المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



حقيقة اليقين وآثاره  
  
1130   12:59 صباحاً   التاريخ: 2023-10-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص237-238.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

حقيقة اليقين وآثاره

- [عن أمير المؤمنين عليه السلام ]: (...الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل»(1).

إشارة: بما أن اليقين هو نور: «اليقين نور»(2) ، وأن لحقيقة النور آثاراً صحيحة من الأعلى إلى الأسفل، فإن هذه الحقيقة تكون مصحوبة بجميع مراحل ما بعد اليقين (التي هي الانسجام بين الرأي والعمل والإخلاص في مقام العمل)(3). طبعاً من المعلوم أن العمل عن يقين فيه غاية الفائدة.

روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أن آثار يقين المؤمن تكون مشهودة في عمله سواء له أو لغيره، كما أن آثار شك المنافق تكون ملحوظة في عمله أيضاً، وإن كانت قد تخفى على المنافق نفسه بسبب عمى قلبه: «إن المؤمن يرى يقينه في عمله، والكافر يرى إنكاره في عمله". بالطبع، فالحقيقة هي كما يقول الإمام الرضا عليه السلام : إن فبض اليقين هو أقل ما يقسم بين الناس من أنواع الرزق: «لم يقسم بين العباد شيء أقل من اليقين»(4)، واليقين - كما هو حال الصبر - من الفضال الخاصة التي يحظى أصحابها بمقام الإمامة والقيادة في المجتمع الإلهي: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة: 24] ، إذن فلابد من الالتفات الى ان فضيلة الصبر هي ايضا ناشئة عن اليقين: (الصبر ثمرة اليقين)(5).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الحكمة 125.

2.شرح غرر الحكم، ج 1، ص26.

3. المحاسن، ج 1، ص349: وبحار الأنوار، ج65، (صلى الله عليه واله وسلم)311.

4. الكافي، ج2، ص52: وبحار الأنوار، ج67، ص139.

5. شرح غرر الحكم،ج113،1.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .