المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحديد
27-4-2018
The consonants of IndE Stops
2024-06-08
درجات الكبر
30-9-2016
مواعيد زراعة الفجل
28-4-2021
بعض الخصائص النوعية لعسل السنط (الأكاسيا)
27/10/2022
الجينوم الادنى Minimal Genome
5-3-2019


صفات المتقين / قرة عينه فيما يزول  
  
1524   01:32 صباحاً   التاريخ: 2023-11-04
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 403 ــ 404
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-6-2017 2840
التاريخ: 8-11-2018 2281
التاريخ: 28-4-2017 3212
التاريخ: 12-5-2022 1740

قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (قُرَّةُ عَيْنِهِ فِيمَا لَا يَزُولُ).

أن يرى قرة عينه فيما لا يزول وهذا هو ديدن العقلاء فإنه يختار الأهم ويقدمه على المهم هذا من حيث المحتوى وكذلك من حيث الزمان فهو يختار أطولهما فكيف بالباقي مع الزائل وهذا الاختيار ناشئ (من الكمالات النفسانية الباقية كالعلم والحكمة ومكارم الأخلاق المستلزمة للذات الباقية والسعادة الدائمة، وقرة عينه كناية عن لذته وابتهاجه لاستلزامها لقرار العين وبردها برؤية المطلوب، وزهادته فيما لا يبقى من متاع الدنيا (1).

وقد ورد في الخبر عَنْ بَكَّارِ بْنِ كَرْدَمٍ وَغَيْرِ وَاحِدٍ:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): جُعلَ قُرَّةَ عَيْنِي في الصلاة، ولذتي في النساء) (2).

وعن عمر بن يزيد:

عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): جعل قرة عيني في الصلاة، ولذتي في (3) الدنيا النساء، وريحانتي (4) الحسن والحسين (5).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ شرح نهج البلاغة (ابن ميثم)، ج 3، صفحة 421.

2ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 10، ص 563 الحديث رقم 9425 باب 1 حب النساء وفي الطبع القديم ج 5، ص 321. كامل الزيارات، ص 51، الباب 14، ح 8، بسند آخر وتمام الرواية فيه: قرة عيني النساء وريحانتي الحسن والحسين. وراجع: الكافي، كتاب العقيقة، باب فضل الولد، ح 10411، ومصادره الوافي، ج 21، ص 29، ح 20738؛ الوسائل، ج 20، ص 23، ح 24928.

3ـ في نسختي (بخ، بف): (من).

4ـ الريحان، كل نبات طيب الريح، ولكن إذا أطلق عند العامة ينصرف إلى نبات مخصوص، ويطلق على الرحمة والراحة والرزق قال ابن الأثير: وبالرزق سمي الولد ريحاناً، راجع النهاية، ج 2، ص 288 (ريحان)؛ المصباح المنير، ص 243 (روح).

5ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 10، ص 564، الحديث رقم 9427، وفي الطبع القديم ج 5، ص 321. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.