق الشرعية بعنوان الهدية حتى لا تخدش كبرياءه ويبين نقصه وحاجته. يسأل سائل الإمام المعصوم يقول: هذا الفقير لا يحب أن يُعطى من الزكاة، فهل أستطيع أن أقدم له المال بعنوان هدية ليس من الزكاة؟ المعصوم يجيب: نعم لا تظهر له ذلك وأعقد نيتك على الزكاة.

رابعاً: لا تنتظر المدح من الناس أو الإشادة بعملك وبصدقاتك حتى لا تحس بخيبة في العطاء ثم تحرم من البذل في مرات أخر.

عن الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام): «الرغبة في الدنيا تورث الغم والحزن، والزهد في الدنيا راحة القلب والبدن»(7).

وأما كيف تعرف أن صدقتك وأعمالك لله لا لغيره؟

متى لم تحب أن تمدح على صدقتك، أو لم تتأذى من عدم ذكر اسمك في المحافل في حين يذكر غيرك، ولا يضرك أن أشادوا بك أو لا حينها تكون قد عملت العمل لله: {لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 188].

ومتى كان العمل لله فأن الله سيضاعفه ويجازي العبد، ولن يترك الله أي إنسان يقدم خيرا من غير أن يحصل على فائدة، وجزاء لهذا العمل وهذا العطاء، فالله يقول:  {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [البقرة: 245].

وإذا كان الحال هكذا فأن من الحمق أن يرغب إنسان في تكديس الأموال من غير تجارة وربح، وربح الله مضاعف، أو أن يلتفت إلى غير الله، فيضيع كل عطائه وصدقاته فتكون عليه حسرة ووبالا: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى} [القيامة: 31].

____________________________

(1) الكافي 2: 81.

(2) وسائل الشيعة 259:15.

(3) ثواب الاعمال: 182.

(4) مستدرك الوسائل238:7.

(5) الخصال: 184.

(6) الكافي 4: 22.

(7) بحار الأنوار 75: 240. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف