المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

البحوث اللغوية وما يدخل منها تحت علم اللغة
28-11-2018
فك الاقتران Deconjugation
11-1-2018
من البازلاء (Acyrthosiphon pisum (Harr
4-4-2018
Telegraphic speech
28-2-2022
دودة ورق السمسم Acherontia atropos
22-7-2020
المعتزلة وفرقهم
26-4-2018


السر في عدم قبول الكفار المعاندين الهداية  
  
823   05:45 مساءً   التاريخ: 2023-10-21
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص263-264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/11/2022 1435
التاريخ: 6-05-2015 5230
التاريخ: 18-12-2015 4890
التاريخ: 9-11-2014 14856

السر في عدم قبول الكفار المعاندين الهداية

 

قال تعالى : {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة: 7].

إن السر وراء عدم قبول الكفار المعاندين للهداية هو أن الله عز وجل قد ختم على قلوبهم وآذانهم، وأسدل على أعينهم غشاء سميكاً عقاباً لهم على عنادهم وجرائمهم، فهم لهذا لا يفهمون الحق، ولا يسمعونه، ولا يبصرونه، ولما كان العلم هو مقدمة للإيمان وهم محرومون من الوسيلة لتحصيله، فإنهم لا يؤمنون أيضاً.

المراد من قلب الكفار وسمعهم وبصرهم المختوم عليها هو القلب والسمع والبصر الباطني وليس الظاهري، وكل واحد من هذه الثلاثة له حجابه الخاص الذي يتكون نتيجة العناد واتباع الهوى، ومثل هذا الحجاب يمثل الإضلال الجزائي من قبل الله سبحانه وتعالى، وليس الإضلال الابتدائي.

هؤلاء الكفار، الذين لهم قلوب منكوسة ومختومة، قد اصيبوا بالعمى والصمم بسبب كفرهم وعصيانهم، فهم متورطون بعذاب عظيم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .