المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أحوال عدد من رجال الأسانيد / عبد الله بن سبأ. 
2023-04-09
حمزة بن أسد بن علي بن محمد
24-06-2015
Bourget Function
24-3-2019
جراسمن ، هرمن جانتر
18-8-2016
علي بن يوسف بن علي بن المطهّر الاَسدي
10-8-2016
استقرار المعاملات قاعدة قانونية
29-4-2021


المتقون موقنون بالاخرة  
  
1081   02:40 صباحاً   التاريخ: 2023-11-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 219-220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-19 197
التاريخ: 12-10-2014 2178
التاريخ: 2023-03-30 1138
التاريخ: 2024-10-12 214

المتقون موقنون بالاخرة

قال تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} [البقرة: 4].

إن الهداية القرآنية هي مكسب المتقين الذين آمنوا بكل ما نزل على القلب المطهر للنبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم (سواء كان من القرآن أو من الحديث القدسي)، وبكافة الكتب السماوية السابقة.

والإيمان بالقرآن وبالكتب السماوية السالفة يستلزم الإيمان بأنبياء الله (عليه السلام) وبمعاجزهم، والإيمان بوجود الملائكة أيضاً، وعلى هذا الأساس فالمتقون يؤمنون ويصدقون بكل تلك المعارف.

وعلاوة على الإيمان بالوحي والرسالة فإن المتقين موقنون بالمعاد الذي هو من أبرز معطيات الدين، ذلك لأن دين الله تعالى هو الصراط، ولن يجدي الاعتقاد بالصراط نفعاً من دون الاعتقاد بالمقصد (الذي هو المعاد).

والموانع التي تعوق الاعتقاد بالمعاد هي إما من قبيل «الشبهة العلمية» أو «الشهوة العملية"، والمتقون قد أزاحوا هذين الأمرين من حريم فكرهم وعملهم، وانتفعوا من أصفى وأندر أنواع الرزق الإلهي، ألا وهو رزق «اليقين» الأصيل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .