المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحليل آية البسملة {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
2024-05-09
الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة
2024-05-09
فضل البسملة
2024-05-09
الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو
2024-05-09
المعنى العام للبسملة
2024-05-09
الكرنك.
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشيخ الكلينيّ.  
  
629   09:20 صباحاً   التاريخ: 2023-08-28
المؤلف : السيّد هاشم معروف.
الكتاب أو المصدر : دراسات في الحديث والمحدّثين.
الجزء والصفحة : ص 121 ـ 125.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

محمد بن يعقوب الكليني الرازي صاحب المؤلفات الغنية بالفوائد في مختلف المواضيع، ومن أبرز مؤلفاته كتابه المعروف بالكافي جمع فيه أحاديث اهل البيت في الاصول والفروع والاخلاق وغيرها من المواضيع وجاء في كتب التراجم انّه لقّب بالكليني نسبة إلى قرية من بلاد ايران في منطقة الري (تسمى كلين)، وفيها دفن والده يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي، ويعرف ايضا بالسلسلي (1) وكان من ابرز شيوخ الشيعة في الري واوجههم، ثم انتقل إلى بغداد وسكن بها إلى ان توفي بها سنة 328 هجرية، وقيل سنة 329 ه‍، وليس في كتب التراجم التي تعرضت لتاريخه ما يشير إلى تاريخ ولادته، لذلك لم يكن من السهل تحديد عمره على التحقيق، ومن الجائز ان يكون قد ادرك في صباه الامام الحادي عشر الحسن العسكري (عليه السلام) الذي توفّي سنة مأتين وستين هجرية، وممّا لا شك فيه انّ حياته كلّها كانت في عهد السفراء الاربع وكلاء الامام الثاني عشر محمد بن الحسن (عليه السلام) لانّ عهدهم استمر سبعين عاما تقريبا، اي إلى حدود سنة 330 هجرية والكليني لم يتخطّ هذا الرقم عند الجميع. والذي يؤيد انّه أدرك الامام العسكري (عليه السلام) كما يرجّح ذلك العلّامة الطباطبائي في رجاله هو انّه قد اخذ الحديث عن جماعة عاصروا الائمة الثلاثة الرضا والجواد والهادي (عليه السلام) ورووا عنهم، منهم احمد بن محمد بن عيسى الاشعري شيخ القميّين ووجههم، ولم يذكر المؤلفون في الرجال تاريخ وفاته، ولكنّهم نصّوا على انه لم يلتقِ بالإمام العسكري، وهذا التعبير يشعر بوفاته قبل انتقال الامامة إليه.

 ومهما كان الحال فلم اجد فيما لدي من كتب التراجم ما يشير إلى تاريخ ولادة الكليني، والمقطوع به انّه عاش في النصف الثاني من القرن الثالث وفي اوائل القرن الرابع.

وقد اتفق الطرفان السنة والشيعة على تعظيمه واجلاله، وانّه كان من اظهر علماء عصره وأوثقهم في دينه وحديثه، وجميع من تعرّض له من مؤلّفي السنة وصفه بذلك.

وجاء عن (البغوي) احد المحدّثين من السنّة في تفسير الحديث المشهور عن النبي (صلى الله عليه وآله) انّ الله يبعث لهذه الامة على رأس كل مائة من يجدّد لها دينها، انّ المبعوث على رأس المائة الاولى من أولي الامر عمر ابن عبد العزيز، ومن الفقهاء الإمام محمد الباقر (عليه السلام) والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله بن عمر، وغيرهم من تلك الطبقة، وعلى رأس المائة الثانية من الحكّام المأمون العباسي، ومن الفقهاء الشافعي، واللؤلؤي من الاحناف، واشهب من المالكية، والامام علي بن موسى الرضا من الاماميّة ومن المحدّثين يحيى بن معين، وعلى رأس المائة الثالثة من الحكام المقتدر العباسي، ومن الفقهاء أبو جعفر الطحاوي الحنفي، وابن جلال الحنبلي وابو جعفر محمد بن يعقوب الكليني، وعدّ السيد المرتضى ممّن بعث من الامامية على رأس المائة الرابعة بالإضافة إلى جماعة من فقهاء المذاهب الاربعة.

وجاء عن التبصير لابن حجر وغيره من المؤلفين في الرجال والتراجم ما يؤكّد انّه كان من أبرز الفقهاء والمحدّثين في عصره، ومن المساهمين بجد ونشاط واخلاص في تدعيم الدين ونشر الثقافة الاسلامية من جميع نواحيها.

ونظر إليه الشيعة بعين الاحترام والتقدير في جميع الادوار التي مروا بها واشتهر من بين مؤلفاته الغنية بالفوائد كتابه الجليل الكافي، ذلك الكتاب الذي تحرى فيه اقصى ما لديه من جهد لتصفية الاحاديث الصحيحة عن غيرها كما نص على ذلك في مقدمة كتابه، حتى تم له تأليفه بعد جهاد ورحلات استمرا نحوا من عشرين عاما يجوب فيها البلدان من بلدة إلى بلدة في البحث عن الحديث ومذاكرة المحدثين في الحديث واصنافه ومصادره، والتنقيب عن الاصول الاربعمائة التي الفها تلامذة الائمة في الحديث، وعن مؤلفات القميين وغيرهم التي جمعوها في اواخر القرن الثاني من مرويات اصحاب الامامين جعفر بن محمد وابيه الباقر (عليه السلام) وقد ذكرنا في الفصل السابق انّ القميّين والاشعريّين والبعض من الكوفيّين قد تطوّعوا لجمع الاحاديث وتصفيتها، والّفوا في علمَي الرجال والدراية ووضعوا اصول هذين العلمين خلال النصف الاول من القرن الثالث الهجري ومهّدوا الطريق للطبقة الثالثة التي برز فيها الكليني والّف كتابه الجامع ونال اعجاب العلماء والمحدّثين على اختلاف مذاهبهم وطبقاتهم. ورجّح جماعة من المؤلفّين الاعلام انّه كان على اتصال بسفراء الامام محمد بن الحسن الذين كانوا يتّصلون به. كما نصّ على ذلك المحدّث النيسابوري في كتابه منية المراد والسيد علي بن طاووس وغيرهما، وانطلق هؤلاء من هذه المرحلة إلى انّ الكافي قد عرضه سفراء الامام عليه واقرّ العمل به، وتمسّكوا بما جاء عنه (عليه السلام) انّه قال: (الكافي كاف لشيعتنا)، واضافوا إلى ذلك انّ بعض الشيعة من البلدان النائية كلّف الكليني بتأليف كتاب في الحديث يجمع مختلف المواضيع، لكونه على اتصال دائم بالسفراء الذين كانوا يتصلون بالإمام، ويروون عنه، فألّفه اجابة لطلبهم في عشرين عاما، ولا بدّ وان يكون قد راجعهم فيما اشتبه عليه امره.

ولكن المؤلفات التي تعرّضت للكليني وكتابه ليس فيها ما يؤيد هذا الادعاء ونصّ جماعة من المحدّثين وغيرهم على عدم صحة الحديث المروي عن الامام (عليه السلام) حول هذا الموضوع، نظرا لانّ الرواة له لم تتوفر فيهم شروط الاعتماد على هذه الرواية هذا بالإضافة إلى انّ الامام (عليه السلام) في الغيبة الصغرى لم يكن الاتصال به ممكنا الا في الضرورات وليس منها تمحيص مرويات الكافي لإمكان التوصّل إلى معرفة الصحيح من غيره بالرجوع إلى اصول علم الدراية واحوال الرجال، على انّ بعض مرويات الكافي لو عرضت على الامام محمد بن الحسن (عليه السلام) لا يمكن ان يقرّه عليها كما سنتعرض لبعضها في الفصول الاتية ولو افترضنا انّ الامام (عليه السلام) قال في تقريضه (الكافي كافٍ لشيعتنا) كما تنصّ على ذلك الرواية، لو افترضنا ذلك فلا يستفاد من هذه الجملة انّه صحيح بكل محتوياته، لجواز كونه كافيا لشيعتهم من حيث اشتماله على كمية من الاحاديث في الفروع والاصول صادرة عن الائمة (عليه السلام) وممّا لا ريب فيه انّ المرويات الصحيحة والمقترنة ببعض القرائن المؤكدة لصدورها بين مرويات الكافي سواء في ذلك ما ورد منها لبيان الاحكام وما ورد في الاخلاق والآداب والسنن وغير ذلك هذه الاصناف لو طبقها الشيعة لكانت كفيلة بان تجعلهم في القمة بين اصناف الناس ومهما كان الحال فليست الرواية نصا في انّ جميع مروياته صادرة عنهم (عليه السلام) وقد عدّ المؤلفون في علم الدراية الكليني من الطبقة الرابعة بين المحدّثين. فالطبقة الاولى حسب اصطلاحهم يمثّلها الطوسي والنجاشي والثانية يتزعمها الشيخ المفيد، وابن الغضائري، والثالثة هي طبقة الصدوق، واحمد بن محمد بن يحيى وامثالهما، والرابعة طبقة الكليني وهكذا إلى الطبقة السادسة عشر التي تنتهي بالمعاصرين للحسين وابيه أمير المؤمنين (عليه السلام) بينما ابتدأ السنة في تسلسل الطبقات من الصحابة، ثم كبار التابعين، وهكذا إلى الطبقة الثانية عشر التي تنتهي بالترمذي، والنسائي وبعض شيوخه.

وللكليني عدد من المؤلفات في مختلف المواضيع، منها كتابه في تاريخ القرامطة والرد عليهم، ومنها في تعبير الرؤيا، وفي رسائل الائمة (عليه السلام) وما قيل فيهم من الشعر، وفي الرجال وغير ذلك من المواضيع المختلفة بالإضافة إلى الكافي الذي عرف به الكليني اكثر من جميع مؤلفاته.

وقد بلغت أحاديثه بعد الاحصاء ستة عشر ألف حديث ومائة وتسعين حديثا موزّعة على جميع ابوابه ومواضيعه (2).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لعلّ الوجه في هذه النسبة انّه سكن اخيرا في بغداد في محلة تدعى درب السلسلة بباب الكوفة.

(2) انظر روضات الجنات للخونساري ج 4 ص 552 و553.

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة