المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

سالم بن أحمد
25-06-2015
الموطن الأصلي للاكيدنيا JAPANEES LOQUAT
2023-04-02
الرتابة الدورية Diurnal Rhythm
6-2-2018
إرغامُ المعارضين على بيعة يزيد
17-3-2016
الإعلان والقوانين المنظمة
14-1-2022
فقدان الجنسية الاختياري
5-4-2016


الإنسان ووقت الفراغ  
  
1318   09:05 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج2 ص375ــ379
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-1-2021 2013
التاريخ: 28-4-2017 2140
التاريخ: 21-4-2016 2731
التاريخ: 21-9-2018 1752

«يقول «جورج لوندبرغ» في كتابه «البطالة» :

إن أيام البطالة هي عبارة عن أيام نكون فيها أحراراً من أهم الواجبات التي نتقاضى عليها أجراً أو تلك المفروضة علينا ، وجاءت البطالة نتيجة تطور الإختراعات التي قللت من عمل الإنسان».

«في العام 1840 بلغت ساعات العمل الاسبوعي للفرد حوالي 84 ساعة ، وتم في العام 1930 تقليصها إلى 50 ساعة وأقل ، وها هي ساعات العمل الأسبوعي تخفض في الكثير من بلدان العالم إلى 40 ساعة، ويحتمل أن يتم تخفيضها إلى أقل من ذلك»(1).

لقد كان الناس في العصور الماضية يعتبرون أن العمل هو المحور الأساسي والهدف الرئيسي للحياة الإجتماعية ، أما الترفيه فكان أمراً ثانوياً برأيهم ليس بالضرورة القيام به ، ذلك أن الأعمال يومذاك كانت تنجز باليد وبطاقة الإنسان المحدودة ، وبالنتيجة لم يكن مستوى الإنتاج وفيراً مما يحتم على الإنسان بذل المزيد من العطاء للحصول على مزيد من الإنتاج .

الآلة وزيادة الإنتاج:

وقد انعكس الأمر تماماً في عصرنا الحاضر، حيث أصبح الترفيه والتسلية والسياحة محوراً أساسياً وهدفاً رئيسياً للحياة ، وباتت ساعات العمل مجرد فترة بسيطة تفصل العامل عن وقت فراغه وترفيهه وتسليته. فالأعمال باتت تنجز بواسطة الآلات والماكنات، وهذا ما ساهم في رفع مستوى الإنتاج إلى الحد الذي بات فيه إنتاج بعض الحاجيات يفوق الطلب بأضعاف مضاعفة .

«لقد كان الإنسان في الماضي مضطراً للقيام بأكثر الأعمال صعوبة ومشقة من أجل تأمين متطلبات الحياة ، وكان يعمل على الدوام ، وبالتالي كان ينظر إلى العمل نظرة احترام وإلى البطالة نظرة اشمئزاز ، إلا ان الأوضاع قد تغيرت اليوم كلياً ، حيث لم يعد الإنسان ينظر باحترام كما في السابق إلى العمل نتيجة ارتفاع سقف إنتاجه إلى ما يفوق استهلاكه وذلك بوقت أقل من السابق وجهد أيسر. ومن هنا فإنه بات على إله العمل أن يهبط من عرش جلاله وجبروته ويتخلى عن العرش لإله الترفيه. وعلينا نحن أن ندرك ان ايام البطالة اي الأيام التي يجب أن تقضى بالترفيه والراحة والاستجمام هي تلك الفترة التي تجعل الحياة تستحق العيش فيها، وما طاقتنا وتحملنا للأيام الأخرى إلا لأنها تؤثر في قيمة أيام البطالة وأهميتها»(2).

زيادة ساعات الفراغ :

لقد ساهم المهندسون منذ أمد بعيد في إيجاد تحول كبير في مجال الصناعات الآلية كان له أثره على حياة شعوب الدول الصناعية ، فمن ناحية أصبحت الآلات والماكنات بمعظمها تعمل بشكل آلي ولم يعد هناك مجال لعمل الأيدي العاملة ، وبنتيجة هذا التحول أصبح العامل لا يستنفد خلال ساعات عمله من قواه شيئاً ، وعندما يحين وقت الإنصراف من العمل ، يترك العامل محيط عمله بشغف باحثاً عما يسلي به نفسه ، ويحرر قواه التي لم ينقص منها شيء فيما يجلب له اللذة والاستمتاع. ومن ناحية ثانية، فإن التغييرات التي خضعت لها الصناعات قد ساهمت في سرعة عمل الآلة وارتفاع مستوى انتاجها، وكانت نتيجة ذلك أن تقلصت ساعات عمل الأيدي العاملة وازدادت ساعات فراغها.

وكان لمكننة الآلة وازدياد ساعات الفراغ والبطالة دورهما في ارتفاع نسبة الجرائم وبروز عقبات ومشاكل كثيرة جداً بوجه البلدان الصناعية المتطورة. وما زال علماء الاجتماع يبحثون ويفكرون بما يمكن أن يملأ ساعات الفراغ عند الناس ، وكيف يقضون أوقات بطالتهم ، وما هي السبل الكفيلة بعدم انحراف الناس وفسادهم وبالتالي بؤسهم وشقائهم نتيجة أوقات الفراغ .

الجرائم فيما يسمى بالبلدان المتطورة :

«يقول رئيس وزراء الهند الراحل «نهرو» : إن من أهم المسائل التي نواجهها اليوم وستواجهها الولايات المتحدة الأمريكية وسائر البلدان المتطورة اقتصادياً خلال السنوات القليلة القادمة ، هي مسألة ساعات الفراغ والبطالة . وهذه المسألة تبدو في البلدان النامية كالهند مثلا من الأهمية أقل منها في الولايات المتحدة وأوروبا لا سيما في الدول الاسكندنافية ، وهي في أمريكا أشد من أي بلد آخر، ويبدو أنها متجهة نحو مزيد من التفاقم في المستقبل. كلنا نقرأ في الصحف العالمية مقالات وموضوعات حول الفساد والجرائم في جيل الشباب وتدهور مبادئ الأخلاق في الدول الغنية والمجتمعات المترفة ، ولكي نواجه هذه الحالة الناجمة عن ازدياد ساعات الفراغ لدى الإنسان، ماذا علينا أن نفعل؟. والجواب على مثل هذا السؤال يحظى بأهمية بالغة ، ذلك أننا إن لم نعالجها بشكل دقيق وسليم ، فإن نوعاً من التفسخ الخلقي سيسود المدنية بحد ذاتها»(3).

«عندما تجدون مخرجاً لقضية البطالة سترون أنفسكم أمام قضية أصعب وهي كيفية استغلال أوقات الفراغ . فما دام الإنسان يعمل ويسعى من اجل البقاء سواء كان هذا العمل شاقاً كما هو عليه في بلداننا او يسيراً كما هو في بعض البلدان المتطورة ، فإنه مشغول. ولكن عندما تحل قضاياه الاجتماعية والاقتصادية ويساهم تطور الصناعات في رفع أعباء كبيرة عن كاهله ، فإننا سنواجه دون شك مشاكل جديدة لم يسبق لنا أن واجهناها ، مثل جرائم الشباب وعمليات الاغتصاب وازدياد القتل وتفشي الادمان على تعاطي المسكرات وتمرد القوى الهدامة والفوضى ومئات الجراثيم والميكروبات الأخرى التي تسبب كل منها امراضاً نفسية وانحطاطاً خلقياً)).

قضية حياتية :

«يقول «صاموئيل كينغ»: جعل انخفاض ساعات عمل الإنسان خلال السنوات الأخيرة ، من مسألة الترفيه أو ما يقوم به الإنسان خلال ساعات فراغه من نشاط ، قضية اجتماعية حياتية استأثرت باهتمام معظم الباحثين والمحققين الاجتماعيين. وتفيد الدراسات التي أجراها هؤلاء الباحثون والمحققون أن اختلالات ستطرأ على حياة الإنسان وشخصيته طالما أنه لم يستطع استغلال وقت فراغه المتزايد بشكل عقلاني . فالإنسان كان بطبعه يميل لأن يكون له وقت فراغ أطول ، لكنه اليوم شعر بالخطر الناجم عن عدم استيعابه لأوقات فراغه المتزايدة ، وهو يخشى من أن يؤدي عدم قدرته على استغلال هذه الأوقات بشكل سليم إلى بروز أخطار تتهدده ومجتمعه، ومن هنا أصبحت مسألة إملاء ساعات الفراغ والبطالة أكثر المسائل تعقيداً بالنسبة لمعظم دول العالم لا سيما الغربية منها"(4).

_____________________

(1) علم الإجتماع، ص 299 .

(2) نفس المصدر، ص301.

(3) أفكار نهرو، ص219 ،223 .

(4) علم الاجتماع، ص299. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.