المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



أصل مثنّى بن الوليد الحنّاط وكتاب خلّاد السنديّ.  
  
1053   09:03 صباحاً   التاريخ: 2023-08-13
المؤلف : عدّة محدّثين.
الكتاب أو المصدر : الأصول الستّة عشر.
الجزء والصفحة : ص 102 ـ 107.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الأصول الأربعمائة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-15 1202
التاريخ: 3-9-2016 667
التاريخ: 2023-11-12 1484
التاريخ: 2023-08-17 1249

كتاب مثنى بن الوليد الحنّاط رواية هارون بن موسى التلعكبري عن ابى العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمداني.

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ قال حدثنا احمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال التيملي قال: حدثنا العباس عن عامر القصبي قال: حدثنا مثنى بن الوليد الحناط عن ميسر البياع الزطّي عن ابي عبد الله (عليه السلام) انّه علّمه دعاء يدعو به: اللهمّ انّي اسألك بقوّتك وقدرتك وما احوط به علمك يا حيّ يا قيّوم ان ترد عليّ فلان بن فلان.

مثنى عن ابي حمزة قال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: الخلق عيال الله فاحبّهم إليه أحسنهم صنيعا إلى عياله.

مثنى عن ابي ميسرة حمزة عن ابي عبد الله (عليه السلام) في الغلام يفجر بالمرأة قال يعزّر ويقام على المرأة الحدّ وفي الرجل يفجر بالجارية قال تعزّر الجارية ويقام على الرجل الحد.

مثنى عن ابي بصير قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) وهو يقول: لا يخاصم الا شاكّ في دينه أو من لا ورع له.

مثنى قال: كنت جالسا عند ابي عبد الله (عليه السلام) فقال له ناجية (ناحية خ ل) ابو حبيب الطحّان: اصلحك الله انّي اكون أصلّي بالليل النافلة فأسمع من الرحى ما أعرف انّ الغلام قد نام عنها فاضرب الحائط لأوقظه قال: نعم. وما بأس بذلك انت رجل في طاعة ربك تطلب رزقك انّ الفضل بن عباس صلّى يقوم فسمع رجلا خلفه فرقع اصبعه فلم يزل يحفظه (يغيظه خ د) حتى اقبل فلمّا انفتل قال ايّكم عبث بإصبعه فقال صاحبها: انا، فقال له: سبحان الله الا كففت عن اصبعك فانّ صاحب الصلاة إذا كان قائما فيها كان كالمودّع لها لا تعد إلى مثلها ابدا صلِّ صلاة مودّع لا ترجع إلى مثلها ابدا اتدرى من تناجي لا تعد إلى مثل ذلك.

مثنى عن منصور بن حازم قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام) أيقبّل الصائم المرأة؟ فقال: امّا انا وانت فشيخان كبيران ليس بها باس وامّا الشاب فمكروهة له.

مثنى عن ابي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أيّ شيء يحلّ للمملوك ان ينظر إليه من مولاته؟ قال: ينظر إلى رأسها ولا ينظر إلى ساقها.

مثنى عن ميمون بن مهران قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: خذوا عنّي خمسا لا يخف احدكم الا ذنبه ولا يرجو الا ربّه ولا يستحي العالم إذا سُئل عمّا لا يعلم ان يقول: الله اعلم والصبر من الايمان بمنزلة الرأس في الجسد.

مثنى عن زيد الشحام قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل يشترط على خادمه يعتقها ويكون عتقها مهرها؟ قال: جائز.

مثنى عن منهال القماط قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): رجل يخرج يشتري الغنم من افواه السكك (السكر خ د) ممّن يتلقّاها قال: لا، ولا يؤكل لحم ما يلقى.

مثنى عن ابي بصير قال سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: ان الله عزوجل خلق خلقه فخلق قوما لحبّنا لو انّ احدا خرج من هذا الرأي لردّه الله إليه ما رغم انفه وخلق قوما لبغضنا لا يحبّونا ابدا.

مثنى عن ابي بصير قال: دخلت على حميدة أعزّيها بابي عبد الله (عليه السلام) فبكت ثم قالت: ابا محمد لو شهدته حين حضرته الموت وقد قبض احدى عينيه ثم قال: ادعوا لي قرابتي ومن يطف (يطيف خ د) بي فلمّا اجتمعوا حوله قال: انّ شفاعتنا لن تنال مستخفا بالصلاة ولم يرد علينا للحوض من يشرب بهذه الا شربة فقال لهم بعضهم: أي اشربة هي؟ فقال: كل مسكر.

مثنى عن ابي بصير قال: سألت ابا عبد الله (عليه السلام) عن ثمن ولد الزنا؟ فقال تزوج منه ولا تحج.

ومثنى عن ابي بصير قال أبو عبد الله (عليه السلام): من ولي درهمين فلم يحكم فيهما بما انزل الله فقد كفر بما انزل الله.

مثنى عن يزيد بن فرقد قال: قال لى أبو عبد الله (عليه السلام) صلّ العصر يوم الجمعة على قدمين بعد الزوال.

مثنى عن ابان بن تغلب قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): ما يزال الرجل من الشيعة يخرج فيبايعه عالم من الناس فيقبلون فقال أبو عبد الله (عليه السلام): فيهم الكذّابون وفي غيرهم المكذّبون.

مثنى عن ابي بصير قال: ذكرنا العجيلة عند ابي عبد الله (عليه السلام) فقال: اما انّهم لن يفلحوا ابدا ولن تذهب الايام حتى يدخلوا فيكم طائعين أو كارهين.

مثنى عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: قال لي: ما من شيء الا وله حد قال: فقلت: وما حد التوكل؟ قال: اليقين، قلت: فما حد اليقين؟ قال: أن لا تخاف مع الله شيئا.

مثنى عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: من دخل في هذا الامر فليتخذ للبلاء جلبابا فوالله لهو الينا والى شيعتنا اسرع من السيل إلى قرار الوادي يتبع بعضه بعضا.

مثنى عن زياد بن يحيى عن ابى عبد الله (عليه السلام) قال: لا ينبغي ان يضع الرجل البرطلة على رأسه حلو الكعبة فانّها لباس اهل الشرك.

مثنى عن زياد بن يحيى قال دخلت على ابي عبد الله (عليه السلام) وقدّامه طبق فيه رمّان فقال لي: كُل من هذا الرمان فدنوت فأكلت فقال: اما انّه ليس من شيء يؤكل أحبّ إليّ من ان لا يشركني فيه أحد غير الرمّانة اما انّه ما من رمّانة الا وفيها حب من الجنّة.

مثنى عن منصور بن حازم قال سألت ابا عبد الله (عليه السلام) عن مسألة فقلت: اسألك عنها ثم يسألك غيري فتجيبه بغير جواب الذي اجبتني به؟! فقال: انّ الرجل يسألنى عن المسألة يزيد فيها الحرف فأعطيه على قدر ما زاد وينقص الحرف واعطيه على قدر ما ينقص.

مثنى عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: سألت عن السماوات السبع قال: سبع سماوات ليس منها سماء الا وفيها خلق وبينها بين الاخرى خلق حتى ينتهى إلى السابعة قلت: والأرض؟ قال: سبع منهنّ خمس فيهن خلق من خلق الرب واثنان هواء ليس فيها شيء.

تمّ كتاب الحنّاط والحمد لله رب العالمين ويتلوه كتاب خلاد السندي.

كتاب خلّاد السندي رواية هارون بن موسى التلعكبري عن ابي العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمدانيّ.

بسم الله الرحمن الرحيم.

وعنه ايّده الله تعالى قال: حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان قال: حدثنا محمد بن ابي عمير قال: حدثنا خلاد السندي البزاز الكوفي عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجل ذبح حمامة من حمام الحرم قال: عليه الفداء قال: قلت: فيأكله؟ قال: لا، ان اكلته كان عليك فداء اخر قال: قلت: فيطرحه؟ قال: إذا يكون عليك فداء أخبر فقال: فما اصنع به؟ فقال (عليه السلام) ادفنه.

خلّاد السندي قال: قلتّ لأبي عبد الله (عليه السلام): طفت طواف الواجب وفي ثوبي؟ قال: لا بأس، او لا عليك المستحاضة تطوف بالبيت قلت فمعنا امرأة قد ولدت قال: تقيم حتى تطهر قلت: فما من ذاك بُد قال: ما من ذاك بُد.

خلّاد عن ابي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: ما أحبّ ان لي بذل نفسي حمر النعم وما تجرّعت من جرعة أحبّ إلى من جرعة غيظ لا اكلّم فيها صاحبها.

خلّاد عن عمر بن شمر قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): يتزوّج الرجل قابلته؟ قال: لا، ولا ابنتها.

خلّاد عن رجل عن الحسن البصري قال: بلغه انّ عبد الملك بن مروان يشتم عليا (عليه السلام) في خطبته فقال: ما لعبد الملك ويله يسب اخا رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الدنيا والاخرة فقال له أصحابه: تروي هذا يا ابا سعيد وانت تقول: يود على انه كان يأكل حشف المدينة وانّه لم يقتل من المسلمين من قتل؟ قال: اقول هذا والله احبّ إليّ من الحرص على سبّه اما والله لطال ما سمع وطوء جبرئيل فوق بيته.

خلاد قال: ودّعَ رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليّا فقال له: زوّدك الله التقوى وغفر لك ذنبك ووجّه لك الخير حيثما توجّهت.

خلّاد رفعه إلى امير المؤمنين (عليه السلام) في الرجل يموت ويترك مالاً وليس له أحد فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): أعطِ الميراث مشاريجه.

خلّاد رفعه إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: عن يمين العرش قوما على منابر من نور وجوههم من نور يغبطهم الانبياء والشهداء ليسوا بأنبياء ولا شهداء فقال أبو بكر: يا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) مَن هم يا رسول الله؟ فسكت عنه، فقال عمر: مَن هم يا رسول الله؟ فسكت عنه، فقال علي (عليه السلام) مَن هم يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وآله): هم شيعتك وانت امامهم.

تمّ ويتلوه كتاب الحسين بن عثمان بن شريك بن عدي العامريّ الوحيديّ.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)